No Script

وزير الصحة يدشن مركز الفحيحيل الصحي وفحص العمالة الوافدة

تصغير
تكبير

دشن وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي العمل في مركز الفحيحيل الصحي وفحص العمالة الوافدة في منطقة الأحمدي الصحية، والذي يضم العديد من الخدمات الطبية المتنوعة، ضمن خطة الوزارة لتعزيز الصحة وتحقيق رعاية صحية متميزة.

وذكر الوزير العوضي في تصريح للصحفيين عقب التدشين اليوم الأثنين أن المركز، الذي يضم ثلاث طوابق، يقدم خدمات الرعاية الصحية الأولية للعمالة من حاملي مادة 18، حيث يضم المركز 9 عيادات منها أمراض السكر والقدم السكري والأمراض المزمنة وغيرها.

وأشار إلى أن المركز يعتبر واحدا من ثماني مراكز تخدم منطقة الاحمدي الصحية، لافتا الى أنه يضم مركزا متكاملا لخدمات الصحة المدرسية و10 عيادات، بالإضافة إلى يضم مختبرين متكاملين لتقديم خدمات مخبرية متكاملة مرتبطة بالنظام الالكتروني مع مستشفى العدان.

وأفاد أن مركز فحص العمالة الوافدة يخدم من 300 إلى 500 وافد في اليوم ويضم أربع أجهزة أشعة، فضلا عن وجود قسم للأسنان لبرنامج منطقة الاحمدي الصحية المدرسي لصحة الفم والأسنان، ويضم 10 عيادات كما يضم جهازين للأشعة وعيادتين للتعقيم.

وأكد العوضي أن جميع هذه الخدمات التي تعمل تحت سقف واحد في مركز الفحيحيل الصحي تعد نقلة نوعية للوزارة لتخفيف الضغط عن كثير من الخدمات المقدمة في منطقة الاحمدي الصحية، علما بأن هذا المركز مخصص للوافدين والمواطنين في نفس الوقت، أما مركز الفحيحيل التخصصي يقدم خدماته للمواطنين.

من جانبها، قالت وكيل وزارة الصحة لشؤون الرعاية الصحية الدكتورة نادية جمعة إن مركز فحص العمالة الوافدة يستقبل المراجعين الذكور حاملي المادة 18 ويعمل طوال الاسبوع من السابعة صباحا حتى الساعة 12 بعد منتصف الليل.

وأضافت جمعة أن مركز الفحيحيل الصحي يضم عيادات تخصصية، من بينها عيادات السكري والأمراض المزمنة والقدم السكري والطفل السليم والتبول اللا إرادي والسمنة والأنف والأذن والحنجرة والعيون والجلدية والباطنية، منوهة بأن المركز يستقبل نحو 1054 حالة شهريا.

وعن الافتتاحات المستقبلية، أشارت إلى افتتاح مركز المطلاع «N10» قريبا ويضم العديد من العيادات التخصصية أيضا مثل الجلدية والأمومة وغيرها.

من جهته، أشار مدير إدارة الصحة الوقائية الدكتور فهد الغملاس إلى خطة الوزارة التوسعية في الخدمات، لافتا إلى أن جزء كبير من مركز الفحيحيل مخصص لفحص العمالة الوافدة كنوع من الأمن الصحي ويخصص للوافدين الجدد وعند تجديد الإقامة لتقديم خدمات الفحص الطبي.

وقال الغملاس إن الفحص يتم من خلال حجز موعد مسبق على الموقع الإلكتروني ومن ثم إجراء فحوصات الدم والأشعة واستكمال الفحوصات ومن ثم استكمال باقي إجراءات الإقامة مع وزارة الداخلية.

وأوضح أن المركز يعد خط من خطوط الأمان ضمن استراتيجية الوزارة لتوفير الخدمة تسهيلا على المواطنين ولكافة شرائح العمالة الوافدة سواء مادة 18 أو 20، منوها بحرص الوزارة على تقليل فترات الانتظار.

من جانبها، أكدت رئيسة قسم الصحة العامة في منطقة الأحمدي الصحية الدكتورة شيماء العوضي أن مركز الفحيحيل الصحي يعتبر منفذا من منافذ تقديم خدمات الصحة العامة المتمثل في عيادة صحة المسافرين وعيادة متداولي الأغذية والذي سيقدم خدماته لسكان المنطقة الصحية، إضافة إلى العيادات المركزية المتخصصة في إدارة الصحة العامة.

وأضافت العوضي أنه تم إنشاء مركز جديد للصحة الوقائية بمركز الفحيحيل الصحي خلال سبتمبر الماضي، بالإضافة الى إنشاء غرفة للتطعيم في نفس المركز، مشيرة إلى أن قسم الصحة الوقائية الجديد في مركز الفحيحيل الصحي يقدم الخدمة الصحية الوقائية لعدة مناطق ذات كثافة عالية.

وأوضحت أن الهدف من إنشاء قسم الصحة العامة في منطقة الاحمدي الصحية هو العمل على التوسع في منافذ الخدمات الصحية الوقائية لسكان محافظة الأحمدي مما يسهل على المراجعين ولضمان تقديم خدمة صحية أفضل.

وأضافت أن قسم الصحة الوقائية يقدم كافة الخدمات الصحية الوقائية، وتشمل مكافحة الأمراض المعدية، وأنشطة التطعيمات المختلفة، بما فيها الأطفال والبالغين، وأنشطة صحة البيئة، وتشمل الرقابة على سلامة المياه والأغذية ومراقبة الفئات الحساسة.

ونوهت العوضي بوجود غرفة للتطعيم تعمل من الأحد وحتى الخميس من كل أسبوع من السابعة والنصف صباحا وحتى الواحدة والنصف ظهرا، مشيرة إلى أن عدد السكان التابعين للمركز يبلغ نحو 246 ألف نسمة وهي أعلى كثافة عددية بالنسبة لباقي المراكز الصحية الأخرى بمنطقة الأحمدي الصحية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي