No Script

عدم اعتماد تكنولوجيا خط المرمى... هل حرمت برشلونة من هدف؟

جود بيلينغهام محتفلاً بهدف الفوز في مرمى برشلونة
جود بيلينغهام محتفلاً بهدف الفوز في مرمى برشلونة
تصغير
تكبير

- تشافي: يجب التقدّم في مجال التكنولوجيا
- أنشيلوتي: أنا فخور جداً لأننا خضنا مباراتين متطلبتين

أثار الحكم سوتو غرادو جدلاً كبيراً، بسب قرارين اتخذهما في مباراة الـ «كلاسيكو» التي حسمها ريال مدريد، المتصدر، بفوزه على ضيفه برشلونة، الوصيف، 3-2 على ملعب «سانتياغو برنابيو»، ضمن المرحلة 32 من الدوري الإسباني لكرة القدم.

القرار الأول يتعلّق بركلة جزاء احتسبها الحكم لـ «ريال» وترجمها البرازيلي فينيسيوس جونيور بنجاح معادلاً النتيجة 1-1، في الدقيقة 18.

وبدا احتكاك لاعب ريال مدريد، لوكاس فاسكيز، بقدم مدافع برشلونة الشاب باو كوبارسي، واضحاً، لكن مراقبين قالوا إن قدم كوبارسي كانت ثابتة، وإن فاسكيز هو من تعمّد الاصطدام بها للحصول على ركلة جزاء.

وأشارت صحيفة «سبورت» الكاتالونية إلى تعرّض برشلونة لظلم واضح باحتساب ركلة الجزاء، فيما استعانت صحيفة «آس» بحكم سابق، لتأكيد صحة قرار الحكم.

وتجدّد الجدل التحكيمي، عندما سدّد نجم برشلونة الواعد لامين يامال الكرة باتجاه مرمى «ريال»، لكن الحارس الأوكراني أندري لونين، أبعدها إلى ركلة ركنية.

واحتج لاعبو برشلونة على الحكم، مطالبين باحتساب اللعبة هدفاً، مع إشارتهم بشكل واضح إلى أن الكرة تجاوزت خط المرمى بكامل محيطها.

واستمع غرادو إلى حكام تقنية الفيديو المساعد «VAR»، قبل أن يتخذ قراراً بعدم احتساب الهدف، فيما تساءل ناشطون عبر منصات التواصل الاجتماعي عن سرّ غياب «تقنية خط المرمى».

والدوري الإسباني هو الوحيد بين البطولات الخمس الكبرى لا يعتمد تكنولوجيا خط المرمى التي تتيح احتساب الهدف من عدمه بشكل تلقائي، إذ يرى رئيس الرابطة خافيير تيباس بأنها «مُكلفة».

وهذا ما دفع مدرب برشلونة تشافي هرنانديز الى شنّ هجوم على الرابطة لعدم اعتماد هذه التكنولوجيا.

وعبّر عن غضبه لعدم احتساب هدف يامال، معتبراً أن الكرة تجاوزت خط المرمى.

وقال تشافي: «هذا معيب». وتابع: «إذا أردنا أن نكون أفضل دوري في العالم، علينا التقدّم في هذا المجال، علينا اعتماد التكنولوجيا».

واتفق الحارس الألماني مارك-أندري تير شتيغن مع مدرّبه، بقوله: «هذا عار على كرة القدم، لا توجد لديّ الكلمات».

وتابع: «هناك الكثير من المال في هذا الوسط، والمال ليس متوفراً لما هو أهم».

وسجّل لاعب الوسط الهجومي الإنكليزي جود بيلينغهام هدفاً قاتلاً وضع ريال مدريد على مشارف استعادة اللقب من برشلونة، إذ يتقدّمه بفارق 11 نقطة (81 مقابل 70)، قبل 6 مباريات على ختام الموسم.

وأقرّ تشافي بأن ريال مدريد «عاش موسماً رائعاً. خسروا مرة يتيمة فقط، لقد حسموا الأمر تقريباً».

وأضاف: «اعتقد أنه بالمستوى الذي قدّمناه كنا نستحق الفوز. لقد نافسنا بشكل جيّد، واعتقد أننا نستحق النقاط الثلاث».

في المقابل، عبّر مدرب «ريال»، الإيطالي كارلو أنشيلوتي عن سعادته في أسبوع تخطّى فيه مانشستر سيتي الإنكليزي بركلات الترجيح وبلغ نصف نهائي دوري أبطال أوروبا.

وقال المدرب المحنك: «أنا فخور جداً، لأننا خضنا مباراتين متطلبتين».

وتابع: «علينا التحضير الآن للجزء الأخير من الموسم، لكننا في موقع جيد».

رأي تحكيمي

تعليقاً على عدم احتساب هدف لامين يامال، قال الحكم الدولي السابق المصري ناصر صادق لـ «الجزيرة نت» إن «قانون كرة القدم ينص على أن الكرة يجب أن تتجاوز بكامل استدارتها خط المرمى بين القائمين وتحت العارضة حتى تحتسب هدفاً، وهو ما لم يظهر في اللقطات التلفزيونية والإعادات للعبة المثيرة للجدل والتي زاد من صعوبتها أنها ليست على الأرض».

وأضاف: «بناءً على النص القانوني، فإن جميع الإعادات تظهر وجود جزء من الكرة على خط المرمى أيّ أنها لم تجتز الخط بكاملها ويجب ألّا تحتسب هدفاً».

وتابع صادق أن «حكام تقنية الفيديو أعادوا الكرة من كل الزوايا وتأكدوا أنها لم تعبر بكاملها وكان قرارهم صحيحاً ولو كانت تقنية عين الصقر موجود لأكدت صحة القرار أيضاً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي