أكدت أن بلادها واحدة من أفضل وجهات السفر للكويتيين

سفيرة فرنسا: تلقينا 8 آلاف طلب تأشيرة في الأشهر الثلاثة الأولى من 2024




لوفليشر تتحدث في مؤتمرها الصحافي	 (تصوير أسعد عبدالله)
لوفليشر تتحدث في مؤتمرها الصحافي (تصوير أسعد عبدالله)
تصغير
تكبير

- الفريق القنصلي يُعالج نحو 150 طلباً يومياً وقد تصل إلى 300 في الصيف
- مدة التأشيرة تنتهي صلاحيتها قبل 3 أشهر من انتهاء جواز السفر
- الألعاب الأولمبية والبارالمبية سترفع الطلب العالمي للتأشيرة إلى فرنسا

أكدت السفيرة الفرنسية لدى البلاد كلير لوفليشر أن «فرنسا تظل واحدة من أفضل الوجهات التي يختارها المسافرون الكويتيون، تماشياً مع تاريخ الصداقة الطويل بين البلدين»، مشيرة إلى أن «العدد الكبير من الكويتيين الذين يختارون فرنسا لقضاء عطلاتهم، يؤكد حيوية التبادلات الاقتصادية والثقافية بينهما».

وقالت لوفليشر، خلال مؤتمر صحافي عقدته في مقر السفارة، إن «القسم القنصلي تلقى نحو 41 ألف طلب تأشيرة في عام 2022، ونحو 42 ألفاً في عام 2023، فيما يُعالج حالياً نحو 150 طلباً يومياً، ويمكن أن يصل العدد إلى 300 في فصل الصيف»، مشيرة إلى أنه «خلال الأشهر الثلاثة الأولى من العام الجاري، تم بالفعل تلقي ما يقرب من 8 آلاف طلب».

وذكرت السفيرة أن اعتماد المفوضية الأوروبية «تأشيرة كاسكيد»، خطوة مهمة إلى الأمام، من أجل تسهيل سفر المواطنين الكويتيين إلى أوروبا، موضحة أن «هذه التأشيرة صالحة فقط للكويتيين المسافرين لأغراض سياحية قصيرة المدى. ويجب على متقدمي الجنسيات الأخرى طلب تأشيرة إقامة في فرنسا».

وأكدت أنه «عند أول طلب للحصول على تأشيرة سياحية قصيرة الأجل، يحصل الكويتيون على تأشيرة دخول متعددة لمدة 5 سنوات، وإكمال إجراءات التأشيرة في سفارة دولة شنغن التي يخططون لقضاء معظم فترة إقامتهم الأولى فيها. وبعد الرحلة الأولى، يمكن أن تتم الإقامة اللاحقة في أي دولة من دول شنغن، بشرط ألا تتجاوز كل إقامة 90 يوماً من أصل 180 يوماً. ولكل رحلة، يجب على حامل التأشيرة أن يحمل إثباتاً للإقامة، وشهادة تأمين تغطي مدة الإقامة، وإثباتاً لوسائل العيش، ونسخة من تذكرة طيران العودة».

وأشارت إلى أنه «لا يمكن إصدار تأشيرة ذات صلاحية أطول من المدة المتبقية لصلاحية جواز السفر، وللحصول على تأشيرة مدتها 5 سنوات، يجب أن تكون المدة المتبقية من صلاحية جواز السفر أكثر من 5 سنوات. أما إذا كانت صلاحية جواز السفر أقل، فسيتم تقليل مدة التأشيرة، لتتوافق مع جواز السفر. ويتم بعد ذلك إصدار تأشيرة دخول متعددة، تتراوح مدتها بين 6 أشهر و4 سنوات. ويتم احتساب مدة التأشيرة بحيث تنتهي صلاحيتها قبل 3 أشهر من وقت انتهاء صلاحية جواز سفر مقدم الطلب». وأضافت أنه «تتم الموافقة كل عام على نحو 95 في المئة من طلبات التأشيرة الخاصة بالمواطنين الكويتيين، حيث تتعلق معظم حالات الرفض بمشكلة في التطبيق نفسه»، داعية المتقدمين إلى «التحقق من أن ملف طلبهم يحتوي على جميع المستندات المطلوبة والمعلومات الصحيحة. كما أن الحضور الشخصي لمقدم الطلب، إلزامي في مكتب كاباجو، حيث يجب أخذ الصورة وبصمات أصابع مقدم الطلب في المبنى». ونصحت مقدم الطلب بضرورة بدء العملية، قبل 9 أسابيع على الأقل من موعد المغادرة المقرر، ملخصة ذلك ببضع كلمات «كلما كان ذلك أسرع، كان ذلك أفضل، خاصة أنه يمكن تقديم طلب التأشيرة، قبل ما يصل إلى 6 أشهر من الرحلة المقررة».​

طلبات دون موعد

حدّدت السفيرة الفرنسية حالات استثنائية، يُمكن من خلالها تقديم طلبات التأشيرة دون موعد حيث يُمكنهم الذهاب إلى مركز التأشيرات كاباجو، من دون موعد مسبق. وقالت «هذه الحالات تتعلق بتقديم الطلبة لتأشيرة الدراسة، والحالات المرضية المستعجلة، مع تقديم ما يُثبت ذلك، فضلاً عن ملفات العسكريين وزوجات الفرنسيين».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي