No Script

رئيس قسم الجراحة في مؤسسة حمد الطبية القطرية

سراج الدين بالخير: مستقبل واعد لمستشفى جابر... في جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري




سراج الدين بالخير   	(تصوير نايف العقلة)
سراج الدين بالخير   (تصوير نايف العقلة)
تصغير
تكبير

- إمكانات كبيرة لمستشفى جابر تؤهل الكادر الطبي للقيام بعمليات أكثر تعقيداً
- خلال زياراتي لمستشفى جابر أجريت عمليات استئصال لأورام في المخ والعمود الفقري
- أكثر من 1000 جراحة مخ وأعصاب سنوياً في مؤسسة حمد الطبية
- «حمد الطبية» الأول في الشرق الأوسط باستخدام «الواقع المعزز» وعمليات «مويا مويا»
- أجرينا بتقنية «الواقع المعزز» جراحة تكللت بالنجاح لمريض كان يعاني ورماً في العمود الفقري

أكد رئيس قسم جراحة المخ والأعصاب في مؤسسة حمد الطبية في دولة قطر الدكتور سراج الدين بالخير، أن مستشفى جابر واعد في مجال جراحات المخ والأعصاب والعمود الفقري، في ظل ما يتمتع به من إمكانات، تؤهل الكادر الطبي للقيام بعمليات أكثر تعقيداً.

وقال بالخير في حوار مع «الراي» خلال زيارته إلى الكويت ضمن برنامج الأطباء الزائرين، إنه أجرى عدداً من الجراحات المعقدة في مستشفى جابر، خلال زياراته لاستئصال أورام في المخ أو العمود الفقري، مثمناً ما يتمتع به المستشفى من امكانات كبيرة تؤهل الكادر الطبي للقيام بعمليات أكثر تعقيداً.

وأشار إلى أن مجال جراحة المخ والأعصاب والعمود الفقري، من أكثر مجالات الطب تطوراً خلال الـ 20 سنة الماضية، لاسيما مع إدخال العديد من أساليب التكنولوجيا الحديثة فيه، ومنها الملاحة الإلكترونية وتقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوت الجراحي والمناظير، وتقنية الواقع المعزز مع الملاحة الإلكترونية.

ولفت إلى أن أكثر من 1000 جراحة مخ وأعصاب، تجري في مؤسسة حمد الطبية سنوياً، وهي الأولى في الشرق الأوسط من حيث استخدام الواقع المعزز مع الملاحة الالكترونية في الشرق الأوسط، وإجراء عمليات لمرضى «مويا مويا». وفي ما يلي تفاصيل الحوار:

جراحات معقدة

• هل جراحات المخ والاعصاب تعد جميعها جراحات معقدة ؟

- في معظمها هي جراحات معقدة، وعليه يحتاج جراح المخ والأعصاب سنوات طويلة من التدريب والتأهيل، تتراوح بين 5 إلى 7 سنوات، حتى يستطيع القيام بالعمليات الأولية، ومن ثم يحتاج الى تدريب أكثر، للقيام بعمليات أكثر تعقيداً، خصوصاً في قاع وشرايين المخ والعمود الفقري.

• قمتم بإجراء العديد من جراحات المخ في حالة يقظة المريض، ماهي الآلية التي تجرى بها هذه النوعية من العمليات؟

- هذه النوعية من العمليات موجودة في المجال الطبي منذ سنوات عديدة، ولكنها تطورت كثيراً، فعند تشخيص إصابة مريض بورم أو تشوه في منطقة حساسة في المخ، كالمنطقة المسؤولة عن الحركة أو الكلام أو النظر، نقوم بالعملية في وضع اليقظة لتفادي الأضرار الجانبية، حيث بمساعدة زملائنا في التخدير نجهز المريض ويدخل غرفة العمليات، ونعطيه مخدراً موضعياً مكان الجرح، ومخدراً بسيطاً لينام موقتاً، أثناء فتح الجرح أو إزالة جزء من الجمجمة، وعندما نصل الى المكان الذي نستأصل منه الورم، نعمل على إيقاظ المريض، ليكون في حالة يقظة تامة، وعلى سبيل المثال، حال ان تكون العملية في منطقة الحركة، نطلب من المريض تحريك الجزء الذي نخشي عليه وقت إزالة الورم، وهنا نتأكد بنسبة 100 في المئة، أن الورم الذي نقوم بإزالته، لا ينتج عنه أضرار جانبية للمخ أو للمنطقة المسؤولة عن الحركة، وما أود الإشارة إليه هنا، ان المرضى في الوطن العربي قد يشعرون بشيء من الخوف تجاه هذه العملية، وعلينا هنا توعية المريض، بأنه لن يشعر بأي ألم خلالها.

مستشفى جابر

• ما طبيعة الحالات التي تمت معاينتها في مستشفى جابر، والعمليات التي تم إجراؤها فيه؟

- معظم العمليات التي قمنا بها في مستشفى جابر،حالات استئصال اورام للمخ والعمود الفقري وجميعها تكللت بالنجاح والحمدلله. وأعتقد ان مستشفى جابر سيكون له مستقبل واعد في مجال جراحة المخ والاعصاب، إذ يتمتع بامكانات كبيرة ويحوي العديد من المعدات والتجهيزات التي تؤهل الكادر الطبي للقيام بعمليات أكثر تعقيداً، وخصوصاً أن إدارة المستشفى وإدارة القسم بقيادة الدكتورة علياء عسكر، تعمل جاهدة على تطوير قسم جراحة المخ والأعصاب في المستشفى، وتوفير كل ما يلزم لإجراء عمليات معقده للمرضى في الكويت.

وخلال زيارتي الماضية أجريت عدداً من عمليات اسئتصال أورام في المخ أو العمود الفقري المعقدة، ومنها عملية معقدة للعمود الفقري لمريض في السبعينات، كان يعاني من ورم يضغط على النخاع الشوكي، وبعد بضعة أيام من إزالة الورم تمكن المريض من الخروج من المستشفى بصحة جيدة.

مؤسسة حمد الطبية

• هل لنا أن نعرف عدد عمليات قسم جراحة المخ والاعصاب في مجال تخصصكم في مؤسسة حمد الطبية في دولة قطر، سنوياً؟

- نقوم بمعظم أنواع جراحات المخ والاعصاب في مؤسسة حمد الطبية، حيث انه المستشفى الرئيسي لجراحة المخ والاعصاب في دولة قطر. ونقوم بأكثر من 1000 عملية سنوياً، تشمل كل تخصصات جراحة المخ والاعصاب.

• ما أبرز التطورات العلمية في مجال تخصصكم التي ساعدتكم في مجال جراحة المخ والاعصاب؟

- مجال جراحة المخ والاعصاب والعمود الفقري من أكثر مجالات الطب تطوراً خلال الـ 20 سنة الماضية، حيث تم إدخال العديد من أساليب التكنولوجيا الحديثة فيها، ومنها استخدام جهاز الملاحة الإلكترونية في جراحات المخ والأعصاب والمجهر الإلكتروني، بحيث تتكبر الرؤية لاكثر من 20 ضعفاً من النظر الطبيعي، إلى جانب استخدامات تقنيات الذكاء الاصطناعي والروبوت الجراحي، وأيضاً استخدام المناظير التي تعد قفزة نوعية في عمليات استئصال عمليات أورام المخ والأعصاب، وخصوصاً أورام قاع المخ والاورام العمقية.

تقنية الواقع المعزز

• ماهي أحدث التقنيات الطبية التي قمتم بإدخالها في مؤسسة حمد الطبية بمجال جراحات المخ والاعصاب؟

- قمنا بإدخال تقنيات عدة جديدة خلال الخمس سنوات الماضية في المؤسسة، ومنها استخدام الملاحة الالكترونية والتخطيط القشري واستخدام تقنية الواقع المعزز مع الملاحة الالكترونية، والتي استخدمت في المؤسسة للمرة الاولى في الشرق الاوسط، حيث أجرينا بواسطتها عملية منذ 3 اشهر تكللت بالنجاح لمريض كان يعاني ورماً في العمود الفقري.

مرض «مويا مويا»

• ما الآلية التي تتم بها عمليات تحويل الشريان الدماغي لمن يعانون من مرض «مويا مويا»، وكيف كانت نسب نجاحها؟ وما عدد الجراحات التي قمتم بها والخاصة بهذه النوعية من العمليات؟

- الـ«مويا مويا» مرض نادر، لكنه شائع في منطقة الشرق الاقصى فى دول مثل باكستان والهند والفيلبين، حيث يعاني المريض ضيقاً في شرايين المخ، الى درجة وقف الدم المتجه للدماغ، ما يتسبب بحدوث جلطات مع مرور الوقت، وإن كانت هذه العمليات موجودة من قبل، لكنها تجرى للمرة الاولى في الشرق الأوسط في مؤسسة حمد الطبية، وهي عبارة عن تحويل مجرى الدم من شرايين تحت الجلد الى شرايين داخل المخ، بحيث تعوض نقص الدم الناتج عن ضيق شرايين المخ.

«شريحة ماسك» إعلان تجاري من المبكر جداً الحكم عليها

في رد على سؤال «الراي»، عن رؤيته لإعلان إيلون ماسك، بشأن تركيب شريحة معينة في الدماغ، يمكن أن تساهم في التعافي من بعض الامراض، أعرب بالخير عن اعتقاده بأن الاعلان كان تجارياً أكثر منه علمياً، إذ إن الطاقم الطبي البحثي أول من يقوم بالاعلان عن الاكتشافات الطبية حال الوصول اليها، كما أن الشريحة التي تم الافصاح عنها ليست للتعافي من أمراض معينة، إنما يأمل الفريق البحثي لها، بأن تنجح في مساعدة مرضى الشلل أوالجلطات، بقضاء بعض احتياجاتهم الحياتية، وذلك عبر التقاط إشارات الخلايا العصبية للمخ، وقراءة هذه الاشارات من خلال الاجهزة المتصلة بالشريحة، بما يساهم في مساعدة المرضى في قضاء حاجاتهم الحياتية، ولكن بصفة عامة، من المبكر جداً الحكم على النتائج الاولية للشريحة، ومعرفة مدى نجاحها، كما أنه حتى الآن لا توجد اي تقارير علمية في شأن مأمونيتها، إذ ان أي شيء عند زراعته قد تكون له أعراض جانبية، خصوصاً ان الحيوانات التي أجريت عليها التجارب العلمية لهذه الشريحة، كانت تعاني بعض المضاعفات، وهوما يدعو بدوره الى مزيد من التريث.

جراحات الصرع

أوضح الدكتور بالخير أن هناك العديد من العمليات التي تستخدم لعلاج حالات الصرع، وتساهم في الشفاء التام من نوباته أو تقليلها، وتجرى لتعديل تشوه وراثي في المخ أواستئصال تشوه شرياني أو ورم حميد مسبب للصرع. وقال «نلجأ إليها عندما لا تؤدي علاجات الصرع الى نتيجة وتؤثر النوبات المتكررة على حالة المريض».

3 علامات لأورام المخ

كشف الدكتور بالخير أن أهم علامات أو أعراض أورام المخ، التي ينبغي مراجعة الطبيب وعمل الفحوصات اللازمة بشأنها، هي:

1 - فقدان الوعي أو تشنجات عصبية خاصة عند مرضى ليس لهم تاريخ مرضي.

2 - الصداع الزائد عن الحد أوالمصحوب بغثيان أو ترجيع.

3 - تنميل جديد في الأطراف أو ضعف في طرف أو صعوبة في الكلام.

35 جراحة «مويا مويا» إحداها لكويتية

أشار الدكتور بالخير إلى إجراء أكثر من 35 عملية لمرضى يعانون من «مويا مويا»، وكانت إحداها لمريضة كويتية في الثلاثينات كانت تعاني من جلطات استمرت في الزيادة خلال فترة قصيرة. وتكللت العملية بالنجاح وقامت بزيارتي خلال رحلتي للكويت، وهي الآن سعيدة جداً، بعد ثلاث سنوات من العملية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي