رئيس السن رفعها إلى 14 مايو المقبل لعدم حضور الحكومة

40 نائباً حضروا جلسة... «درء الشبهات الدستورية»

تصغير
تكبير

كما هو متوقع، لم يكتب لانعقاد لجلسة مجلس الأمة التي دعا لها رئيس السن النائب صالح عاشور، وكانت مقررة أمس، لعدم حضور الحكومة، حيث بدأ النواب بالتوافد إلى القاعة، وقبل بدء الجلسة حتى بلغ الحضور 40 نائباً.

واعتلى عاشور المنصة، معلناً أن الجلسة تعقد وفق المادة 87 من الدستور، وقال إن «هذه الجلسة تمت الدعوة لها بحكم المادة 87 من الدستور، وذلك درءاً لأي شبهات دستورية، حيث أوجبت المادة 87 من الدستور دعوة مجلس الأمة للاجتماع صباح هذا اليوم، وهو أول يوم تلا العطلة بعد الأسبوعين تلت الانتخابات العامة، فقد استلزم الدستور مراعاة تطبيق المواد 97 و116، وكذلك 68 من اللائحة الداخلية لمجلس الأمة، وعليه ترفع الجلسة إلى صباح يوم الثلاثاء 14-5-2024».

10 غائبين

أحمد السعدون

أحمد الفضل

بدر الملا

حمد العبيد

سعد الخنفور

عيسى الكندري

فهد المسعود

ماجد المطيري

محمد المطير

محمد هايف

الحاضرون
أحمد لاري
أسامة الزيد
أنور الفكر
باسل البحراني
بدر الداهوم
بدر سيار
بدر نشمي
جراح الفوزان
جنان بوشهري
حمدان العازمي
خالد الطمار
خالد المونس
سعود العصفور
شعيب المويزري
شعيب شعبان
صالح عاشور
عادل الدمخي
عبدالعزيز الصقعبي
عبدالكريم الكندري
عبدالله الأنبعي
عبدالله المضف
عبدالهادي العجمي
عبدالوهاب العيسى
عبيد الوسمي
فارس العتيبي
فايز الجمهور
فلاح الهاجري
فهد بن جامع
مبارك الطشة
مبارك الحجرف
متعب الجلال
محمد جوهر حيات
محمد الرقيب
محمد الداهوم
محمد الدوسري
مرزوق الغانم
مهلهل المضف
مهند الساير
نواف العازمي
هاني شمس

المادة 87 من الدستور

استثناء من أحكام المادتين السابقتين يدعو الأمير مجلس الأمة لأول اجتماع يلي الانتخابات العامة للمجلس في خلال أسبوعين من انتهاء تلك الانتخابات، فإن لم يصدر مرسوم الدعوة خلال تلك المدة اعتبر المجلس مدعوا للاجتماع في صباح اليوم التالي للأسبوعين المذكورين مع مراعاة حكم المادة السابقة.

وإذا كان تاريخ انعقاد المجلس في هذا الدور متأخرا عن الميعاد السنوي المنصوص عليه في المادة 86 من الدستور، خفضت مدة الانعقاد المنصوص عليها في المادة 85 بمقدار الفارق بين الميعادين المذكورين.

المادة 97 من الدستور

يشترط لصحة اجتماع مجلس الأمة حضور أكثر من نصف أعضائه، وتصدر القرارات بالأغلبية المطلقة للأعضاء الحاضرين، وذلك في غير الحالات التي تشترط فيها أغلبية خاصة. وعند تساوي الأصوات يعتبر الأمر الذي جرت المداولة في شأنه مرفوضاً.

المادة 116 من الدستور

يسمع رئيس مجلس الوزراء والوزراء في مجلس الأمة كلما طلبوا الكلام، ولهم أن يستعينوا بمن يريدون من كبار الموظفين أو ينيبوهم عنهم. وللمجلس أن يطلب حضور الوزير المختص عند مناقشة أمر يتعلق بوزارته. ويجب أن تمثل الوزارة في جلسات المجلس برئيسها أو ببعض أعضائها.

المادة 68 من اللائحة الداخلية

يتلى في أول جلسة لدور الانعقاد مرسوم الدعوة، وما قد يكون هناك من أوامر ومراسيم خاصة بتشكيل الوزارة أو تعديلها، ثم يؤدي اليمين الدستورية أعضاء المجلس الذين لم يسبق لهم أداؤها في الفصل التشريعي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي