No Script

الأصول المجمّعة ارتفعت إلى 12.3 مليار

19 في المئة نمواً بأرباح «كيبكو» 2023 إلى 30 مليون دينار

أدانا الناصر
أدانا الناصر
تصغير
تكبير

- أدانا الناصر: النتائج تعكس نجاح إستراتيجيتنا لتحقيق أكبر توازن ممكن بين قطاعاتنا
- التحسّن الملحوظ بالإيرادات والأرباح عزّز المركز المالي للشركة

أعلنت شركة مشاريع الكويت القابضة (كيبكو) عن تحقيق صافي ربح بقيمة 30 مليون دينار للسنة المالية المنتهية في 31 ديسمبر 2023 بارتفاع نسبته 19 في المئة بالمقارنة مع ربح 25.3 مليون دينار في عام 2022، حيث بلغت ربحية السهم 5.1 فلس للسهم الواحد.

وذكرت الشركة في بيان أن إجمالي الإيرادات من العمليات سجل ارتفاعاً بنسبة 30 في المئة ليصل إلى 1.3 مليار دينار بالمقارنة مع مليار دينار في عام 2022، كما ارتفعت حقوق المساهمين 4 في المئة من 587.8 مليون دينار إلى 611.2 مليون.

وبيّنت أن حجم الأصول المجمّعة للشركة ارتفع 8 في المئة إلى 12.3 مليار دينار في نهاية عام 2023 بالمقارنة مع 11.4 مليار دينار في نهاية 2022.

وفي معرض تعليقها على هذه النتائج، قالت الرئيس التنفيذي لمجموعة شركة المشاريع الشيخة أدانا ناصر صباح الأحمد الصباح «تعكس نتائج العام نجاح الإستراتيجية التي وضعها مجلس الإدارة والإدارة التنفيذية الرامية إلى تحقيق أكبر قدر ممكن من التوازن بين القطاعات التي نعمل بها، وخلق قيمة أكبر من خلال تعزيز التعاون والتنسيق بين شركاتنا. وفي هذا الإطار استكملنا خلال العام الماضي وبنجاح سلسلة من صفقات التخارج والدمج والاستحواذ الإستراتيجية بهدف تنويع المحفظة لتكون أكثر توازناً من جهة وتعظيم القيمة لأصحاب المصلحة من جهة ثانية».

وأضافت أنه «استناداً إلى هذه الخطوات شهدت المؤشرات المالية للشركة تحسناً ملحوظاً سواء على صعيد الإيرادات أو الأرباح وبالتالي تعزيز المركز المالي لـ (كيبكو)».

صفقات تخارج

وكان 2023 قد شهد تخارج الشركة بشكل ناجح من مجموعة الخليج للتأمين في صفقة بلغت قيمتها الدفترية 2.4 مرة، وبيع حصة ملكية شركة المشاريع في الشركة المتحدة للمشروعات النفطية إلى الشركة الوطنية للخدمات البترولية (نابيسكو) في خطوة تستهدف تعزيز انسيابية الخدمات التي تقدمها شركات المجموعة في قطاع الخدمات النفطية.

أما على صعيد قطاع الخدمات المالية، فقد تم خلال العام بيع بنك برقان لحصة ملكية بنسبة 52 في المئة في بنك برقان تركيا إلى شركة الروابي المتحدة القابضة المملوكة بالكامل لشركة مشاريع الكويت، مما رفع كفاية رأس المال لدى «برقان» بنحو 200 نقطة أساس.

إنشاء أكبر منصة للبث عبر الإنترنت

في إنجاز مهم، تم الإعلان عن النية لتنفيذ صفقة اندماج بين «OSN+» و«أنغامي»، في خطوة ستؤدي إلى إنشاء أكبر منصة للبث عبر الإنترنت في المنطقة وشركة تكنولوجيا إعلامية يلعب فيها الذكاء الاصطناعي دوراً محورياً.

أما على صعيد التمويل، فقد نفذت الشركة صفقة شراء وإلغاء سندات بالدينار الكويتي تستحق في عامي 2023 و2024 والتي تبلغ قيمتها 105 ملايين دينار، وبالتالي إطالة أمد هذه السندات حتى 2028، إلى جانب جمع 60 مليون دينار، كما تم تسديد سندات اليورو متوسطة الأجل بقيمة 153.4 مليون دينار.

وبالإضافة إلى ذلك، استكملت الشركة خلال العام إصدار صكوك لأجل 5 سنوات بقيمة 103 ملايين دينار تستحق في 2029، وهو الإصدار الأول لشركة المشاريع في مجال التمويل الإسلامي، كما إن هذه الصفقة جعلت من «كيبكو» أول شركة كويتية تستكمل إصداراً للصكوك بالدينار الكويتي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي