أوجبت الإعلان عنها قبل فترة كافية من التقدم إليها

«الصحة»: 8 شروط لشغل «الإشرافية» والأقدمية لم تعد معياراً أوحد للمفاضلة

أحمد العوضي
أحمد العوضي
تصغير
تكبير
درجات المرشح للوظيفة الإشرافية:
- 20 على الدرجة المالية
- 40 على الاختبار
- 40 على المقابلة الشخصية

اعتمد وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، لائحة الشروط الإضافية لشغل الوظائف الإشرافية في الوزارة، بهدف حوكمة وتنظيم ضوابط وقواعد هذه الوظائف، تعزيزا لتكافؤ الفرص، وتغليباً للكفاءة على الأقدمية، التي لم تعد المعيار الأوحد للمفاضلة بين المتقدمين لهذه الوظائف.

وجوب الإعلان

وأوجبت اللائحة الاعلان عن الوظائف الاشرافية الشاغرة، فترة كافية من التقدم إليها، بأي وسيلة تكفل تحقيق علم المعنيين، كالاعلان في القسم أو الإدارة أو المراقبة المطلوب شغل الوظيفة الاشرافية فيها، والاعلان على الموقع الالكتروني للوزارة وغيرها من وسائل الاعلان.

8 شروط

وحدّدت اللائحة شروط شغل هذه الوظائف بالتالي:

1 - وجود وظيفة إشرافية شاغرة.

2 - ان يكون الموظف من العاملين في القسم المطلوب شغل الوظيفة الاشرافية فيها، فان لم تنطبق شروط الترشح عليهم، يكون الترشيح من العاملين في المراقبة، ثم الادارة ثم القطاعات الاخرى.

3 - ألا يكون وقعت على الموظف عقوبة تأديبية مانعة للترقية، وفق المادة 68 من نظام الخدمة المدنية، إلا بعد انقضاء الفترات المحددة، قرين كل منها.

4 - ألا يكون الموظف تقدم بطلب إنهاء خدمته قبل صدور قرار الندب لشغل وظيفة اشرافية.

5 - أن يحصل الموظف على نسبة 70 في المئة أو أكثر من مجموع الدرجات المدرجة في البنود 1، 2، 3 في الملحق رقم 1 للقرار.

6 - ألا يكون الموظف قد سبق ندبه إلى ذات الوظيفة الاشرافية الشاغرة، ولم يتم تثبيته فيها بسبب عدم الكفاءة.

7 - يراعى عند شغل الوظيفة الاشرافية، أن يكون ذلك بطريق الندب لمدة سنة على الاقل قبل التثبيت، فإذا لم تثبت صلاحيته لشغلها يعاد الى الوظيفة السابقة، اعتبارا من تاريخ انتهاء الندب، وتعتبر الوظيفة شاغرة وتعاد اجراءات شغلها من جديد.

8 - يخضع الموظف للمقابلة الشخصية، من قبل لجنة مقابلة المرشحين.

درجات المرشح

وإلى ذلك، حدد ملحق اللائحة رقم 1، توزيع درجات المرشح للوظيفة الاشرافية، لتكون 20 على الدرجة المالية و40 على الاختبار، و40 على المقابلة الشخصية.

ويتفاوت تقييم الدرجة المالية بحسب الدرجة الوظيفة، لتكون 20 درجة للفئة أ، و19 درجة للفئة ب، و18 درجة للفئة الأولى، و17 درجة للفئة الثانية، و16 درجة للفئة الثالثة، و15 درجة للفئة الرابعة، و14 درجة للفئة الخامسة، و10 لبقية الدرجات.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي