No Script

تزامن الانتخابات مع العطلة ينعش السياحة المحلية في خطط الكويتيين

حجوزات الشاليهات في عطلة الفطر... «Full»

تصغير
تكبير

السفر واحد من المسائل الروتينية التي يحرص الكويتيون على التمتع بها في مختلف العطل والمناسبات، وتتعدد وجهات سفرهم وتختلف أهداف رحلاتهم والبلدان التي يقصدونها، فالسفر في الصيف أطول منه في العطل الوطنية والمناسبات الدينية، وتختلف معه الوجهة قرباً أو بعداً.

هذا العام، وبينما يستعد الكويتيون لحزم حقائبهم لقضاء عطلة عيد الفطر السعيد (9 - 13 أبريل) بالخارج، اصطدم معظمهم بموعد الاستحقاق الوطني المزمع في 4 الجاري، ويتعلق بإجراء الانتخابات التشريعية لاختيار ممثلي الشعب في البرلمان، الأمر الذي خفض عدد المسافرين إلى الخارج وفضّل بعضهم قضاء العطلة داخل الديرة، بينما قلّص بعضهم أيام الرحلة الخارجية حرصاً على المشاركة في العرس الديموقراطي للبلاد، الأمر الذي حقق انتعاشة في حجوزات الشاليهات وغيرها من منافذ الجذب السياحي المحلية.

وكشف عدد من مسؤولي مكاتب السياحة والسفر في البلاد، عن تراجع حجوزات سفر المواطنين خلال عطلة عيد الفطر الحالية مقارنة بالأعوام السابقة، وعزوا ذلك إلى الاهتمام الذي يوليه المواطنون للانتخابات، إضافة إلى تضخم أسعار السلع والخدمات في البلدان التي تشكل وجهات سفر معتادة للمسافرين الكويتيين في مثل هذه المناسبات.

وأوضحوا لـ«الراي» أن حجوزات الشاليهات والجواخير والمزارع شهدت إقبالاً كبيراً في العديد المناطق، ووصلت حجوزاتها إلى «Full»، بسبب عوامل عديدة أهمها الرغبة في المشاركة في الانتخابات، إضافة إلى أن عطلة الفطر لهذا العام تتميز باعتدال الجو بشكل جاذب مقارنة بالأعوام السابقة حين كانت تأتي في أجواء صيفية.

عبدالرحمن الخرافي: الغلاء عدّل خطط السفر

يرى عضو اتحاد مكاتب السياحة والسفر عبدالرحمن الخرافي، أن موسم السفر لعيد الفطر الحالي شهد تراجعاً ملحوظاً في حجوزات السفر للمواطنين، فالتوجه العام للكويتيين خلال الموسم الحالي هو المشاركة في الأنشطة الانتخابية من ندوات ومؤتمرات الأمر الذي أثر على خطط السفر للعديد من الأسر الكويتية.

وأضاف الخرافي أن من ضمن العوامل التي أثرت على حجوزات السفر، الغلاء والتضخم الواضح في العديد من الدول التي تعد الوجهات الرئيسية التي يتجه إليها الكويتيون في العطل، وهو ما جعل العديد منهم إلى تغيير خططه إلى قضاء العطلة في البلاد، لافتاً إلى أن حجوزات الشاليهات والجواخير والمزارع «Full» في معظم المناطق بسب الإقبال الكبير على الحجز فيها.

الحسيني عبدالحميد: حجوزات المقيمين مستقرة

يقول الرئيس التنفيذي في مجموعة بوخمسين للطيران، الحسيني عبدالحميد، إن الطلب على الحجوزات انخفض بشكل واضح خلال الموسم الحالي لعيد الفطر السعيد، مقارنة بالمواسم السابقة، وذلك بسبب اهتمام الكويتيين بالفعاليات الانتخابية من ندوات ومؤتمرات، مبيناً أن شرائح عديدة من المسافرين لم تتأثر بهذه الإجراءات، بينها الوافدون الراغبون في قضاء عطلة العيد في بلدانهم الأم، إضافة لشريحة من المواطنين الذين حجزوا للسفر قبل تحديد موعد الانتخابات.

وأضاف عبدالحميد بأن تركيا استحوذت على الحصة الأكبر بين وجهات السفر للكويتيين التي تم الحجز عليها بالفعل خلال الموسم الحالي، إضافة لوجهات أخرى أهمها» شرم الشيخ ودول شرق آسيا مثل سنغافورا وإندونسيا وأذربيجان».

أيمن زنداح: تأثر حجوزات بعض الوجهات

ذكر مدير شركة عالم الصالحية للسياحة والسفر، أيمن زنداح، أن تصادف موعد الانتخابات مع موسم السفر الحالي أثر بشكل واضح على حجوزات بعض الوجهات، فيما لم تتأثر بذلك جهات مثل «القاهرة» و «دبي» و«لندن» و«الرياض»، التي أصبحت من أكثر وجهات السفر الخليجية طلباً مع الأنشطة والمهرجانات السياحية التي تقام فيها خلال أخرى عامين، لافتاً إلى أن «لندن» هي المفضلة لدى الكويتيين عالمياً والحجوزات إليها لا تتوقف.

وذكر أن هناك إقبال كبير من المواطنين على قضاء عطلة العيد في الكويت، بسبب اعتدال الجو مقارنة بالأعوام السابقة، مما جعل الشاليهات والجواخير والمزارع أكثر جذباً.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي