No Script

استعدادات إسرائيلية لعملية رفح... والضيف يدعو إلى «الزحف نحو فلسطين»

الاحتلال يعدم مدنيين في غزة... ويدفنهم بالرمال وبين القمامة

تصغير
تكبير

- الخلاف الرئيس في المفاوضات ملف عودة النازحين إلى شمال غزة
- ضباط أميركيون يتناولون مع الإسرائيليين عملية «الملاذ الآمن» للنازحين
- مصطفى شكّل حكومة جديدة يتولى فيها أيضاً «الخارجية»

في اليوم الـ174 من الحرب التدميرية على غزة، تواصل القصف الجوي والبري لمناطق عدة في شمال القطاع ووسطه وجنوبه، ما أدى إلى ارتفاع حصيلة العدوان 32552 شهيداً و74980 جريحاً، في وقت بدأ الجيش الإسرائيلي الاستعدادات لشن عملية في منطقة رفح، «الملاذ الأخير» للنازحين، في حال انهيار مفاوضات الأسرى.

وفي حين، أظهرت مشاهد حصرية حصلت عليها قناة «الجزيرة» عملية إعدام جنود إسرائيليين، لمدنيين فلسطينيين أثناء محاولتهم العودة لشمال غزة عبر شارع الرشيد، نشرت حركة «حماس»، رسالة مسجلة نسبتها لقائد «كتائب القسام» محمد الضيف، هي الثانية منذ 7 أكتوبر الماضي، دعا فيها إلى «الزحف نحو فلسطين».

وتظهر المشاهد، التي بثتها «الجزيرة» دفن جثث الشهداء بالرمال وبين القمامة، بينما تُشاهد العملية مجموعة أخرى من الفلسطينيين الذين لم يُعرف مصيرهم.

وبثت «الجزيرة» سابقاً صوراً حصرية لعمليات إعدام نفّذتها قوات الاحتلال بحق مدنيين في أماكن متفرقة بغزة.

ومن بين هذه العمليات قتل الجنود مسناً داخل منزل في أحد أحياء مدينة غزة، وقيام مسيّرة بإطلاق صواريخ على شبان جنوب القطاع.

كما أظهرت مشاهد سابقة التقطتها مسيّرة إسرائيلية قنص فتى شمال القطاع.

واعتبرت حركة «حماس» أن «مشاهد قتل مدنيين بدم بارد لدليل إضافي على حجم الفاشية والإجرام في السلوك الصهيوني»، ودعت إلى تحرك دولي لوقف «القتل الممنهج لشعبنا ومحاسبة هذا الكيان المارق».

وأمس، أعلنت وزارة الصحة في غزة، ارتفاع حصيلة العدوان إلى 32552 شهيداً و74980 جريحاً، بينهم 62 شهيداً و91 مصاباً، وصلوا إلى المستشفيات خلال الساعات الـ 24 الماضية.

رسالة الضيف

إلى ذلك، جاء في رسالة الضيف الموجهة إلى أبناء «الوطن العربي والإسلامي»، «ابدأوا بالزحف اليوم، الآن وليس غداً، نحو فلسطين».

وتابع في تسجيل مدّته 35 ثانية: «لا تجعلوا حدوداً ولا أنظمة ولا قيوداً تحرمكم شرف الجهاد والمشاركة في تحرير المسجد الأقصى».

استعدادات إسرائيلية

وفي إطار الاستعدادات لاجتياح رفح، أفادت القناة 12 بأن الجيش الإسرائيلي بدأ خطوات لعزل مدينة رفح وإجلاء المدنيين.

وأضافت أن رئيس الوزراء بنيامين نتنياهو أمر بشراء 40 ألف خيمة من الصين لنصبها في غزة تمهيداً للعملية البرية.

وذكرت القناة 13 أن إدارة الرئيس جو بايدن طلبت أخيراً من إسرائيل السماح بوصول ضباط أميركيين، لوضع خطط في شأن رفح مع ضباط الجيش الإسرائيلي.

وأضافت أن من المتوقع وصول الضباط الأميركيين قريباً. ونقلت عن مسؤول إسرائيلي رفيع المستوى أن إرسال الولايات المتحدة ضباطاً لبحث العملية في رفح مؤشر على عدم الثقة.

وفي سياق متصل، نفى مكتب نتنياهو، مساء الأربعاء، التقارير التي أشارت إلى أن رئيس الوزراء تراجع عن قراره إلغاء زيارة الوفد رفيع المستوى التي كانت مقررة لواشنطن، لمناقشة الاجتياح المحتمل لرفح، عقب تبني مجلس الأمن قراراً يُطالب بوقف فوري لإطلاق النار في القطاع المحاصر.

ونقل موقع «واللا» عن أربعة مسؤولين أميركيين وإسرائيليين، أن نتنياهو يعتزم إرسال مستشاريه المقرّبين، رئيس مجلس الأمن القومي تساحي هانغبي ووزير الشؤون الإستراتيجي رون ديرمر، «لإجراء محادثات في البيت الأبيض بشأن عملية رفح».

ورجّح أن تتم الزيارة مطلع أبريل المقبل؛ معتبراً أن هذه الخطوة تعبّر عن «مراوغة وتغيير موقف من جانب نتنياهو».

المفاوضات

كما كشفت القناة 12، أن الخلاف الرئيس في المفاوضات التي أُجريت حول صفقة التبادل لم يكن ملف الأسرى الفلسطينيين الذي تشترط «حماس» الإفراج عنهم، وإنما ملف عودة النازحين الى شمال غزة.

وتشترط تل أبيب أن يكون عدد النازحين العائدين محدوداً، وبعد إخضاع السكان للفحص الأمني بناء على تصنيفات تضعها، فيما تطالب الحركة بإلغاء نقطة الفحص الأمني بشكل مطلق بين طرفي القطاع وعودة جميع السكان.

حكومة فلسطينية

وفي رام الله، ذكرت «وكالة وفا للأنباء»، أن الرئيس الفلسطيني محمود عباس وافق على حكومة محمد مصطفى الجديدة، التي تضم 22 وزيراً، ويتولى فيها مصطفى أيضاً، منصب وزير الخارجية خلفاً لرياض المالكي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي