No Script

لوكاشينكو يؤكد نشر عشرات الأسلحة النووية في بيلاروسيا

«تهديد روسي» باستهداف فرنسا وبولندا

صواريخ نووية روسية
صواريخ نووية روسية
تصغير
تكبير

- مينسك تُعلن إحباط هجوم... و«البلد المُهاجم» ينفي
- «فيتو» روسي على مشروع قرار أممي يرفض عسكرة الفضاء

أكّد الرئيس ألكسندر لوكاشينكو، أمس، أن «العشرات» من الأسلحة النووية التكتيكية الروسية تم نشرها في بيلاروسيا، بموجب اتفاق أعلنه والرئيس الروسي فلاديمير بوتين، العام الماضي، بينما حذّر نائب وزير الخارجية الروسي سيرغي ريابكوف، من أن المنشآت النووية لحلف شمال الأطلسي (الناتو) على الأراضي البولندية، قد تصبح هدفاً عسكرياً، إذا استمر وجودها بشكل دائم.

وصرح ريابكوف لـ «وكالة تاس للأنباء»، بان اقتراب البعثات النووية المشتركة لدول «الناتو» من الحدود الروسية «يفاقم التهديدات الأمنية».

وكان الرئيس البولندي أندريه دودا قال في مقابلة مع صحيفة «فاكت»، الإثنين، إن بلاده ناقشت مراراً مع الولايات المتحدة إمكانية نشر أسلحة نووية على أراضيها في إطار ترتيبات المشاركة النووية للحلف، وأعربت عن استعدادها لذلك إذا لزم الأمر.

تهديد بمهاجمة دولتين

وفي سياق متصل، ناقش برنامج يبث على التلفزيون الرسمي الروسي، إمكانية شن موسكو هجوماً على دولتين عضوين في «الناتو».

وأدلى مقدم البرامج التلفزيونية فلاديمير سولوفيوف، أحد أبرز الشخصيات في وسائل الإعلام المدعومة من الكرملين، بهذه التعليقات ذات الطابع التهديدي على قناة «روسيا 1».

وتمت مشاركة فيديو لحديث سولوفيوف على منصة «إكس»، بواسطة المستشار السابق لوزير الشؤون الداخلية الأوكراني أنطون جيراشينكو.

وكتب جيراشينكو في تعليق مصاحب للفيديو «انتبهوا يا فرنسا وبولندا! دعاة البروباغندا الروس يُهدّدون بشن هجمات».

وحدد سولوفيوف فرنسا كـ«هدف محتمل». وقال «يجب أن نقول بهدوء إنه إذا نشرت فرنسا قوات (في أوكرانيا)، فإننا سندمر الأراضي الفرنسية».

وكان الرئيس إيمانويل ماكرون أكّد أنه لا توجد «حدود» لدعم باريس لكييف، في إشارة إلى احتمال نشر جنود فرنسيين.

إحباط هجوم!

وفي مينسك، كشف رئيس جهاز الأمن إيفان تيرتل، أمس، عن أنه جرى إحباط هجوم على العاصمة البيلاروسية بطائرات مسيرة أطلقت من ليتوانيا، التي نفت الاتهامات.

ونقلت وكالة الإعلام الروسية عن تيرتل، أمس، «نفذت لجنة أمن الدولة، بالتعاون مع زملاء من وكالات إنفاذ القانون الأخرى، عدداً من التدابير الأمنية الصارمة أخيراً، والتي مكّنت من منع ضربات مسيرات مقاتلة من أراضي ليتوانيا على أهداف في مينسك وضواحيها».

وردّ الناطق باسم الجيش الليتواني في بيان بأن الجيش لم يُنفّذ أيّ تحرك عدائي ضد دول أخرى.

واشنطن تُندّد

وفي واشنطن، ندّد البيت الأبيض، الأربعاء، باستخدام روسيا حق النقض (الفيتو) ضد مشروع قرار اقترحته مع اليابان على مجلس الأمن يدعو جميع دول العالم إلى عدم نشر أسلحة نووية في الفضاء.

وجدّد مستشار الأمن القومي جيك سوليفان في بيان، اتهام موسكو بأنها تنوي نشر أسلحة نووية في الفضاء.

الكرملين يُقلّل من تأثير «أتاكمز»

شحنت الولايات المتحدة سراً قبل أيام، نظام «أتاكمز» الصاروخي بعيد المدى إلى أوكرانيا، وسط تساؤلات بشأن قدرتها على إحداث تغيير في الحرب الراهنة، بالنظر لقدرتها على استهداف مناطق داخل روسيا، وتحفظت الإدارة الأميركية في وقت سابق على إمداد كييف بها. وكشف مسؤول أميركي رفيع المستوى لصحيفة «نيويورك تايمز»، أنه في تحول كبير، وافق الرئيس جو بايدن سراً على قرار إرسال أكثر من 100 صاروخ طويل المدى من طراز «أتاكمز» في منتصف فبراير الماضي، بالإضافة إلى المزيد من الذخائر العنقودية.
في المقابل، قال الناطق باسم الكرملين ديمتري بيسكوف، أمس، إن «الولايات المتحدة منخرطة مباشرة في هذا النزاع وسلكت مسلكاً يهدف إلى إطالة مدى أنظمة الأسلحة». غير أن ذلك «لن يغيّر مآل العملية العسكرية الخاصة»، وفق ما أضاف.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي