No Script

الحسابات المتداولة زادت 96.63 ألف خلال 10 سنوات

983 مؤسسة كويتية وأجنبية توجه غالبية السيولة المتداولة في البورصة

تصغير
تكبير

- 79 مؤسسة خليجية نشطة تواكب التعاملات اليومية للأسهم المحلية
- مؤسسات خاملة تتبع مؤشرات «إم إس سي آي» و«فوتسي» و«ستاندرد آند بورز»

تتحكم 983 مؤسسة كويتية وأجنبية في توجه غالبية الأموال التي تتدفق نحو الأسهم المدرجة في بورصة الكويت، منها 591 مؤسسة عالمية متنوعة، إلى جانب 79 خليجية وجميعها نشطة تواكب الحركة اليومية للمؤشرات الوزنية العامة للسوقين الأول والرئيسي.

وحسب إحصائيات اطلعت عليها «الراي» تمثل المؤسسات النشطة آنفة الذكر نحو 10 في المئة من إجمالي المؤسسات المحلية والخليجية والعالمية البالغة 9971 مؤسسة والتي تملك محافظ وحسابات تداول لدى الشركة الكويتية للمقاصة وتستثمر من خلالها شراءً وبيعاً عبر شركات الوساطة المالية أو من خلال تقنيات التداول الإلكتروني.

ووفقاً للإحصائيات يتضح أن 313 مؤسسة استثمارية كويتية نشطة من أصل 6872 تخضع لرقابة الجهات المسؤولة، فيما يلاحظ ان المؤسسات الخليجية النشطة جاءت من أصل 527 لديها حسابات تداول في السوق الكويتي.

كيانات خاملة

وفي المقابل فإن المؤسسات الأجنبية والعالمية التي تستثمر في البورصة الكويتية تصل 2572 مؤسسة، 1981 عالمية غالبيتها خاملة تتبع المؤشرات العالمية للأسواق الناشئة وهي «إم إس سي آي» و«فوتسي - راسل» «وستاندرد اند بورز» المدرجة من ضمنها شركات كويتية شملتها الترقيات الثلاث.

وأكدت مصادر أن تلك المؤسسات تقوم بعمليات شراء بكميات كبيرة ومبالغ ضخمة كاستثمار طويل الأمد، فيما تخفف من تلك الأوزان حسب المسار العام للأسواق العالمية ووفقاً لمراجعات فنية تتطلب بيعاً لكميات محدودة أحياناً أو تبديل مراكز، حيث تعتمد تلك المؤسسات إستراتيجية الاستثمار طويل الأمد.

10 سنوات

وعلى صعيد إجمالي الحسابات المنشأة في البورصة عبر «المقاصة» خلال السنوات العشر الماضية وتحديداً منذ مارس 2014 قفزت من 327.5 ألف حساب تقريباً إلى 424.2 ألف حساب أي بزيادة تصل 96.63 ألف.

وتتوزع تلك الحسابات بين 401.058 ألف حساب كويتي بينها 16.653 ألف نشط يتداول بشكل منتظم على الأسهم المدرجة وجميعها تعود إلى أفراد وشركات وصناديق ومؤسسات وبنوك ومحافظ خاصة وحسابات عملاء وغيرها.

وبلغ عدد الحسابات الأجنبية بينها 18.464 ألف حساب موزعة على أفراد وشركات ومؤسسات وصناديق ومحافظ خارجية، فيما يصل إجمالي الحسابات الخليجية إلى 4605 حسابات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي