No Script

الأمم المتحدة: إسرائيل قصفت 212 مدرسة بشكل مباشر في غزة

تصغير
تكبير

ضربت إسرائيل «بشكل مباشر» 212 مدرسة داخل قطاع غزة، وفقا لتحليل صدر بالتعاون مع الأمم المتحدة يوم الأربعاء.

وقال تقرير نشرته المجموعة التي تشارك في قيادتها اليونيسف ومنظمة إنقاذ الطفولة إن صور الأقمار الصناعية أظهرت أن ما لا يقل عن 53 مدرسة قد «دمرت بالكامل» منذ بدء العدوان أدى إلى تفاقم الوضع الإنساني المتردي بالفعل في غزة، وسط «قصف إسرائيلي مكثف من الجو والبر والبحر في معظم أنحاء القطاع».

ومن بين 563 مبنى مدرسيا في غزة، يقع 165 من أصل 212 مبنى تعرض لإصابات مباشرة في مناطق مخصصة للإخلاء من قبل الجيش الإسرائيلي. وتشير البيانات إلى استهداف 62 مدرسة بشكل مباشر في محافظة خان يونس جنوبي القطاع، و14 في محافظة المنطقة الوسطى، و94 في محافظة غزة، و42 في محافظة شمال غزة-- وهي المنطقة الأكثر تضررا حتى الآن، حيث أصيبت أو تضررت 86.2 بالمائة من المرافق المدرسية.

كما أصيب أكثر من مرفق من كل مرفقين تحت إدارة وكالة الأمم المتحدة لإغاثة وتشغيل اللاجئين الفلسطينيين (الأونروا) منذ أكتوبر الماضي، وفقا للتقرير، إلى جانب المباني الحكومية التي استهدفها القصف الإسرائيلي أو خلال العملية البرية.

وقالت الأونروا يوم الأربعاء عند نشر التقرير «لا يوجد تعليم في غزة على الإطلاق منذ ما يقرب من ستة أشهر».

وتوفر نتائج إضافية مستمدة من صور الأقمار الصناعية ومصادر أخرى «أدلة على الاستخدام العسكري للمدارس»من قبل قوات الأمن الإسرائيلية «منذ بداية التصعيد».

كما أفاد التقرير باستخدام 320 مبنى مدرسيا في غزة كملاجئ منذ يوم 7 أكتوبر من قبل النازحين الذين فروا من منازلهم، وأن 188 من تلك الملاجئ أصيبت أيضا بشكل مباشر أو تضررت.

وذكر معدو التقرير أنه بمجرد انتهاء النزاع، فإن 67 في المئة على الأقل من المدارس في غزة «ستكون بحاجة إما إلى إعادة إعمار كاملة أو إعادة تأهيل كبيرة لتصبح صالحة للعمل مرة أخرى».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي