No Script

صادرات مصفاة الزور من زيت الوقود وصلت مستوى قياسياً في مارس

«إس آند بي»: إمدادات وقود السفن من الكويت ساعدت في وضع حدّ للأسعار

تصغير
تكبير

- المخزونات النفطية في ميناء الفجيرة ارتفعت للأسبوع الثالث
- 1.65 مليون برميل وصلت من «الزور» أول 15 يوماً من أبريل

ذكرت وكالة إس آند بي غلوبل كوميدتي انسايتس أن مخزونات المنتجات النفطية في ميناء الفجيرة الإماراتي ارتفعت للأسبوع الثالث على التوالي، لتواصل مكاسبها إلى أعلى مستوى في 8 أشهر، مدفوعة بزيادة بنسبة 22 في المئة في نواتج التقطير الثقيلة المستخدمة كوقود للسفن ولتوليد الطاقة، حسب بيانات الشحن لمنطقة الفجيرة للصناعة البترولية (فوز).

وأظهرت بيانات «فوز» المنشورة أول من أمس أن إجمالي المخزونات ارتفع 7.2 في المئة إلى 22.033 مليون برميل خلال الأسبوع المنتهي في 15 أبريل، وهو أعلى مستوى منذ 5 يونيو من العام الماضي. وزادت المخزونات 27 في المئة منذ نهاية 2023.

وقفزت مخزونات نواتج التقطير الثقيلة إلى 10.661 مليون برميل اعتباراً من 15 أبريل، وهي الأعلى منذ 18 ديسمبر.

وصعدت واردات زيت الوقود إلى الفجيرة إلى 3.17 مليون برميل في الأسبوع الذي بدأ 8 أبريل، مع وصول الواردات من الكويت لرقم قياسي بلغ 1.65 مليون برميل، جميعها من ميناء الزور بحسب بيانات كبلر، وتوقع تجار وصول شحنة أخرى من زيت الوقود من ميناء الزور إلى الفجيرة هذا الأسبوع.

وتعد مصفاة الزور أكبر مصفاة في الشرق الأوسط بطاقة تبلغ 615 ألف برميل يومياً، ووصلت إلى طاقتها القصوى للمرة الأولى في ديسمبر. وبدأت شحنات وقود الديزل من الزور إلى الفجيرة في مارس، بحسب البيانات.

وقال تجار إن زيادة إمدادات وقود السفن من الكويت ساعدت في وضع حد لارتفاع مكاسب الأسعار في مارس. ووفقاً لبيانات «فوز»، ارتفع إجمالي مبيعات الوقود في شهر مارس إلى أعلى مستوى له منذ 19 شهراً.

وانخفضت مخزونات نواتج التقطير المتوسطة، بما في ذلك الديزل ووقود الطائرات، بنسبة 4.4 في المئة خلال الأسبوع إلى 3.842 مليون برميل، وهو أدنى مستوى في أسبوعين. وانخفضت مخزونات نواتج التقطير الخفيفة مثل البنزين والنافتا بنسبة 3.6 في المئة إلى 7.530 مليون برميل، ما يتوافق مع المستوى الذي كانت عليه قبل 4 أسابيع.

وحتى الآن منذ نهاية 2023، ارتفعت مخزونات نواتج التقطير الخفيفة 61 في المئة، وزادت مخزونات نواتج التقطير الثقيلة بنسبة 5.1 في المئة، وارتفعت مخزونات نواتج التقطير المتوسطة بنسبة 53 في المئة.

الطقس والوقود

ونقلت «إس آند بي كوميدتي انسايتس» عن مصادر قولها إنه تم وصول شحنتين يبلغ مجموعهما نحو 1.65 مليون برميل، أو ما يعادل 260 ألف طن متري، من زيت الوقود منخفض الكبريت من مصفاة الزور إلى الفجيرة في النصف الأول من أبريل، مع وصول شحنة أخرى تقريباً في 13 أبريل، ما أدى إلى بناء المخزون.

ولفتت الوكالة إلى تعطل عمليات التزود بالوقود بسبب سوء الأحوال الجوية حول الفجيرة، ما ساهم في تراكم مخزونات نواتج التقطير الثقيلة، حسبما قال موردو الوقود.

ويتوقع أصحاب السفن تراكم الأعمال في المحطات نتيجة الأمطار الغزيرة والرياح القوية.

كما تم تأجيل تسليم شحنات زيت الوقود منخفض الكبريت بسبب سوء الأحوال الجوية، في حين تم تمديد فترات التسليم إلى 7 أيام أخيراً، بدلاً من المعتاد الذي كان يتراوح بين 3 إلى 4 أيام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي