No Script

المسرحية تطرح قصصاً اجتماعية ممزوجة بالكوميديا الساخرة

«الأول من نوعه»... وصفة علاجية لحياة سعيدة

تصغير
تكبير

من على «خشبة سوق شرق»، يواصل فريق مسرحية «الأول من نوعه» عروضه الجماهيرية، التي يطرح من خلالها مجموعة من القصص الاجتماعية الصرفة، ولكنها ممزوجة بالكوميديا الهادفة والساخرة، والبعيدة كل البعد عن الإسفاف.

فبالرغم من مضي أيام عدة منذ انطلاقتها في عيد الفطر، إلا أن عروضها مازالت تشهد إقبالاً كبيراً من جانب الجمهور، نظراً لما يحمله النص من طروحات مهمة تلامس الجميع، بالإضافة إلى المواقف الطريفة التي عزّزتها بالثراء والترفيه.

«الراي» تواجدت في أحد العروض للمسرحية، وهي من تأليف وإخراج عبدالعزيز صفر، إشراف عام لعبدالله المظفر، ورصدت أبرز قضاياها.

علم الحشرات

تدور الأحداث بين دكتور في علم الحشرات (خالد المظفر) وطالبته (أريج العطار)، ومع مرور الوقت تولد بينهما قصة حب، ليدخلا من بعدها القفص الذهبي.

وكي يعيش هذان الزوجان حياة مثالية خالية من الهموم والمشاكل، يقرران تناول وصفة علاجية اسمها «الأول من نوعه» والتي قدمها لهما الدكتور (محمد صفر)، من أجل أن تسير حياتهما الزوجية بكل سلاسة. لكن ما حدث هو عكس ذلك تماماً، حيث تضاعفت المشاكل بينهما إلى حد تدخل أفراد العائلة والأصدقاء لدى الطرفين، لحلّ هذه الخلافات التي بلغت ذروتها وباتت تهدد استقرار عش الزوجية.

في جهة أخرى، قدم أبطال العمل الآخرين عدداً من «الكركترات» حيث جسّد الفنان عبدالله بهمن دورَيْن متناقضين، هما دور «المحامي» و«السكران». أما الفنانة إيمان فيصل، فقدمت 3 «كراكترات» هي الأم والدكتورة والمحامية، في حين لعب الفنان أحمد المظفر دور شقيق «الطالبة» أريج العطار، بالإضافة إلى دور المذيع اللبناني وأدوار أخرى.

أما الفنان سليمان كايد، فقد «فجّر» المسرح بروعة أدائه، خصوصاً عندما جسّد دور «ماما عودة» وكان بمثابة عنصر الربط بين الخشبة والمتلقي. ولا نغفل أيضاً الفنان مهدي دشتي، والذي أدّى ببراعة دور الدكتور «حبيب»، وكذلك الفنان أمير مطر في دور أحد الدكاترة.

كسر قاعدة التكرار

إخراجياً، كَسَر صفر قاعدة التكرار في الإخراج المسرحي، وعرف من أين تؤكل الكتف، خصوصاً عندما أتقن اللعبة المسرحية والإمساك بزمام الإيقاع، معتمداً على الإنجاز وعدم الإطالة في المشاهد والحوارات، كما أوضح دلالات كل حدثٍ وزمان عبر اللوحات التي خدمتها الديكورات والموسيقى التصويرية.

في الكواليس

التقت «الراي» في الكواليس بالمخرج عبدالعزيز صفر، والذي أشاد بالجهود الكبيرة من قِبل المشاركين كي يظهر العمل بهذه الصورة، مؤكداً أنه حرص على التنوّع في الأفكار كونه كاتب القصة، لافتاً إلى أنه في كل عمل مسرحي جديد يقدمه هو بمثابة تحدٍ آخر بالنسبة إليه.

في غضون ذلك، أثنى الفنان خالد المظفر على الفريق بأكمله، مضيفاً «حرصنا على وضع جانب اجتماعي مع الكوميديا، لأن الجمهور اعتاد منا الموازنة بين الموضوعات الجادة والمواقف الطريفة، ولذلك كان الضحك بمكانه الصحيح في (الأول من نوعه)».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي