No Script

حروف نيرة

نصحَ غيره وفضحَ نفسه

تصغير
تكبير

من أبلغ الأقوال في حفظ الأسرار: (القلوب أوعية الأسرار، والشفاه أقفالها، والألسن مفاتيحها، فليحفظ كلُّ امرئ مفتاح سرِّه)... ما من أحد إلّا وله أسرار وذنوب وأخطاء ومواقف سيئة في حياته، وهي أسرار يكتمها ولا يحدّث بها أحداً، فالدين يدعو للستر على النفس، ومن الناس من يذكر ذنوبه لراحة النفس، وظناً منه أنها نصيحة وعِبرة يفيد بها الآخرين، ولكن قد تكون في تلك النصيحة إساءة لسمعته وتصير فضيحة، كما في قصة الرجل الذي يتردد على مجالس الدعاة والصحبة الصالحة، ويسرد قصته حتى يشجع الناس على التوبة، يقول: كنت شارباً للخمر، وفعلت كذا وكذا من المحرّمات وتاب الله تعالى عليّ... وظلوا يطلبون منه سرد قصته حتى يكون عِبرة لكل مَن يعتبر.

تفاجأ الرجل بأنه أصبح مشهوراً بين الناس أنه كان يفعل كذا وكذا؛ فاستاء حاله، ولام نفسه قائلاً: لقد فعلت كل ما فعلت في الخفاء، وقد ستر الله عليّ وأكرمني بالهداية، إلا أنني فضحت نفسي!

من قدّم النصيحة بصورة غير صحيحة شوّه فيها نفسه وقع في فضيحة يتناقلها الناس، ومن الطبيعي شعوره بالندم على سوء تصرفه، يحزن على ما فعله غيره من نشر قصته حتى لو كانت بحسن نية منهم، فلا يلوم الشخص إلّا نفسه؛ لأنه لم يكتم سره، فهل سيكتمه غيره؟!

يقول حكيم: ما استودعت رجلاً سراً فأفشاه فلُمته؛ لأني كنت أَضْيـَق صدراً منه حيث استودعته إياه...

وكما في قول الإمام الشافعي، رحمه الله:

إذا المرء أفشـــى سِــــــرّه بلسانه

ولامَ عليه غيرهُ فهو أحمــــــــق

إذا ضاق صدر المرء عن سر نفسه

فَصَدْرُ الذي يُستَودَع السر أضيق

الإنسان القوي من يكتم أسراراً ثقيلة على النفس، لا يبوح بها أبداً لما فيها من خصوصيات تمس سمعته، وليس فيها أي نفع للآخرين؛ بل هي إساءة إليه وإلى غيره، وقد يكون الكتمان ثقيلاً، والعاقل من لا يفشي سره، وقد يضيق الصدر ويقل الصبر ويزداد الهمُّ والكدر، الإنسان مهما كان قوياً يضعف حاله مع الهُموم، ويحتاج إلى التخفيف والراحة والحديث مع شخص مُخلص قريب إلى النفس، يعينه على ما في نفسه من ضيق، ويقدّم له حلولاً ويخفّف عنه ما يحمله من آلام؛ فلا يستغني الإنسان عن الصاحب الصادق العاقل الأمين الذي يستشيره ويساعده ولا يذيع سره، وكأنه يتكلّم مع نفسه.

وللتخفيف عن نفسك حاول نسيان ما قمت به من أخطاء، ولا تشغل ذهنك في ما مضى وانظر إلى الجديد وكن على يقين أن وقوعك في الخطأ فيه اكتساب خبرة وهو درس من أهم دروس الحياة، يجعلك اليوم تصحح أفكارك.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي