السفير الروسي: الديوانيات والغبقات تقليد كويتي رائع في رمضان

تصغير
تكبير

أكد سفير روسيا الاتحادية لدى البلاد فلاديمير جيلتوف أن شهر رمضان في الكويت يعتبر وقتًا مميّزًا ومليئًا بالتجارب والذكريات الجميلة التي تبقى في الذاكرة لفترة طويلة، مستذكراً فترة عمله بالكويت كديبلوماسي مبتدئ في تسعينات القرن الماضي.

وعن كيفية قضائه أيام شهر رمضان، قال جيلتوف في تصريح لـ«الراي»، إن هذا أول رمضان له في الكويت خلال منصبه كسفير، «وكما يقال، عندما تكون في الكويت، افعل كما يفعل الكويتيون، أرى أصدقائي الكويتيين يسلمون على بعضهم البعض ويحضرون الديوانيات والغبقات، إنه تقليد كويتي رائع لشهر رمضان المبارك».

رمضان في روسيا

وأضاف ان رمضان شهر مقدس مليء بالبركات والصدقات والتأمل وتجمع الأسرة والصلاة لجميع المسلمين، لافتا إلى ان لكل دولة تقاليدها وعاداتها الخاصة بشهر رمضان.

وأشار إلى أنه بالرغم من أن روسيا تعتبر من الدول التي تضم نسبة كبيرة من السكان المسلمين (أكثر من 20 مليون مسلم)، إلا أن التقاليد وأنماط الحياة تختلف من منطقة إلى أخرى، حيث تقام احتفالات رمضانية واسعة النطاق في تتارستان وباشكيريا في منطقة الفولغا وكذلك في منطقتي داغستان والشيشان في شمال القوقاز، وتصل فترة الصيام اليومية في المناطق الشمالية من روسيا إلى 20 ساعة في فصل الصيف.

الأكلات والعادات الرمضانية

وذكر جيلتوف أن الخيام الكبيرة المخصصة للإفطار الجماعي بالقرب من المساجد تعتبر من أبرز معالم شهر رمضان في روسيا، خاصة في المناطق ذات الكثافة السكانية المسلمة، فتجد طاولات ضخمة داخل الخيام تتسع لمئات بل وآلاف الأشخاص لحفلات الإفطار،«وعادة ما يقوم المسلمون، كتقليد راسخ للعلاقات المتناغمة، بدعوة أصدقائهم المسيحيين لمشاركتهم وجبات الإفطار».

وأضاف أن موائد الإفطار في روسيا تتكون في الغالب من وجبات متنوعة من اللحوم والأرز والبطاطس والفطائر والخضراوات والفواكه المجففة والطازجة، وتساعد المشروبات التقليدية المصنوعة من الفواكه الطازجة والمجففة مثل المشمش والخوخ والتين والزبيب المعروفة باسم «مورس» و«كومبوت» على إعادة الترطيب بسرعة بعد فترة طويلة من الصيام.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي