بالشراكة مع مؤسسة «بيل غيتس»

وزير الصحة السعودي: مبادرة استئصال شلل الأطفال تهدف إلى القضاء على هذا المرض نهائياً

تصغير
تكبير

أعلن وزير الصحة السعودي فهد الجلاجل اليوم الأحد عن مبادرة استئصال مرض شلل الأطفال بالشراكة مع مؤسسة «بيل غيتس».

وقال الجلاجل خلال كلمته في جلسة بعنوان «سد الفجوة الصحية» ضمن أعمال المنتدى الاقتصادي العالمي المنعقد في الرياض إن «هذه المبادرة الموقعة بين مركز الملك سلمان للاغاثة ومؤسسة بيل غيتس تهدف الى إنقاذ 370 مليون طفل مصاب بشلل الاطفال سنويا والقضاء على هذا المرض بشكل نهائي».

وتعهدت السعودية بتقديم تمويل بقيمة 620 مليون دولار أميركي خلال السنوات الخمس المقبلة لاستئصال شلل الأطفال، حيث تعد هذه المبادرة هي الكبرى من جهة مانحة سيادية لدعم الاستراتيجية لاستئصال المرض وتحسين الخدمات الصحية للأطفال.

ويشهد الاجتماع الخاص للمنتدى الاقتصادي العالمي العديد من الحوارات والجلسات النقاشية الهادفة إلى تعزيز جهود التعاون الدولي وتحفيز الجهود المشتركة لابتكار الحلول المستدامة.

على صعيد متصل أكد مدير عام منظمة الصحة العالمية تيدروس غيبريسوس خلال جلسة في اطار المنتدى بعنوان إعادة تعريف أجندة الصحة العالمية أن الذكاء الاصطناعي سيمكن من ردم الهوة للوصول إلى الخدمات الصحية عبر تطوير اللقاحات الضرورية للقضاء على الأمراض.

وأضاف أن «أهداف التنمية المستدامة لا تزال الأساس الذي يجب على الجميع عدم ادخار أي جهد لتحقيقه».

وذكر غيبريسوس ان تسجل 25 حالة وفاة لكل ألف مولود في 44 دولة يتعارض مع تحقيق أهداف التنمية المستدامة مشيرا الى وفاة نحو 9ر4 ملايين طفل سنويا نتيجة الفشل في تحقيق تلك الأهداف.

وشارك في المنتدى المقام في الرياض رئيس الوزراء الباكستاني ميان محمد شهباز شريف ومدير منظمة الصحة العالمية تديروس غيبريسوس والرئيس الشريك لمؤسسة «بيل ومليندا غيتس» بيل غيتس ورئيس المؤسسة أنيتا زيدي والمشرف العام لمركز الملك سلمان للاغاثة والأعمال الإنسانية الدكتور عبدالله الربيعة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي