No Script

شركات التأمين الكويتية ستسجل ثالث أعلى معدل نمو خليجياً في 2024

تصغير
تكبير
,

رجحت وكالة «إس آند بي غلوبل» للتصنيفات الائتمانية أن يأتي نمو إجمالي إيرادات شركات التأمين الخليجية من ارتفاع الطلب على التأمين في 2024، نتيجةً للنمو الاقتصادي المستمر في المنطقة وزيادة الأسعار.

جاء ذلك في تقرير نشرته الوكالة بعنوان «شركات التأمين الخليجية تمضي قدماً مع تصاعد التوترات الجيوسياسية في المنطقة».

وحسب بيانات «إس آند بي»، يتوقع أن تسجل سوق التأمين الكويتية ثالث أعلى معدل نمو بين الأسواق الخليجية هذا العام، بعد السعودية والإمارات.

وسيستفيد الطلب على التأمين من الاستثمارات الجارية في مشاريع البنية التحتية، والنمو السكاني، والمبادرات التنظيمية، مثل توسيع نطاق التغطية التأمينية الإلزامية. وفي الوقت نفسه، فإن تراجع تضخم مطالبات التأمين على المركبات وأنشطة التأمين على غير الحياة سيساعد شركات التأمين في الحفاظ على الهوامش.

ورجحت الوكالة أن يستمر التوجه نحو عمليات الاندماج وزيادة رأس المال في 2024، نتيجةً لفرض لوائح أكثر صرامة والمنافسة القوية على الأقل.

وتوقع محلل ائتماني في الوكالة إمير مويكيتش تراوح نمو إجمالي إيرادات شركات التأمين الخليجية بين 5 في المئة - 15 في المئة بـ2024، مرجحاً أن تكون شركات التأمين السعودية الأسرع نمواً في المنطقة. وستظل الظروف الاقتصادية المواتية وتعديلات أسعار التأمين على المركبات والتأمين الطبي المحركات الرئيسية للنمو.

ويختلف حجم شركات التأمين ورسملتها وربحيتها بشكل كبير في جميع أنحاء الخليج، حيث لاتزال شركات عدة خاصة في الإمارات والكويت والسعودية غير قادرة على تلبية متطلبات رأس المال الملاءة المطلوبة.

ويرجح أن تظل الظروف الائتمانية لشركات التأمين الخليجية المصنفة مستقرة على نطاق واسع عام 2024، بدعم من الهوامش الرأسمالية القوية وآفاق النمو والأرباح الكافية. مع ذلك، يعد تفاقم التوترات الجيوسياسية في المنطقة الخطر الرئيسي الذي يهدد الظروف الائتمانية لشركات التأمين الخليجية.

وأعلنت شركات التأمين في البحرين والكويت وعمان تسجيلها أرباح أقوى في 2023، مقارنة بـ2022. وتوقعت الوكالة أن يكون 2024 عاماً مربحاً آخر في هذه الأسواق.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي