No Script

«أوابك» تعقد ملتقى أساسيات صناعة النفط والغاز

جمال اللوغاني
جمال اللوغاني
تصغير
تكبير

عقدت الأمانة العامة لمنظمة الأقطار العربية المصدرة للبترول «أوابك» أمس الملتقى الـ25 لأساسيات صناعة النفط والغاز في مقر الأمانة العامة بالكويت، والذي يمتد إلى غد.

من ناحيته أكد الأمين العام المهندس جمال اللوغاني أن الأمانة العامة تعقد هذا الملتقى كل سنتين كما حظيت بالدعم والاهتمام من قبل مجلس وزراء للمنظمة والمكتب التنفيذي منذ انطلاقها 1976 وحتى دورتها الخامسة والعشرين.

وبين أن الملتقى يهدف إلى تعريف العاملين في صناعة البترول من أفراد الإدارة الوسطى، في الدول الأعضاء في المنظمة، على أساسيات الصناعة والجوانب والأنشطة المختلفة، وتنمية قدرات الموظفين عن طريق الوقوف على المراحل المختلفة للصناعة، ومواكبة المستجدات المتسارعة من خلال طرح المواضيع ذات العلاقة المباشرة أو غير المباشرة بالصناعة النفطية، وتوفير فرصة لتوثيق العلاقات المهنية بين المشاركين.

ويقدم المحاضرات متخصصون من الأمانة العامة، ووزارة النفط الكويت، والصندوق العربي للطاقة، ومعهد الكويت للأبحاث العلمية.

وقال اللوغاني إن الملتقى يتناول نبذة عن المنظمة والشركات المنبثقة عنها كما يضم 11 محاضرة، تتضمن 4 محاور وتُتَنَاوَل بأسلوب مبسط يلائم كافة التخصصات الإدارية والفنية للعاملين في قطاع الطاقة حيث يتناول المحور الأول، القضايا الفنية المتعلقة بمراحل ما قبل الإنتاج وما بعده، بدءاً بالمعلومات الأساسية الخاصة بالتنقيب عن البترول، ومروراً بطرق إنتاج النفط وصناعة الغاز الطبيعي، وصناعة التكرير وإنتاج الوقود النظيف وعمليات النقل والتسويق، وصولاً إلى أساسيات صناعة البتروكيماويات، إضافة إلى مستقبل مصادر الطاقة المتجددة.

ويغطي المحور الثاني أهم الجوانب الاقتصادية المرتبطة بالطاقة، ومنها العوامل التي تؤثر في استهلاك النفط وأسعاره، والدور الذي يلعبه النفط في النمو الاقتصادي للدول العربية، وما يتعلق بتمويل المشروعات البترولية، وأساسيات عقود مشروعات النفط والغاز، وما يطرأ من تطورات على أسواق البترول العالمية وخلفياتها.

ولفت اللوغاني إلى أنه نظراً للاهتمام الواسع على الصعيد المحلي والإقليمي والدولي، وما يثار من تساؤلات حول علاقة الطاقة بالبيئة، وعلاقتهما بالتغيرات المناخية، يتناول المحور الثالث تطور المفاوضات المتعلقة بالتغيرات المناخية، وأثر ذلك على صادرات واستهلاك البترول والغاز والطلب العالمي عليهما خاصة في المدى البعيد. أما المحور الرابع، فيتناول دور الإعلام البترولي وتأثيره على السوق البترولية العالمية والصناعة النفطية والطاقة بشكل عام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي