No Script

الباقي قريباً... وعلى أساس الجدول الزمني المتفق عليه

سفير إيطاليا: الكويت تسلّمت أكثر من نصف طائرات «يوروفايتر»




السفير الإيطالي خلال مؤتمره الصحافي
السفير الإيطالي خلال مؤتمره الصحافي
تصغير
تكبير

- مهتمون بتطوير قدرات الكويت البحرية والجوية
- لدينا وجود قوي في قاعدة علي السالم و500 جندي للدعم اللوجستي والمراقبة
- منح التأشيرة لحملة الجوازات مادة 17 فقط في حالات خاصة فقط

قال السفير الايطالي في البلاد لورنزو موريني، إن برنامج تسليم الكويت الطائرات المقاتلة «يوروفايتر»، يتقدم بشكل جيد للغاية، وعلى أساس الجدول الزمني المتفق عليه مع وزارة الدفاع الكويتية.

وأضاف خلال أول مؤتمر صحافي يعقده منذ تقديمه أوراق اعتماده، في رد على سؤال في شأن التعاون الأمني بين بلاده والكويت، والتطورات الأخيرة المتعلقة بالطائرة المقاتلة «يوروفايتر»، أن «هناك تأخيراً بسيطاً في جدول التسليم الأصلي للطائرات، بسبب جائحة كورونا، كما لم نتمكن من الحصول على بعض المكونات والمواد التي تدخل في تصنيع وتجميع الطائرات».

وتابع «أثر الوباء ليس فقط على إيطاليا، وبريطانيا وألمانيا وإسبانيا، وهم شركاؤنا في كونسورتيوم يوروفايتر، وينتجون مكونات مختلفة للطائرات، وسنقوم بتسليم جميع المقاتلات إلى الكويت خلال الأشهر المقبلة، ولكن لا أعرف الوقت المحدد لتسليم الدفعة الأخيرة من هذه المقاتلات إلى الكويت، والتي تسلمت حتى الآن أكثر من نصف الكمية المتفق عليها. وخلال زيارته الأخيرة للكويت، ناقش وزير دفاعنا مسألة تسليم الدفعة الأخيرة من هذه المقاتلات الرائعة».

التعاون الدفاعي

وفي ما يتعلق بالتعاون الدفاعي بين الكويت وايطاليا، قال: «نحن مهتمون في تطوير قدرات الكويت العسكرية البحرية والجوية، وهناك تعاون تقليدي قوي بين القوات المسلحة الإيطالية والكويتية. والشركات الايطالية جاهزة لعرض منتجاتها الدفاعية على الكويت، ولدينا أهم الشركات المتخصصة في العالم في هذا المجال».

500 جندي

وعن عدد القوات الايطالية العاملة ضمن قوات التحالف الدولي في الكويت، قال: «لدينا وجود قوي في قاعدة علي السالم الجوية، ونحو 500 جندي في الكويت، يعملون في الدعم اللوجستي والمراقبة، في إطار التحالف ضد داعش».

وذكر أن العلاقات المميزة بين البلدين، مبنية على ثقة طويلة المدى، وسنحتفل هذا العام بالذكرى الـ 60 لتأسيس العلاقات الديبلوماسية، معتبرا أن العلاقات كانت ناجحة وإيجابية منذ تأسيسها.

التجارة والاستثمار

ورداً على سؤال عن حجم التجارة بين البلدين، قال موريني: «ان حجم التجارة في العام 2023 بلغ نحو ملياري دولار، والرقم يتجه إلى الارتفاع»، لافتاً إلى أن «الاستثمارات الكويتية في إيطاليا مميزة ومتعددة في مجال الغاز والنفط، ولدينا في ايطاليا سلسلة توزيع كويتية كبيرة من محطات البنزين، تحمل شعار Q8، وانا أرى الشعار بشكل يومي لأن هناك محطة بنزين قريبة من مدرسة ابنتي»، مشيراً إلى وجود استثمارات خاصة كويتية في بلاده.

وعن الاستثمارات الإيطالية في الكويت، قال موريني إن «هذه الاستثمارات تتركّز في شكل رئيسي على النفط والغاز، وكذلك في مجالات البنية التحتية والسيارات والأزياء».

السياحة

وفي ما يتعلّق بعدد الكويتيين الذين يزورون بلاده، قال: «أصدرنا أكثر من 31 ألف تأشيرة سياحية العام الماضي للكويتيين والمقيمين»، لافتاً إلى أن السفارة جاهزة مع اقتراب الصيف، لاستقبال طلبات المتقدّمين للتأشيرات، بمساعدة أحد المكاتب الخارجية المختصة، التي تساعدنا على منح التأشيرات.

وعن حملة الجوازات مادة 17، قال «يتم تحديد متطلبات التأشيرة في إطار (شنغن)، ويمكنهم الحصول على تأشيرة فقط في حالات خاصة».

مذكرتا تفاهم

وأشار إلى أنه تم في يوليو من العام الماضي توقيع مذكرتي تفاهم: اتفاق الحوار الاستراتيجي، والبرنامج التنفيذي للاتفاقية الثقافية «ونعمل من أجل تنفيذ الاجتماع الأول للحوار الاستراتيجي بين بلدينا قبل نهاية العام، وهذا سيقودنا الى تطوير المزيد من الاتفاقيات في مجالات مختلفة».

تدريس اللغة الإيطالية

أعرب موريني عن الأمل في تشجيع الطلاب على الدراسة في ايطاليا التي تحوي جامعات راقية جداً، وهذه من احدى أولوياتي «ولتحقيق هذه الغاية، سأسعى لتدريس اللغة الايطالية في الكويت»، مشيراً إلى وجود بعض المعاهد الخاصة التي تدرس الايطالية. وأوضح «لكني أسعى إلى إدخال اللغة الايطالية في المناهج الجامعية الكويتية، وجلب أساتذه إيطاليين لتدريس اللغة للطلاب الصغار».

تميز عن باقي السفراء

قال موريني «أتميّز عن باقي السفراء، بسبب حب الكويتيين للفن والثقافة والمنتجات الايطالية. وفي المقابل، هناك اهتمام كبير في ايطاليا بالسوق الكويتي. وسأحاول جهدي لتعزيز هذه العلاقات وتنميتها خلال فترة وجودي».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي