المشروع يستهدف إنشاء محطة ركاب لخدمة السفن السياحية

1.58 مليار دينار لاستقبال السفن الحديثة والضخمة في ميناء الشويخ




السفينة السياحية أرتانيا ترسو بميناء الشويخ في يناير قبل الماضي
السفينة السياحية أرتانيا ترسو بميناء الشويخ في يناير قبل الماضي
تصغير
تكبير

- ترجيح انتهاء تطوير الميناء وتشغيله في 2034
- التطوير سيوفر لسكان الخليج رحلات بحرية متميزة بين دولهم
- المشروع سيحسّن كفاءة مستوى الموانئ المحلية ويزيد إيرادات الدولة
- إنشاء محطة حاويات شبه أوتوماتيكية بطاقة استيعابية تصل 1.8 مليون بالسنة
- محطة لخدمة المواشي والثروة الحيوانية تحتوي على محجر بطاقة استيعابية 58 ألف رأس

كشفت مصادر مطلعة لـ«الراي» أن هناك دراسة حكومية تستهدف تطوير موانئ الكويت، تشمل منطقة جنوب غرب الدوحة ومنطقة جنوب شرق الدوحة، مع تطوير النقع البحرية القائمة ونقعتي الفنطاس والمهبولة.

ووفقاً لمشروع أعد في هذا الخصوص من المستهدف زيادة القدرة الاستيعابية لميناء الشويخ من خلال تطوير وتوسعة الميناء وتهيئته لاستقبال السفن الحديثة والضخمة وتحسين كفاءة مستوى الخدمات اللوجستية داخل الميناء، إضافة إلى خدمة التجارة البحرية وتعزيز النمو علماً بأنه يعتبر أكبر ميناء تجاري في الدولة.

وتوقّعت المصادر الانتهاء من مشروع تطوير الميناء بالكامل وتشغيله في 2034، بتكلفة تقارب 1.587.214 مليار دينار، في خطوة يعول عليها كثيراً في تحسين كفاءة ومستوى هذا الميناء وزيادة إيرادات الدولة، موضحة أنه ذلك سيتحقق من خلال ما يلي:

1 - تعميق القناة المائية المؤدية إلى ميناء الشويخ لتصبح بعمق 17.5 متر مربع لاستقبال سفن ذات غاطس أكبر.

2 - إنشاء محطة حاويات جديدة شبه أوتوماتيكية بطاقة استيعابية تصل إلى 1.8 مليون (TEU) بالسنة مع توفير أرصفة عميقة يصل عمقها إلى 17.5 متر مربع.

3 - إنشاء منطقة تفتيش جمركية جديدة ومنصتي تفتيش جديدتين بطاقة استيعابية تصل ما يقارب 120 شاحنة لكل منصة.

4 - إنشاء محطة ركاب لخدمة السفن السياحية.

5 - إعادة توزيع الأنشطة والمساحات وإنشاء مبانٍ إدارية لجميع الجهات الحكومية المطلوب تواجدها داخل الميناء.

ومن المخطط تطوير القناة المائية المؤدية إلى ميناء الشويخ ضمن المخطط العام الجديد للموقع العام والتي ستشمل أنشطتها حسب المستهدف بعد التطوير:

• محطة حاويات شبه أوتوماتيكية بمساحة 92.5 هكتار وبطاقة استيعابية تصل إلى 1.8 مليون TEU في السنة وبأرصفة عميقة يصل عمقها إلى 17.5 متر مربع.

• محطة لتفريغ وتحميل البضائع العامة بمساحة تقريبية تصل إلى 14.4 هكتار.

• منطقة تفتيش جمركية بمساحة 16.8 هكتار تخدم الإدارة العامة للجمارك تحتوي على منصتين للتفتيش بطاقة استيعابية تصل إلى 252 شاحنة بالإضافة إلى وجود عدد 7 ماسح ضوئي.

• منطقة تحتوي على عدد 8 مبانٍ متعددة الأدوار لتخزين السيارات بطاقة استيعابية كاملة تصل إلى 21.135 ألف سيارة.

• محطة لتفريغ وتحميل المركبات في شمال الميناء بطاقة استيعابية تصل إلى 9.79 ألف مركبة

• محطة لتفريغ وتحميل المركبات في جنوب الميناء بطاقة استيعابية تصل إلى 5.353 مركبة.

• محطة لخدمة المواشي والثروة الحيوانية تحتوي على محجر بطاقة استيعابية تصل إلى 58 ألف رأس ماشية.

علاوة على ذلك ستكون هناك خدمات إدارية سيشملها المشروع بعد التطوير تتضمن الآتي:

- مبانٍ إدارية متعددة لخدمة الجهات الحكومية وغير الحكومية المطلوب تواجدها داخل ميناء الشويخ للتشغيل.

- إنشاء محطة ركاب يهدف إلى خدمة السفن السياحية والركاب وتعزيز السياحة والنمو الاقتصادي في الكويت من خلال إنشاء محطة لاستقبال ركاب السفن السياحية وتوفير جميع الخدمات التجارية والسياحية. هذا بالإضافة إلى جعل الكويت وجهة مثالية لقضاء العطلات السياحية، وسيمكن سكان دول الخليج من الاستمتاع برحلات بحرية متميزة بين دول الخليج.

وبالنسبة للمشاريع الخاصة التي يشملها مشروع تطوير ميناء الشويخ كالآتي: إعادة تأهيل المراسي من 1 إلى 7:ويهدف المشروع إلى إعادة تأهيل الوضع الإنشائي للأرصفة من 1 إلى 7 لاستغلالها بالشكل الأمثل ولزيادة كفاءتها التشغيلية إضافة إلى تعميقها ليصل عمق الأرصفة إلى 14.5 مترا لاستقبال سفن أكبر.

ومن المرتقب أن يخدم رصيف رقم 1 و2 السفن المحملة بالحبوب لشركة مطاحن الدقيق والمخابز الكويتية بينما رصيف رقم 3 سيخدم السفن السياحية والأرصفة من 4 وحتى 7 سيخدم سفن الـ RORO.

وحسب التقديرات من المرجح ان تبلغ تكلفة تأهيل الوضع الإنشائي للأرصفة من 1 إلى 7 نحو 49.5 مليون دينار.

خطة التنفيذ

حسب خطة تنفيذ مشروع تطوير ميناء الشويخ تم توقيع عقد التصميم 20 فبراير 2022 ومباشرة أعمال العقد بتاريخ 10 مايو 2022 - نسبة إنجاز عقد التصميم 70 %.

ومن المتوقع الانتهاء من عقد التصميم بتاريخ 30 أبريل 2024 والبدء بإجراءات طرح المناقصتين الأولى والثانية لتنفيذ المراحل الأولى من تطوير ميناء الشويخ، فيما يرجح توقيع عقد المناقصة الأولى والمناقصة الثانية للبدء بتنفيذ المراحل الأولى من تطوير ميناء الشويخ 2025.

ومن المتوقع الانتهاء من تنفيذ محطة الركاب وتشغيلها وتوقيع عقد المناقصة الثالثة والأخيرة لتنفيذ المراحل المتبقية من تطوير ميناء الشويخ 2028، فيما يرجح الانتهاء من محطة الحاويات الجديدة والمنطقة الجمركية وتشغيلهما والبدء بتنفيذ المباني الإدارية وبرج الشويخ 2029.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي