No Script

اليحيا: تعزيز وترسيخ علاقات الشراكة الإستراتيجية بين دول «التعاون» وآسيا الوسطى

الكويت تدعو العراق إلى الدخول في مباحثات جادة لـ... استكمال ترسيم الحدود البحرية

تصغير
تكبير

كونا - وجهت الكويت دعوة إلى العراق للدخول في مباحثات جادة لاستكمال ترسيم الحدود البحرية بين البلدين، مؤكدة أهمية التزام العراق بالاتفاقيات الدولية والثنائية، خصوصاً قرار مجلس الأمن في شأن ترسيم الحدود، واتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبدالله.

جاء ذلك في كلمة الكويت التي ألقاها وزير الخارجية عبدالله اليحيا، خلال ترؤسه أمس، وفد الكويت المشارك في أعمال الاجتماع الثاني للمجلس الوزاري، بين دول مجلس التعاون لدول الخليج العربية ودول آسيا الوسطى، في طشقند بجمهورية أوزبكستان.

واعتبر اليحيا أن الاجتماع تجسيد للرغبة المشتركة لتطوير العلاقات الثنائية إلى آفاق أرحب وأشمل في مختلف المجالات لخدمة مصالح دول مجلس التعاون وآسيا الوسطى.

وقال في كلمته: «نلتقي اليوم لتعزيز وترسيخ علاقات الشراكة الاستراتيجية بيننا، في ظل توجيهات القادة، ولمتابعة ما تم اتخاذه من خطة العمل المشترك 2023 - 2027، متطلعين إلى التعاون في شتى المجالات، مؤكدين أهمية التشاور المستمر، من أجل مزيد من التعاون في المجالات كافة، سعياً وراء تعزيز الاستقرار والأمن، وتحقيق ازدهار بلداننا».

وأشاد بمواقف دول آسيا الوسطى، التي تحظى بتقدير دول مجلس التعاون الخليجي، بالتزامها تجاه القضايا الدولية العادلة، وتعاونها وتنسيقها، المستمرين مع دول «التعاون»، لإرساء دعائم الأمن والاستقرار العالمي.

وأكد اليحيا موقف الكويت بأهمية التزام العراق بسيادة دولة الكويت ووحدة أراضيها والتزام الاتفاقيات الدولية والثنائية، وقرارات الأمم المتحدة، وخاصة قرار مجلس الأمن 833 لعام 1993، في شأن ترسيم الحدود الكويتية - العراقية لغاية العلامة 162، كما تؤكد على أهمية استكمال ترسيم الحدود البحرية الكويتية - العراقية لما بعد العلامة 162، ودعوته للالتزام باتفاقية تنظيم الملاحة في خور عبدالله الموقعة بين الكويت والعراق في 29 أبريل 2012، وبروتوكول المبادلة الأمنية.

وفي هذا السياق، قال اليحيا: إن «دولة الكويت تدعو العراق إلى الدخول في مباحثات جادة لاستكمال ترسيم الحدود البحرية».

وفيما أكد أهمية استمرار الاجتماعات المشتركة للحوار الاستراتيجي بين دول «التعاون» وآسيا الوسطى، التي تعكس اهتمامها المشترك نحو التصدي للتهديدات والعمل على تثبيت دعائم الأمن والاستقرار في المنطقة، أعرب اليحيا عن تطلع الكويت إلى استضافة الاجتماع المقبل خلال العام 2025.

العلاقات مع أوزبكستان

إلى مستوى الشراكة




رئيس أوزبكستان مستقبلاً الوزير اليحيا

استقبل رئيس جمهورية أوزبكستان شوكت ميرضائيف، وزير الخارجية عبدالله اليحيا، على هامش الاجتماع الثاني للمجلس الوزاري لدول «التعاون» وآسيا الوسطى.

وذكرت وزارة الخارجية في بيان، أنه جرى خلال اللقاء استعراض مجمل العلاقات الثنائية الوثيقة التي تربط البلدين، وسبل تطوريها وتنميتها في مختلف المجالات، وتعزيزها إلى مستوى الشراكة، بالإضافة إلى مناقشة عدد من القضايا محل الاهتمام المشترك.

تعاون مع أوزبكستان




اليحيا وسعيدوف خلال توقيع برنامج التعاون

أجرى وزير الخارجية، على هامش مشاركته في الاجتماع، لقاءات مع كل من: وزير خارجية أوزبكستان بختيار سعيدوف، وزير خارجية جمهورية طاجيكستان سراج الدين مهرالدين، وزير خارجية قرغيزيا جينبك قولوبايف. وذكرت بيانات لوزارة الخارجية، إنه جرى خلال اللقاءات بحث العلاقات التي تربط الكويت وشعبها مع البلدان الصديقة وشعوبها، وسبل تنميتها وتعزيزها في مختلف المجالات.

وتم عقب اللقاء بين اليحيا وسعيدوف، التوقيع على برنامج تعاون بين وزارتي خارجية البلدين، للفترة 2024-2026.

3 ثوابت:1 - التزام العراق بسيادة الكويت ووحدة أراضيها2 - التزام الاتفاقيات الدولية والثنائية وقرارات الأمم المتحدة3 - الالتزام باتفاقية خور عبدالله وبروتوكول المبادلة الأمنية

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي