السفير الطاجيكي: للعيد علاقة أزلية بثقافة جمهوريتنا

«نوروز طاجيكستان»... رسالة الأمل والسلام

تصغير
تكبير

أكد عميد السلك الديبلوماسي، سفير طاجيكستان لدى الكويت الدكتور زبيد الله زبيدوف أن عيد النوروز الذي يصادف يوم 21 الجاري، ويتزامن مع الاعتدال الربيعي له علاقة أزلية وثيقة بثقافة جمهورية طاجيكستان.

وقال زبيدوف في تصريح بهذه المناسبة، إن «عيد النوروز من أقدم أعياد رأس السنة في العالم، فمنذ آلاف السنين والشعب الطاجيكي يحتفل به وفق تقاليده الخاصة، ويحتوي على كلمتين بسيطتين (نو)، و(روز)، وتعني بالطاجيكية (اليوم الجديد)، وقد عُرّبت قديماً وظهرت في المعاجم التراثية العربية مثل لسان العرب باسم (النيروز)».

وأشار إلى أن «النوروز بكل عاداته وطقوسه يحمِل ثقافةً عميقةَ الجذور، تجلِب الأمل والسلام والرخاء لملايين البشر في مختلف أرجاء المعمورة، بصرف النظر عن أعراقهم أو آرائهم السياسية والدينية».

ولفت إلى أن الاحتفال بعيد النوروز يبعث رسالة بالتضامن الإنساني والأمل والتجديد، في جميع أرجاء العالم، وأن هذا العيد هو تذكير بأن ‏«مصيرَنا واحد، لذا يجِب أن نعمل من أجل مستقبلٍ أفضل للجميع».

‏قائمة اليونسكو للتراث

يشار إلى أن لعيد النوروز أهميةً كبرى، حيث أُدرج عام 2009 في قائمة اليونسكو التمثيلية للتراث الثقافي غير المادي للبشرية ويمثّل قيمةً عالميةً للإنسانية بفضل الجهد المشترك من دول المنطقة الذي كان وراء تلك الخطوة.

وبدورها، أعلنت الجمعية العامة للأمم المتحدة، بموجب قرارها 64/253، يوم 21 من مارس يوماً دولياً للنوروز، وذلك بناء على مبادرة قدمتها في عام 2010 دول عدة، ومن ضمنها جمهورية طاجيكستان بغرض مشاركة هذا العيد مع بلدان العالم وشعوبه.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي