No Script

ناصر البلوشي لـ «الراي»: المسرحية تتبع «السريالية» نصاً وإخراجاً

«البيت المقلوب» تجمع مجدّداً ... العلي وشعبولا وسرور

تصغير
تكبير

بعد سنوات من عدم الظهور معاً فوق خشبة المسرح، يعود الثلاثي الفنان الدكتور طارق العلي والنجمان شعبان عباس «شعبولا» وإسماعيل سرور مجدداً من خلال المسرحية الكوميدية الاجتماعية «البيت المقلوب»، المقرر انطلاق أول عروضها في عيد الفطر المقبل.

وأوضح مخرج المسرحية ناصر البلوشي لـ«الراي» تفاصيل العمل قائلاً: «بعدما عملنا لقرابة 5 أشهر على النص والفكرة، بدأنا فعلياً قبل أيام (بروفات) الطاولة، تمهيداً لبدء تدريبات الحركة»، مضيفاً «المسرحية من تأليف الكاتب عيسى أحمد وإشراف عام عيسى العلوي، ومن بطولة نخبة نجوم إلى جانب الثلاثي العلي وشعبولا وسرور وهم محمد عاشور، هبة العبسي، شهد سلمان، نورة العميري، خالد بوصخر، فيصل السعد، محمد الوزير، سلطان العلي، إيمان العلي، علي العلوي، وسيتم تقديمها فوق خشبة مسرح (نقابة العمال)، ومدير إدارة الإنتاج رائد حسن».

وتابع: «المسرحية تصنف على أنها كوميدية اجتماعية تعتمد على البطولة الجماعية، ولن تخلو من الإسقاطات على الظواهر السلبية المحلية على حياتنا اليومية في المجتمع، والتي تلامس أيضاً منطقة الخليج العربي والوطن العربي، إذ سنقدم ذلك بصورة نقد وفق طابع كوميدي مسلطين الضوء على الأوضاع التي نمر بها، مستندين على مقولة (شر البلية ما يضحك)».

ورأى البلوشي أنه «قد يقول البعض إن طارق فنان غير متجدد في طرحه، لكن من وجهة نظري كمخرج أرى العكس تماماً، ومن يتابع أعماله خلال السنوات الأخيرة سوف يلمس التغيير والتنوّع ما بين مسرحية وأخرى. وفي (البيت المقلوب) وضعت لمساتي الإخراجية، فالنص كُتِب على غرار المدرسة السريالية، كما أنني انتهجت المدرسة ذاتها في الإخراج ومزجتها بالتجريدية، وإن شاء الله أن أوفق بتقديم عمل يليق بالجميع».

وعما إذا كان العلي يتدخل في رؤيته الإخراجية، قال: «بطبعي أحب تبادل الآراء بعد أن أكون قد وضعت رؤيتي، لأنني على يقين في حال عدم وجود التوافق بين المخرج والنجم لن يوجد العمل الناجح. وفي المرة الأولى التي تواصلت معي (فروغي) متمثلة بالمنتج عيسى العلوي، حاول كثيرون ألا يتم هذا الأمر بقولهم إن طارق (راح يخليك طفاية، وما راح يعطيك مجال) ومن هذا الكلام، لكن الواقع كان مختلفاً 180 درجة، إذ أعطوني حقي كاملاً كمخرج».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي