No Script

أعلن دخول بلاده منطقة التأشيرة... الأحد المقبل

سفير بلغاريا: «شينغن» وفق الشروط لـ «البدون» والعمالة المنزلية

تصغير
تكبير

- التأشيرة الجديدة تسمح لحاملها بإقامة لا تتجاوز 90 يوماً... كل 6 أشهر
- «البدون» والعمالة المنزلية يمكن منحهم التأشيرة إذا استوفوا الشروط

كشف سفير بلغاريا لدى البلاد ديمتار ديمتروف، أن انضمام بلاده إلى منطقة «شينغن»، سيدخل حيز التنفيذ اعتباراً من الأحد المقبل، واعتباراً من ذلك اليوم، فإن المتقدمين بطلب تأشيرة، في حال استيفائهم للشروط المطلوبة، سيمنحون تأشيرة «شينغن» وليست التأشيرة الوطنية البلغارية.

جاء ذلك في كلمة ألقاها السفير خلال إقامته لـ «ديوانية السفارة البلغارية»، بحضور وكيل وزارة الدفاع الشيخ الدكتور عبدالله المشعل، وبمشاركة عدد كبير من السفراء يتقدّمهم عميد السلك الديبلوماسي سفير طاجكستان زبيدالله زبيدوف.

وقال ديمتروف إن التأشيرة الجديدة تسمح لحاملها، بإقامة لا تتجاوز 90 يوماً كل 6 أشهر، وتتيح إمكانية التوجه إلى بلدان أخرى في منطقة «شينغن»، بعد زيارة بلغاريا أثناء صلاحية التأشيرة.

شروط ومتطلبات

وذكر أن «السفارة ستتقيّد بشروط ومتطلبات التأشيرة، رغم أنها لن تكون مختلفة عن الشروط والمتطلبات التي تطبقها الدول الأخرى التابعة لمنطقة شنغن، كوثائق وأوراق مساندة، أما مدة إصدارها فستكون خلال 15 يوماً من تاريخ استلام الطلب، وفق ما يحدده قانون التأشيرة أو ما يعرف، وقد تحتاج إلى مدة أطول لإجراء التنسيق اللازم مع بقية دول شينغن في بعض الحالات «لذا نأمل من المتقدمين بطلب التأشيرة إلى سفارتنا أن يتقدموا بطلباتهم قبل التاريخ المرجو للسفر بمدة كافية، أو أن يكون 15 يوماً على الأقل، علماً بأن الحد الأقصى للتقدم بطلب التأشيرة 6 أشهر»، لافتاً إلى استقبال طلبات التأشيرة في القسم القنصلي بمقر السفارة في الجابرية.

شينغن مُتعدّدة

وقال ديمتروف إن «الكويتيين سيمنحون تأشيرة شينغن متعددة السفرات ذات صلاحية تمتد لخمس سنوات وتسمح بالإقامة القصيرة (لا تتجاوز 90 يوماً خلال كل فترة 6 أشهر)، مع الإشارة إلى أنه لا بد أن تزيد صلاحية الجواز على خمس سنوات».

ورداً على سؤال عن حاملي جوازات المادة 17 «البدون» والعمالة المنزلية، أوضح ديميتروف أن «بإمكانهم أن يتقدموا بطلب التأشيرة، وسيتم النظر في كل طلب، ويتخذ القرار بالنسبة لكل متقدم على حدة، ويمكن أن يتم منح التأشيرة، إذا تم استيفاء الشروط».

رحلات مباشرة

تطرّق السفير البلغاري إلى موسم السياحة الصيفي في بلاده، موضحاً أن شركة «الخطوط الجوية البلغارية»، ستسيّر رحلات مباشرة من الكويت إلى مدينتي بورغاس وفارنا على شواطئ البحر الأسود، لافتاً إلى أن هناك العديد من الكويتيين يمتلكون عقارات في بلاده.

الديوانية... مثال فريد

أشار السفير إلى أن «فكرة إقامة الديوانية، تعبير عن الإعجاب باحتفاظ الكويتيين بتراثهم واحترامهم لعادات آبائهم وتقاليدهم الشعبية»، معتبراً «أن الديوانية مثال فريد من نوعه لتلك التقاليد، التي تمثل الحياة الاجتماعية في الكويت، ولاشك أن مكانها خاص، أثناء شهر رمضان في الكويت».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي