No Script

وفد اقتصادي كوري شمالي يزور إيران

تصغير
تكبير

غادر وفد اقتصادي كوري شمالي بيونغ يانغ متوجها إلى إيران، حسبما ذكرت وكالة الأنباء الرسمية للدولة النووية اليوم الأربعاء، في زيارة نادرة قال محللون إنها تثير مخاوف في شأن التعاون بين البلدين.

وقالت وكالة الأنباء المركزية الكورية في رسالة من جملة واحدة أن الوفد برئاسة وزير العلاقات الاقتصادية الخارجية يون جونغ هو، توجه إلى إيران الاثنين، من دون ذكر أي تفاصيل.

وتأتي الزيارة بعدما عززت بيونغ يانغ علاقاتها العسكرية مع موسكو في الأشهر الأخيرة.

وتؤكد سيول أن كوريا الشمالية أرسلت نحو سبعة آلاف حاوية من الأسلحة إلى روسيا لاستخدامها في أوكرانيا، ربما مقابل مساعدة فنية من موسكو لبرنامج أقمار التجسس الفضائية الناشئ.

واستخدمت روسيا مؤخرًا حق النقض «الفيتو» في مجلس الأمن الدولي لتقويض مراقبة عقوبات الأمم المتحدة على كوريا الشمالية وسط تحقيق في عمليات نقل هذه الأسلحة. وعبر نظام كيم جونغ أون عن شكره بعد التصويت.

كما أن إيران وروسيا متحالفتان عسكريا وسياسيا. وتفيد معلومات بأن موسكو تستخدم طائرات مسيّرة إيرانية في حربها ضد أوكرانيا.

وتأتي زيارة كوريا الشمالية بعد أن شنت إيران أول هجوم مباشر بمسيّرات وصواريخ على الأراضي الإسرائيلية. وجاء هذا القصف ردا على قصف في الأول من أبريل نسب إلى اسرائيل ودمر مبنى قنصلية إيراني في دمشق بالأرض. وقتل في القصف سبعة عناصر من الحرس الثوري بينهم جنرالان.

وقال كبير المحللين في المعهد الكوري للتوحيد الوطني هونغ مين إن الرحلة تشير إلى نية بيونغ يانغ توسيع وتعميق علاقاتها مع طهران، ربما من خلال تزويدها بالأسلحة التي قد تكون ضرورية في مواجهتها مع إسرائيل.

وصرح لوكالة فرانس برس أن «هذه الزيارة تستحق الكثير من الاهتمام نظرا للوضع بين طهران والقدس».

وأضاف أن طهران وبيونغ يانغ حليفتان منذ فترة طويلة وتعاونتا في برامج الأسلحة التي يعود تاريخها إلى ثمانينيات القرن العشرين.

وتابع أنه مثلما زودت بيونغ يانغ موسكو بالأسلحة، يمكنها أن تفعل ذلك أيضا لطهران «مقابل مكافآت مثل النفط ومساعدة مالية».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي