No Script

بارتفاع يبلغ 9.2 في المئة على أساس سنوي

146.6 مليون دينار أرباح «الوطني»... الربع الأول

تصغير
تكبير

- عصام الصقر: سجلنا بداية قوية في 2024 وقطاعات أعمالنا الرئيسية شهدت زخماً مستمراً
- سنواصل التوسّع في الأسواق التي نتواجد بها وتنمية أعمال البنك الرائدة
- حمد البحر: واثقون من قدرتنا على تحقيق مزيد من النجاحات في دعم احتياجات عملائنا
- نأمل أن تتلقى البيئة التشغيلية دعماً يعطي مزيداً من الثقة لمناخ الأعمال في البلاد

أعلن بنك الكويت الوطني نتائجه المالية لفترة الأشهر الثلاثة المنتهية 31 مارس 2024، حيث حقق صافي أرباح 146.6 مليون دينار (476.8 مليون دولار)، مقابل 134.2 مليون دينار (436.6 مليون دولار)، بارتفاع 9.2 في المئة على أساس سنوي.

ونمت الموجودات الإجمالية كما في نهاية مارس الماضي 5.1 في المئة على أساس سنوي، لتبلغ 38.3 مليار دينار (124.7 مليار دولار). كما بلغت القروض والتسليفات الإجمالية 22.4 مليار دينار (72.8 مليار دولار) مرتفعة 5.7 في المئة على أساس سنوي. وقد بلغ حقوق المساهمين 3.8 مليار دينار (12.3 مليار دولار) بارتفاع 7.9 في المئة على أساس سنوي.

وفي سياق تعليقه على النتائج المالية الفصلية للبنك، قال رئيس مجلس إدارة «الوطني» حمد البحر: «حققنا أرباحاً قوية في الربع الأول من 2024، وأظهرت نتائجنا مدى تركيزنا على تقديم قيمة مستدامة وطويلة الأجل لعملائنا ولمجتمعاتنا ومساهمينا»، وأضاف «بينما نواصل حصد فوائد استثماراتنا الإستراتيجية في التكنولوجيا وفي كوادرنا البشرية، فإننا واثقون من قدرتنا على تحقيق مزيد من النجاحات في دعم احتياجات عملائنا».

وشدد البحر على أن نجاح البنك المستمر يرتكز إلى أسس صلبة يدعمها اتباعه نهج التنويع الذي يضعه في صميم إستراتيجيته، مشيراً إلى أنه ومن خلال التنويع الإستراتيجي لمحفظة البنك وخدماته عبر مناطق جغرافية مختلفة، فإنه يحد المخاطر ويقتنص الفرص الواعدة، كما يؤكد التزامه بالقدرة على التكيف والمرونة وضمان الاستقرار على المدى الطويل.

وأضاف البحر:«لا يزال الاقتصاد الكويتي يتمتع بالمرونة ويسير على أسس صحيحة، ونأمل أن تتلقى البيئة التشغيلية في الكويت زخماً خلال 2024 ينعكس على تسارع وتيرة ترسية المشاريع ويعطي مزيداً من الثقة لمناخ الأعمال في البلاد».

وأشار إلى أن «الوطني» واصل خلال 2024 تنفيذ مبادرات مهمة عدة ترسخ موقعه كأحد رواد التنمية المجتمعية في الكويت وتدعم في الوقت ذاته ممارسات الأعمال المسؤولة وتساهم في التنمية المستدامة للاقتصاد الكويتي، موضحاً أنه ورغم تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة خلال الآونة الأخيرة، إلا البنك يواصل تركيزه على تنمية عملياته في الأسواق التي يتواجد بها، إضافة إلى المراقبة عن كثب لأي تداعيات قد تطرأ من تلك التطورات على البيئة التشغيلية في المنطقة.

مزيج أعمال

من جانبه، قال نائب رئيس مجلس الإدارة الرئيس التنفيذي لمجموعة «الوطني» عصام الصقر: «سجلنا بداية قوية في 2024 وشهدت قطاعات أعمالنا زخماً مستمراً خلال هذا الربع، لتبرهن على فوائد استثماراتنا الإستراتيجية ومزيج أعمالنا المتنوع».

وأوضح أن البنك حقق نمواً قوياً في الإيرادات والأرباح وواصل البناء على الزخم التشغيلي الذي سجله خلال 2023، ليحقق ربعاً آخر من الأرباح القوية مدفوعاً بمواصلة النمو عبر كافة قطاعات أعماله.

وأضاف: «ارتفع صافي الإيرادات التشغيلية للمجموعة 11.2 في المئة على أساس سنوي ليبلغ 309 ملايين دينار نتيجة لتحسن الإيرادات بصفة عامة على خلفية تعدد وتنوع مصادر الدخل على مستوى قطاعات الأعمال المختلفة»، مشدداً على أن البيئة السياسية المحلية في الكويت شهدت الفترة الماضية وعلى غير المتوقع حالة عدم الاستقرار شكلت مزيداً من الفرص الاستثمارية الضائعة التي كانت تنتظرها البلاد، معبراً عن أمله في أن يتحسن المناخ السياسي في الفترة المقبلة ويحفز بيئة الأعمال في الكويت.

نمو مستدام

وأشار الصقر إلى أن نتائج البنك تعكس مدى نجاح مسار إستراتيجيته في تحقيق نمو مستدام والعمل أيضاً على تقديم قيمة مضافة طويلة الأجل لمساهميه، مؤكداً أن البنك مدعوماً بقوة ميزانيته العمومية ونموذج أعماله المتنوع، حقق نمواً في حجم أعماله ارتكز فيه إلى وضع العملاء في بؤرة الاهتمام وتقديم تجارب مصرفية جديدة ومتميزة.

وقال الصقر: «لدينا زخم كبير في جذب وتعميق العلاقات مع عملائنا يدعمه ما نتمتع به من وضع قوي لكل من الجودة الائتمانية ورأس المال ما يمنحنا أساساً قوياً لتعزيز تقدمنا خلال 2024، حيث إن إستراتيجيتنا للنمو ومزيج الأعمال المتنوع يجسد قوتنا واستقرارنا وسط بيئة كلية معقدة».

وأكد أن الثقافة الحصيفة والمتجذرة في إدارة المخاطر إلى جانب المستويات القوية من السيولة ورأس المال مكنت البنك من الاستمرار في دعم عملائه وتقديم أداء قوي خلال هذا الربع، مشيراً إلى أن الانضباط المالي والاستثمار المستمر في الابتكار والتكنولوجيا عزز التزام البنك الثابت تجاه مساعدة عملائه ومجتمعه حتى في الأوقات الصعبة.

وذكر أن البنك يعمل خلال 2024 من موقع قوة ويواصل التركيز على تنفيذ هدفه المتمثل في مواصلة تنمية علامته المصرفية الرائدة في كافة قطاعات الأعمال خاصة في إدارة الثروات مع تدشين العلامة التجارية «الوطني للثروات» لتشكل وجهةٌ رائدة في تقديم حلول مبتكرة ومتقدمة في مجال الخدمات المصرفية الخاصة، وإدارة الثروات، والتخطيط المالي، وإدارة الاستثمارات والخدمات الاستشارية عبر شبكةٍ عالمية واسعة من العمليات المتكاملة.

ولفت إلى أن البنك قطع شوطاً كبيراً في رحلة التحول الرقمي من خلال تعزيز تجربة مصرفية تتمحور حول الاحتياجات والتطلعات الحقيقية لعملاء البنك من خلال مجموعة من الخدمات والمنتجات الرقمية التي تم تصميمها بدقة وعناية.

ريادة إقليمية

وقال الصقر: «خلال الربع الأول من العام، تم تتويج جهود البنك بجائزة أفضل بنك بالشرق الأوسط في التمويلات المرتبطة بالاستدامة 2024 من قبل جلوبال فاينانس ليدعم ذلك التزامنا بممارسات الأعمال المستدامة ويعزز طموحنا في أن نكون الشريك الرئيسي لعملائنا في تقديم حلول التمويل المستدام».

وأشار الصقر إلى حصول البنك وللعام الثاني على التوالي على تصنيف من الدرجة «C» لفئتي مكافحة التغيرات المناخية وحماية الغابات 2023 ضمن مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP) والتي تعد منظمة عالمية غير هادفة للربح تدير منصة الإفصاح البيئي الرائدة عالمياً، موضحاً أن «الوطني» يعد البنك الوحيد في الكويت الحاصل على تصنيف من مشروع الإفصاح عن انبعاثات الكربون (CDP)، كما يعد بين أعلى المؤسسات المالية تصنيفاً في دول الخليج ضمن المشروع.

وشدد الصقر على أن الوطني سيواصل في 2024 تعزيز مكانته من خلال الاستثمار بقوة في موظفيه والتركيز على نهجه القائم على تقديم أفضل المنتجات والخدمات التي يحتاجها عملاؤه، وكذلك التوسع في الأسواق التي يتواجد بها ومواصلة الاستثمار في أعماله الرائدة وتنميتها لدعم عملائه ومجتمعه.

نتائج ومؤشرات:

11.2 في المئة نمواً بصافي إيرادات التشغيل

5.1 في المئة زيادة بإجمالي الموجودات

5.7 في المئة ارتفاعاً بإجمالي القروض

9 في المئة صعوداً بودائع العملاء

1.51 في المئة قروضاً متعثرة

248 في المئة تغطية القروض المتعثرة

17.2 في المئة معدل كفاية رأس المال

3.8 مليار حقوق المساهمين

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي