No Script

الأكبر في تاريخها بقيمة 136.6 مليون دينار

مرزوق الخرافي لـ«الراي»: «السفن» ستوقّع عقد تطوير محطة الزور... الأسبوع المقبل

تصغير
تكبير

- 527 مليون دينار عقود «السفن» قيد التنفيذ
- 149.5 مليون القيمة السوقية للشركة
- 500 مليون ريال لمشروع جارٍ تنفيذه مع «إنبي / أرامكو» بمصفاة رأس تنورة
- عدم وجود لجنة المناقصات المركزية أثّر على وتيرة طرح المشاريع في 2023
-2024
- على الحكومة الجديدة معالجة جميع التحديات التي تواجه مشاريع الدولة التنموية

كشف رئيس مجلس الإدارة في شركة الصناعات الهندسية الثقيلة وبناء السفن مرزوق ناصر الخرافي عن نية الشركة توقيع أكبر عقد لها في تاريخها الأسبوع المقبل، وذلك لتطوير وتحديث محطة الزور الجنوبية لتوليد الكهرباء وتقطير المياه بقيمة 136.65 مليون دينار.

وأوضح الخرافي في تصريح صحافي لـ«الراي» على هامش عمومية الشركة التي عقدت أمس بنسبة حضور 80.22 في المئة، أن المشروع يتضمن تحديث وإطالة العمر الافتراضي للغلايات واستبدال نظام التحكم للغلايات والتوربينات البخارية والمساعدات لثماني وحدات بمحطة الزور الجنوبية لصالح وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة، متوقعاً أن تحقق الشركة خلال 2024 و2025 توسعات أكبر مقارنة بالأعوام السابقة، مع محافظتها على استمرارية تحقيق إيرادات جيدة.

وذكر الخرافي أن قيمة الأعمال قيد التنفيذ حالياً من العقود المبرمة مع الشركة تبلغ 527 مليون دينار طبقاً للموقف التنفيذي في 31 ديسمبر الماضي يتم إنجازها خلال الخمسة أعوام المقبلة، متوقعاً ارتفاع قيمة العقود في الفترة المقبلة بعد الانتهاء من إجراءات الترسية للمناقصات التي فازت بها وتم الإفصاح عنها أخيراً وتبلغ قيمتها 73.23 مليون.

وأشار إلى أن من أهم هذه العقود مناقصة توريد وتركيب ضاغط هواء جديد مدار بواسطة توربينة بخارية في الوحدة 35 في مصفاة عبدالله، إضافة إلى عقد توريد عمالة لشركة «إيكويت»، موضحاً أن الشركة حازت خلال 2023 أقل الأسعار في العديد من المناقصات، إلا أن إجراءات الترسية والتعاقد لم تتم حتى الآن.

ولفت الخرافي إلى أن «السفن» قدمت أقل الأسعار بمشروع صيانة زوارق خفر السواحل، معرباً عن أمله في أن توقع الشركة هذا العقد، ومؤكداً أنه على الرغم من المنافسة الشديدة التي يشهدها قطاع المقاولات الكويتي في ظل قلة المناقصات المطروحة في الفترة الماضية، إلا أنها نجحت بالفوز بأكبر عدد ممكن من المناقصات سواء من المناقاصات العامة أو من التعاقدات المباشرة مع جهات مختلفة.

وأضاف أن «السفن» حققت خلال 2023 إيرادات تشغيلية بلغت 146.87 مليون بزيادة 18.7 في المئة عن 2022 وبلغ صافي الربح نحو 7.11 مليون بنمو 26.4 في المئة عن 2022.

طرح المشاريع

وقال الخرافي إن وتيرة طرح المشاريع تراجعت بشكل ملحوظ في 2023-2024، بسبب عدم تواجد لجنة المناقصات المركزية المسؤولة عن طرح هذه المشاريع لمدة 4 أشهر، موضحاً أن لديها خلال 2024، حجم مشاريع كبيرة تم ترسيتها بالفعل وجارٍ تنفيذها.

وأعرب الخرافي عن أمله في «أن تولي الحكومة الجديدة مزيد من الاهتمام بالشركات ذات المساهمة العامة والتي لها مصلحة عامة للبلد، وتعالج جميع التحديات التي تواجه هذه الشركات وتعطل مسيرتها، أو أي شيء يعطل تنفيذ مشاريع الدولة التنموية لأننا بحاجة خلال الفترة الحالية لتنمية البلد وتطويره لمصاف الدول المتقدمة الأخرى».

وأوضح الخرافي أنه وفقاً لرؤية «السفن» والخطط الإستراتيجية الموضوعة لتوسيع قاعدة العمل إلى خارج الكويت تم افتتاح فرع الشركة الجديدة في المنطقة الشرقية بالسعودية ويعمل بكامل طاقته متمثلة في كل إدارات الشركة وكذلك الخدمات المساندة والذي من شأنه تحقيق عدة أهداف طويلة الأمد.

وأضاف أنه من هذه الأهداف، تحقيق حضور فعال وحقيقي للشركة في مجال المشروعات البترولية والبحرية في السوق السعودي الواعد، وذلك من خلال التعاقد على مشروعات كبرى تتماشى مع نطاق أعمال «السفن» مثل المشروع الحالي الجاري تنفيذه مع شركة إنبي /أرامكو بمصفاة رأس تنورة بقيمة 500 مليون ريال سعودي، كما بدأت الشركة في استلام مناقصات من شركة أرامكو مباشرة وليس من خلال مقاول رئيسي وجارٍ تسعيرها، إضافة إلى مناقصات مع بعض المقاولين العالميين، مثل (Saipem, TR, L&T, JGC).

وأفاد بأن من ضمن الأهداف أيضاً تحقيق خدمات متخصصة مثل التصنيع، وذلك من خلال التخطيط لإقامة منشأة صناعية بمنطقة رأس الخير في المنطقة الشرقية، وتم الانتهاء من دراسات الجدوى الخاصة بها عن طريق أحد المكاتب الاستشارية العالمية.

إجراءات تأسيس

وأشار إلى أنه جارٍ العمل حالياً لإنهاء إجراءات تأسيس شركة تابعة لاستشارات الهندسية في جمهورية الهند تحت الأسهم التجاري «شركة هايسكو الهندسية الهندية المحدودة» ويتوقع الانتهاء من كافة الإجراءات في غضون شهر من تاريخه.

وقال إن الشركة بصدد الانتهاء من توسعة ورشة التوربينات في الكويت بإضافة ألفي متر مربع مساحة مغطاة مجهزة بالمعدات اللازمة ورافعتين علويتين بقدرة 60 طناً و35 طناً، مما يؤدي إلى تلبية الاحتياجات المتزايدة في هذا المجال الخاصة بمحطات توليد الطاقة الكهربائية داخل الكويت مثل محطة الصبية ومحطة الدوحة ومحطة الزور وغيرها من المشاريع المستقبلية للشركة، لتصبح بذلك أكبر ورشة من هذا النوع في الشرق الأوسط.

وأوضح الخرافي أن شركة الخليج للإنشاءات والأعمال البحرية (إحدى الشركات التابعة) تمتلك حالياً أسطولاً من المعدات البحرية ذات الكفاءات العالية والحاصلة على أعلى درجات الجودة والأمان مثل الحفارة البحرية مان مثل الحفارة البحرية GD4000 المصنعة من شركة دامن العالمية والتي تعتبر الأحدث من نوعها.

ولفت إلى أن الشركة تهدف للتوسع في نطاق أعمالها في الشرق الأوسط وشمال أفريقيا بشكل فعال مع التركيز على الدول التي لديها أكبر فرص محتملة للمشاريع بجانب المملكة العربية السعودية، مثل: قطر، عمان، البحرين، والعراق، وذلك في مجال مشاريع النفط والغاز والأعمال البحرية، ويأتي ذلك ضمن إطار رؤية شاملة تهدف إلى تعظيم إيرادات الشركة وتحقيق عوائد مستدامة وطويلة الأمد.

وألمح إلى أن القيمة السوقية الحالية للشركة تبلغ 149.5 مليون دينار وستحتفل الشركة قريباً باليوبيل الذهبي بمناسبة مرور 50 عاماً على تأسيسها في 1974.

توزيع 30 في المئة نقداً

وافقت الجمعية العمومية لـ»السفن» على توصية مجلس الإدارة بتوزيع أرباح نقدية بنسبة 30 في المئة من رأسمال الشركة المصدر والمدفوع بالكامل عن 2023 وذلك بواقع 30 فلساً للسهم، بمبلغ إجمالي 5.407 مليون دينار، بعد استبعاد أسهم الخزينة عن السنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023، ويستحق المساهمون هذه الارباح النقدية بتاريخ 21 مايو المقبل.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي