No Script

«بيتك» و«الغانم انترناشيونال» يوقعان عقد إعادة تطوير «المباركية»

تصغير
تكبير

- المشعان: تطوير الأجزاء المتضررة من «المباركية» أمر طال انتظاره
- المرزوق: التنفيذ سيستغرق 13 شهراً بكلفة نحو 8 ملايين دينار
- الغانم: ندرك حجم المسؤولية الملقاة على عاتقنا وما يتوجب علينا إنجازه

أبرم رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي حمد المرزوق مع رئيس مع مجلس إدارة شركة الغانم انترناشيونال عقد (إعادة إعمار المنطقة المتضررة من سوق المباركية بسبب الحريق)، بحضور وزيرة الأشغال العامة وزيرة الدولة لشؤون البلدية الدكتورة نورة المشعان ورئيسة فريق العمل التطوعي الشيخة أمثال الأحمد.

وقالت وزيرة الأشغال العامة «إن هذا الأمر طال انتظاره وذلك نتيجة لكثير من التحديات قبل أن نصل إلى مرحلة التنفيذ ولكن استطعنا ان نتجاوز جميع هذه التحديات بفضل الله أولا ثم بتضافر الجهود من قبل جميع وزارات وهيئات الدولة والجهات ذات الصلة وبدعم وتعاون بيت التمويل الكويتي».

وعبرت المشعان عن شكرها لبيت التمويل الكويتي على المبادرة لدعم تنفيذ هذا المشروع الحيوي والمهم، إذ تكمن أهميته لارتباطه بالإرث الحضاري الكويتي والتراث الأصيل والهوية الثقافية للمجتمع الكويتي.

كما وجهت الشكر لسمو الأمير وسمو رئيس مجلس الوزراء ورئيسة العمل التطوعي على حرصهم ودعهم للحفاظ على الموروث واهتمامهم بهذا الأمر.

وأشادت المشعان بدور الفريق الاستشاري ومجهودهم الواضح، ودور بلدية الكويت المميز في الوصول إلى هذه المرحلة، وكذلك كافة ممثلي الوزارات والهيئات على دورهم الكبير في الانتهاء من مراحل التصميم والتجهيز وتوزيع القسائم والموافقات وكافة الإجراءات المرتبطة بالمشروع، إيذانا ببدء التنفيذ حتى نرى المنطقة المتضررة في سوق المباركية تنبض بالحياة من جديد.

وتابعت: لا أنسى الدور البارز الذي قام به الوزراء السابقون لبلدية الكويت في قيادتهم لدفة هذا الإنجاز وهم الدكتورة رنا عبدالله الفارس وعبدالعزيز المعجل وفهد الشعلة.

انطلاق التنفيذ

من جانبه، قال رئيس مجلس إدارة بيت التمويل الكويتي حمد المرزوق «نحتفل اليوم بانطلاق أعمال مشروع إعادة إعمار المنطقة المتضررة في سوق المباركية، وذلك بعد أن تم الانتهاء من مرحلة التصميم واعتماده من فريق العمل الاستشاري الخاص بمتابعة أعمال معالجة آثار حريق المباركية».

وأضاف المرزوق أن «حفل التوقيع اليوم مع المقاول، شركة الغانم انترناشيونال هو اعلان رسمي عن انطلاق مرحلة التنفيذ للمشروع، والتي من المتوقع ان تستغرق نحو 13 شهرا، وهي مدة قياسية لتنفيذ مشروع بهذا الحجم وبطابع أثري وتراثي أصيل».

وأوضح أن مبادرة مجموعة «بيتك» لإعادة إعمار المنطقة المتضررة في سوق المباركية، تشمل نحو 17 مبنى، وتطوير بعض المباني المجاورة، بمبلغ تقديري نحو 8 ملايين دينار، وهذا الدعم من «بيتك» يؤكد الدور الاجتماعي والوطني الرائد الذي يحرص «بيتك» على النهوض به في اكثر من مجال داخل المجتمع الكويتي، بالتعاون والتنسيق مع الهيئات والجهات الرسمية

وقدم المرزوق الشكر الجزيل إلى سمو الأمير، على دعمه واهتمامه بمبادرة «بيتك» ومتابعته الحثيثة والدقيقة وملاحظاته البناءة لمشروع تطوير المنطقة المتضررة، وكذلك الشكر موصول لفريق العمل الاستشاري على دورهم الفاعل في المشروع.

لا تقدر بثمن

من جهته أعرب رئيس مجلس إدارة شركة الغانم انترناشيونال محمد الغانم عن فخره بأن تحظى الشركة بهذه المسؤولية الكبيرة عبر تولي أعمال تطوير وإعادة إنشاء سوق المباركية، مضيفاً أن القيمة التراثية والتاريخية لسوق المباركية لا تقدر بثمن فهو يعكس أصالة وتفرد الكويت ويوثق النمط المعماري السائد بالدولة في مطلع القرن العشرين.

وأوضح الغانم أن السوق الذي يعود تاريخ إنشائه إلى أكثر من 120 عاما كان مركزا للتجارة الواردة من دول الجوار وأفريقيا والهند وقد أصبح على مدى التاريخ السوق التراثي الأشهر والأكثر جذباً في الكويت وبات أحد المقاصد السياحية الكبيرة بفصل الحفاظ على نمطه التراثي والشعبي بالاضافة إلى كونه مقصدا تجاريا ومنطقة تسوق مميزة.

وأضاف الغانم أن الغانم انترناشيونال تتولى إعمار تطوير واعادة انشاء السوق وتدرك تماما حجم المسؤولية الملقاة على عاتقها وما يتوجب عليها من انجاز اعمال التطوير واعادة البناء بما يحفظ القيمة التاريخية للسوق».

بدورها شكرت الشيخة أمثال الاحمد في تصريح صحفي بيت التمويل الكويتي على هذه المبادرة، متمنية من البنوك والشركات أن يقوموا بمثل هذا الدور لأن الكويت تستاهل لمن يعطيها، مضيفة الشيخة أمثال الأحمد أن المباركية تحتاج الكثير من الدعم والتبرع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي