No Script

«الكهرباء»: 4613.8 مليون غالون... المخزون الإستراتيجي للمياه العذبة

No Image
تصغير
تكبير

أكدت وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة أن المخزون الإستراتيجي للمياه العذبة يقدر بـ 4613.8 مليون غالون إمبراطوري، مشيرة إلى أن مصادر المياه في البلاد بخلاف التحلية تتمثل في المياه الجوفية، وأن الطاقة الإنتاجية المركبة الحالية لآبار المياه الجوفية تبلغ 142 مليون غالون إمبراطوري في اليوم.

وذكرت الوزارة، في بيان، بمناسبة احتفالها بيوم المياه العالمي والذي يصادف 22 مارس من كل عام ويوافق الجمعة، أن «العالم يركز في يوم المياه العالمي على دعم تحقيق 6 أهداف من أهداف التنمية المستدامة التي تتضمن توفير المياه وخدمات الصرف الصحي للجميع بحلول عام 2030».

وأوضحت أن «اختيار الوزارة لشعار(المياه من أجل السلام) للاحتفال بيوم المياه العالمي لهذا العام، تم لإدراك القائمين على هذا الاحتفال بأهمية المياه التي من خلالها يمكن إرساء قواعد السلام»، مبينة أنه «عندما تكون المياه شحيحة أو ملوثة، يكافح الناس من أجل الحصول على المياه، ومن هنا تتصاعد التوترات، لكن في المقابل عندما يكون هناك تعاون في مجال المياه، يمكننا تحقيق التوازن بين احتياجات الجميع من المياه والمساعدة في تحقيق الاستقرار في العالم».

وأشارت إلى أن عملية إنتاج المياه في البلاد تتم من خلال تحلية مياه البحر وإنتاج المياه المقطرة وخلطها بكميات مدروسة من المياه الجوفية قليلة الملوحة لإضافة الأملاح والمعادن وإضافة المواد المعقمة، ومن ثم نقلها للخزانات الأرضية والأبراج العلوية ومنها للشبكة المائية، التي يبلغ طولها ما يقارب 11 ألف كيلو متر، مؤكدة أن متوسط الاستهلاك اليومي نحو 56.856 مليون غالون إمبراطوري.

ولفتت إلى اهتمامها بجودة المياه، وقالت إن«الكويت لم تكتفِ بتأمين احتياجاتها من المياه العذبة فقط، بل حرصت على جودة المياه المنتجة حيث تحصل الكويت سنوياً على معدل 100 في المئة بالنسبة لجودة المياه المنتجة وذلك وفقاً للتقارير الصادرة من منظمة الصحة العالمية واليونيسف».

وأضافت أن وزارة الأشغال العامة تقوم كذلك على إنتاج المياه المعالجة، ويتم استخدام تلك المياه في ري الزراعات التجميلية وفي عملية استخراج النفط الثقيل والخفيف، حيث يتم تزويد القطاع النفطي بناتج المياه المعالجة بكمية تصل إلى 60 ألف متر مكعب يومياً، وجارٍ إنشاء خط تزويد شركة نفط الكويت بـ48 ألف متر مكعب يومياً من المياه المعالجة.

وأوضحت أن المصدر الثالث هو المياه المصاحبة لإنتاج النفط من شركة نفط الكويت حيث يتم إنتاج المياه من الطبقات النفطية وهذا الإنتاج في ازدياد مستمر نتيجة لتقادم المكامن النفطية والإنتاج المستمر منها بالإضافة لتطبيق تقنيات حقن المياه في هذه الطبقات المنتجة، وقد تصل نسبة المياه المنتجة إلى النفط المنتج لأرقام كبيرة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي