«ماضون في تحقيق خطة الـ 100 يوم كاملة»

العوضي: قرارات جديدة خلال أيام تخص هيكل وزارة الصحة

تصغير
تكبير

فيما أكد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي أن الوزارة ماضية في تحقيق كل أهدافها ومشاريعها الواردة في برنامج عمل الحكومة ضمن خطة الـ 100 يوم، كشف عن قرارات وزارية جديدة سترى النور خلال الأيام المقبلة سواء في ما يخص هيكل وزارة الصحة أو منظومة الرعاية الصحية الأولية.

وفي تصريح صحافي، خلال افتتاحه توسعة مركز البحر للعيون بتبرع من ورثة المرحوم محمد البحر في منطقة الصباح الصحية، ذكر العوضي، أن بين أهم مرتكزات خطة الـوزارة التوسع في المنشآت الصحية من خلال افتتاح وتشغيل المشاريع الجديدة أو إنجاز أعمال التوسعة لبعضها وسهولة وصول المواطنين للخدمات الصحية المتكاملة وفق الجودة اللازمة.

ولفت إلى أن «مبنى التوسعة الجديد يتكون من ثلاثة طوابق، الأرضي ويحتوى على غرفة عمليات صغرى وعدد من العيادات لمناظرة الحالات الطارئة، فيما يتكون الطابق الأول من ثلاث غرف عمليات رئيسية تم تجهيزها بأحدث أنواع الميكروسكوبات الجراحية وأجهزة جراحات العيون المتقدمة، فيما تم تخصيص الطابق الثاني لتعقيم الأدوات الجراحية».

وأوضح أن «هذه التوسعة ستسهم في تقليل مواعيد العمليات، وتقليص حصول المرضى على العمليات غير العاجلة وكل هذا يصب في خدمة المواطن والمقيم على أرض الكويت، بما يدعم المنظومة الصحية في البلاد».

وأشار إلى أن «عدد غرف العمليات في مركز البحر بافتتاح هذه التوسعة ارتفع إلى 7 ليزيد بذلك إجمالي غرف عمليات العيون في الكويت 17 غرفة»، مبينا أن تلك المنظومة بما تضمه من ميكروسكوبات وأجهزة حديثة تساعد في جودة الخدمات المقدمة.

وأضاف أن الوزارة تعمل على التوسع في منشآتها إلى جانب تدريب الكوادر الطبية وإصدار القرارات التنظيمية التي تعزز الحوكمة لدعم المنظومة الصحية، مشيرا إلى أن الفترة المقبلة ستشهد افتتاح مستوصف آخر في المطلاع في القطاع (N10) إضافة إلى المستوصف الذي يعمل حاليا على مدار 24 ساعة.

بدوره، قال رئيس مجلس أقسام العيون في وزارة الصحة الدكتور أحمد الفودري، إن مركز البحر للعيون من المراكز الرائدة في الكويت منذ عام 1999، لافتا إلى أن التوسع في عدد غرف العمليات سيسهم في تقليل معدل الانتظار من 30 إلى 14 يوما فقط وهذا بدوره سيسهم في تحسين جودة الخدمات الصحية للمواطنين والمقيمين.

وأكد الفودري أن التوسع جار لتطوير العيادات الموجودة في مراكز الرعاية الصحية الأولية عبر تزويدها بأجهزة تشخيصية متقدمة لتخفيف الضغط على المستشفيات العامة.

من جانبه، أعرب حمد البحر عن اعتزازه بافتتاح التوسعة بما يسهم في خدمة أهل الكويت والذي يتضمن غرف عمليات متقدمة وبإدارة أطباء متخصصين ذوي كفاءة عالية، مؤكدا أن أسرة البحر ستواصل عطاءها في تعزيز المشاركة المجتمعية.

6 خدمات شاملة لعلاج العيون

أشار الفودري إلى أن مركز البحر ومختلف أقسام العيون في المستشفيات العامة تقدم خدمات تخصصية شاملة، وهي كما يلي:

1 -إزالة الماء الأبيض

2 - زراعة العدسات

3 - جراحة الشبكية

4 - زراعة القرنية وصمامات ضغط العين

5 - عمليات تصحيح حول الأطفال

6 - جراحات الجفون والقناة الدمعية

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي