غبقة «المرأة الدولية» السنوية بالتعاون مع السفارة اللبنانية

عرفة: بين الكويتيين واللبنانيين عقود من التفاعل والاحترام والدعم والتضامن

تصغير
تكبير

- لا غنى عن المرأة للتغيير... وهي جزء أساسي ومتكامل منه
- العدالة ستنتصر في نهاية المطاف في فلسطين ولبنان

نظّمت مجموعة المرأة الدولية (IWG)، بالتعاون مع السفارة اللبنانية وحرم القائم بالأعمال لدى الكويت مي منصور، وجمعية السيدات اللبنانيات، الحدث الثقافي المتميز «ليلة الغبقة» في فندق كراون بلازا.

وفي كلمته خلال أول نشاط ثقافي لبناني، بالتعاون مع المجموعة، قال القائم بأعمال السفارة اللبنانية لدى البلاد أحمد عرفة، إن «هذه لحظة لإعادة التأكيد على الروابط التاريخية، التي تجمع الكويتيين واللبنانيين معاً، وعقود من التفاعل المكثف بين الشعبين، الذي لم يسفر إلا عن ارتفاع الاحترام والدعم المتبادلين والتضامن، وهذا النوع من التكامل المتبادل بينهما».

وأعرب عن الافتخار بالجالية اللبنانية في الكويت، والتي «لديها قدر كبير من المودة تجاه الكويتيين وغيرهم داخل البلاد. هذه هي الروح اللبنانية، وهذه الغبقة هي المثال الصارخ لها».

وأشار إلى أن شهر رمضان المبارك، شهر الرحمة والتضامن، وشهر للتأمل في الذات، كما هو الحال في الصوم المسيحي المقدس، متمنياً لمن يحتفل به البركة والقوة في هذه الرحلة الروحية.

العدالة ستنتصر

وأضاف «لا تزال أمهاتنا وأخواتنا وزوجاتنا وبناتنا يواجهن تحديات هائلة في العديد من النواحي، ليس أقلها في فلسطين، حيث ستطاردنا المجازر المستمرة لسنوات قادمة. إن شللنا خطير، بل وعزمنا الجماعي على وضع حد لذلك، ولكن قناعتنا راسخة بأن العدالة ستنتصر في نهاية المطاف، هناك وفي لبنان وفي أماكن أخرى».

المرأة اللبنانية

وتوجه إلى المرأة اللبنانية، بقوله«أنت لا غنى عنك ولا يمكن استبدالك، في الأوقات العصيبة التي مرت علينا، واليوم عندما يواجه بلدنا الحبيب تحديات وجودية غير مسبوقة. نحن نراكم بحر التغيير وجزءاً أساسياً ومتكاملاً منه».

رسالة حرية

وأشار إلى أنه في 7 سبتمبر 1989، بينما كان لبنان لا يزال ممزقاً بالحرب، قال قداسة البابا يوحنا بولس الثاني في رسالته إلى الأساقفة الكاثوليك في لبنان «لبنان أكثر من مجرد بلد: إنه رسالة حرية ومثال التعددية للشرق كما للغرب».

ورأى عرفة أن «لبنان أرض الحوار والفرص والتسامح. وعلى الرغم من التحديات التي نواجهها، يواصل شعبنا إظهار التزام ثابت بالعيش، جنباً إلى جنب في سلام واحترام. إن هذه المرونة هي شهادة على قوة مواطنينا وعلى إيماننا الجماعي بالقوة التحويلية للحوار والتعددية».

أغاني فيروز... وفيلم

و«المسحراتي» اللبناني

فقرة فنية

• تخلل الحفل عرض موسيقي لأغاني فيروز قدمته الفنانة نجلاء الفقيه، رافقها على العود الفنان جورج طعمة.

• عُرض خلال الحفل فيلم قصير عن لبنان بعنوان «لبنان في عيون الرحالة»، سلّط فيه الضوء على مختلف جوانب لبنان السياحية والتاريخية والثقافية.

• أدخلت فقرة «المسحراتي» الرمضانية اللبنانية التقليدية البهجة والسرور على قلوب الحضور.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي