No Script

«لدينا فرق لزراعة الوعي لدى الجميع»

العسعوسي: ترشيد استهلاك الكهرباء لتخطي ذروة أحمال الصيف

تصغير
تكبير
3 إجراءات لتفعيل الترشيد
- مخاطبة «البترول» لتخفيف أحمالها 20 في المئة
- إدخال سلوك الترشيد في المنهج التربوي
- استخدام العدادات الذكية والتوسع فيها

أكدت وكيلة وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة بالتكليف المهندسة مها العسعوسي، سعي الوزارة لتخطي ذروة الأحمال في موسم الصيف المقبل، من خلال ترشيد الاستهلاك في أوقات الذروة، وتكاتف الجميع يمكن أن تمر تلك الأزمة كما مرت الصيف الفائت.

وأشارت العسعوسي خلال افتتاحها المعرض المقام، بمناسبة احتفال الوزارة بيوم الأرض، إلى تنسيق الوزارة مع جهات الدولة المختلفة للتوعية بأهمية الترشيد، مبينة أن «من الخطوات التي اتخذتها الوزارة للحد من الاستهلاك، مخاطبة مؤسسة البترول للحد من احمال الاستهلاك خلال ذروة الأحمال في الصيف، بحيث يتم تخفيض 20 في المئة من أحمالهم خلال تلك الفترة».

وقالت إن «الوزارة لديها لجنة لترشيد الاستهلاك وفرق تسعى جاهدة على زراعة الوعي لدى الجميع، خصوصا لدى الأطفال في المدارس، ليتم ايصال رسالة من خلالهم لباقي أفراد الأسرة والمجتمع، بأهمية ترشيد الاستهلاك سواء في الكهرباء أو الماء».

وأضافت «نسعى إلى إدخال سلوك الترشيد في المنهج التربوي للأطفال لترسيخ تلك الثقافة داخل المجتمع، بالإضافة إلى استخدام العدادات الذكية والتوسع فيها، الذي يعتبر أحد اساليب ترشيد الاستهلاك والتقليل من الأحمال، إضافة إلى استخدام المرشدات المختلفة للمياه ونشر الوعي بأهميتها».

«يوم الأرض»

وفي ما يتعلق باحتفالية الوزارة بيوم الأرض، قالت العسعوسي إن «العالم يحتفل في يوم 22 أبريل من كل عام بيوم الأرض، وهو احتفال عالمي تشارك فيه وزارة الكهرباء والماء بيوم توعوي مفتوح للتوعية بأهمية المحافظة على الأرض من خلال تقليل الانبعاثات والمحافظة على المياه وترشيد الاستهلاك للمحافظة على بيئتنا التي نعيش فيها».

وذكرت أن الوزارة ممثلة بجميع قطاعاتها تسعى إلى المحافظة على البيئة من خلال تقليل الانبعاثات الحرارية والاحتباس الحراري عن طريق استخدام الطاقات المتجددة واستخدام وقود قليل الانبعاث وكذلك تطوير محطاتها في مختلف المواقع، لافتة إلى استخدام محطات القوى الوقود الخالي من الكربون حرصا على المحافظة على البيئة.

وبيّنت أن وزير الكهرباء والماء والطاقة المتجددة وزير الدولة لشؤون الإسكان الدكتور سالم الحجرف سبق وأن أعلن خلال احتفالية اطلاق استراتيجية الوزارة بأن الوزارة لديها خطة ليكون انتاجها من الطاقة المتجددة يمثل 30 في المئة من إجمالي انتاجها للكهرباء خلال العام 2030.

وتابعت «نسعى مع هيئة الشراكة بين القطاعين العام والخاص ومعهد الأبحاث على تطوير تلك المشاريع المتعلقة بالطاقة النظيفة أو الطاقة المتجددة، واستخدام أحدث أنواع التكنولوجيا لإنتاج تلك الطاقة بما يعود بالمحافظة على البيئة.

7 في المئة... «شمسية»

قالت العسعوسي إن «الوزارة خطت خطوات كبيرة في مشروع تركيب الألواح الشمسية فوق المنشآت الحكومية التي سيتم إنشاؤها، بحيث يبلغ إجمالي الطاقة المنتجة من الألواح الشمسية 7 في المئة من إجمالي الطاقة التي تستهلكلها تلك المنشأة».

صيانة المحطات نهاية مايو

أوضحت العسعوسي بأنه من المقرر أن تنتهي جميع الصيانات الخاصة بمحطات القوى مع نهاية شهر مايو المقبل، لتعمل تلك المحطات بكامل قوتها مع بداية يونيو، لإنتاج وتوليد الطاقة الكهربائية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي