إسرائيل تدرس احتمال إصدار الجنائية الدولية مذكرات توقيف ضد نتنياهو وغالانت وهاليفي

هاليفي ونتنياهو وغالانت
هاليفي ونتنياهو وغالانت
تصغير
تكبير

يدرس المستوى السياسي في إسرائيل احتمال إصدار المحكمة الجنائية الدولية في لاهاي مذاكرات توقيف ضد رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو ووزير دفاعه يوآف غالانت ورئيس هيئة الأركان هرتسي هاليفي، حسبما أفادت القناة 12 الإسرائيلية اليوم (الأحد).

وقالت القناة إنه من المحتمل أن تصدر المحكمة مذكرات التوقيف خلال هذا الأسبوع بحق قيادات أمنية وسياسية رفيعة المستوى وعلى رأسهم نتنياهو وغالانت وهاليفي على خلفية الحرب في قطاع غزة.

وأشارت القناة إلى أن رئيس الوزراء نتنياهو أجرى أخيرا نقاشات عاجلة في شأن الموضوع، كما أجرى اتصالات مكثفة مع واشنطن، محاولا الضغط على الرئيس الأميركي جو بايدن لمنع صدور مذكرة اعتقال بحقه من الجنائية الدولية.

ووفقا للقناة، فأن إصدار مذكرات الاعتقال يأتي على خلفية الأزمة الإنسانية المتفاقمة في قطاع غزة بسبب الحرب الإسرائيلية، وتصريحات عدة دول في شأن انتهاك إسرائيل للقانون الدولي فيما يتعلق بأحوال المدنيين في غزة.

وفي السياق ذاته، قالت القناة 13 الإسرائيلية إن مجلس الأمن القومي الإسرائيلي عقد يوم الأربعاء الماضي جلسة بحث خلالها احتمال صدور مذكرات اعتقال دولية بحق قيادات إسرائيلية.

وخلص الاجتماع إلى اتخاذ سلسلة من الإجراءات تتمثل في إطلاق حملة ضغط دبلوماسية لمنع المحكمة من إصدار مثل هذه المذكرات.

وكان نتنياهو قد هاجم يوم أمس (السبت) المحكمة الجنائية الدولية وكتب عبر منصة ((إكس)) «في ظل حكمي لن تقبل إسرائيل أي محاولة من محكمة الجنائية الدولية لمنع حق إسرائيل في الدفاع عن نفسها»، على حد قوله.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي