No Script

تقرير يرصد أنفاق «حزب الله».. معقدة وتفوق ما شيدته «حماس»

تصغير
تكبير

أفادت صحيفة «يسرائيل هيوم» نقلاً عن خبراء في مركز «ألما» للدراسات الأمنية بأن حزب الله تمكن بمساعدة إيران وكوريا الشمالية منذ 18 عاما، من تشييد أنفاق هجومية واستراتيجية كثيفة ومعقدة بشكل يفوق بكثير أنفاق حركة حماس في قطاع غزة.

وقال رئيس قسم الأبحاث في معهد «ألما» الإسرائيلي تال باري إنّ هناك «مئات الكيلومترات من الأنفاق تم بناؤها تحت الأرض داخل الصخور الصلبة وضمن أعماق الأرض».

العميد الإسرائيلي المتقاعد رونين مانيليس قال إن نظام الأنفاق الخاص بـحزب الله، هو أعلى بـ 10 مستويات من نظام الأنفاق الذي واجهته إسرائيل في غزة.

وتحدّث مانيليس عن خطوة إسرائيل عام 2018 بتدمير أنفاق عائدة لـحزب الله في جنوب لبنان عبر عملية حملت اسم «درع الشمال»، حيث جرى تدمير أو تحييد 6 أنفاق للحزب.

وقال: «لقد تم تدمير تلك الأنفاق التي تم الكشف عنها وذلك من خلال حقن كميات كبيرة من الخرسانة الفولاذية ضمنها، كما تم أيضًا اعتماد التفجير».

ويقول التقرير إنّه كان من المفترض أن تسمح الأنفاق الهجومية التي تمّ تدميرها عام 2018 لعناصر «قوة الرضوان» التابعة لـ«حزب الله»، من اختراق الأراضي الإسرائيلية من دون أن يتم اكتشافها أثناء العبور، بهدف السيطرة على المواقع العسكرية والمستوطنات المدنية على طول الحدود، وفي الوقت نفسه إلحاق الضرر بتعزيزات الجيش الإسرائيلي التي ستأتي لمساعدة تلك المواقع والمستوطنات.

تنفيذ كوري شمالي وإشراف إيراني

الباحث الإسرائيلي تال باري قال إن «حزب الله» قام بأعمال تحصين في تلك المناطق الجغرافية، مستخدماً كميات كبيرة جداً من مواد البناء، وقد نفذت الأعمال شركة كورية شمالية اسمها Korea Mining Development Trading Corporation، بإشراف شركة إيرانية.

وبحسب باري، فقد جرى تنفيذ البناء الفعلي من قبل «جمعية جهاد البناء التابعة لحزب الله»، وهي في الواقع فرع من منظمة جهاد البناء الإيرانية والتي تأسست عام 1988، بحسب «إسرائيل هيوم».

وأضاف «أنفاق حزب الله الاستراتيجية تحتوي على غرف قيادة وسيطرة تحت الأرض، ومستودعات ذخيرة وإمدادات، وعيادات ميدانية، وآبار مخصصة لإطلاق الصواريخ بكافة أنواعها (صواريخ، صواريخ أرض أرض، صواريخ مضادة للدبابات، مضادة للطائرات)».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي