83 في المئة.. نسبة إنجاز استراتيجية مكافحة الفساد

تصغير
تكبير

أعلنت الهيئة العامة لمكافحة الفساد «نزاهة» أن نسبة تنفيذ مبادرات استراتيجية مكافحة الفساد بلغت 83 في المئة.

في غضون ذلك عقدت اللجنة العليا لقيادة وتنسيق استراتيجية الكويت لتعزيز النزاهة ومكافحة الفساد اجتماعها الخامس برئاسة رئيس «نزاهة» عبد العزيز عبد اللطيف الإبراهيم للوقوف على آخر المستجدات فيما يخص سير أعمال تنفيذ مبادرات ومشاريع الاستراتيجية، والتي تم اطلاقها في عام 2019 وتستمر لعام 2024.

واطلعت اللجنة التي تضم في عضويتها 19 قياديا يمثلون الجهات المعنية بتنفيذ الاستراتيجية إضافة إلى ممثلين عن غرفة التجارة والمجتمع المدني، على عرض مرئي قدمه مكتب التخطيط والمتابعة في «نزاهة» اشتمل على استعراض لأبرز الإنجازات المحققة من خلال مبادرات الاستراتيجية ونسب إنجاز المبادرات ومدى توافقها مع الجدول الزمني المخطط له.

كما ناقش الأعضاء أبرز التحديات التي تمر بها مرحلة التنفيذ والسبل الكفيلة لحلها وتجاوزها لضمان تنفيذ المبادرات على أمثل وجه.

وناقشت اللجنة واعتمدت التقرير السنوي الرابع للاستراتيجية عن سنة 2023.

وأكدت اللجنة على ضرورة مضاعفة الجهود من أجل تحقيق التنفيذ الأمثل لهذه الاستراتيجية التي تستمد أهميتها بارتباطها في تنفيذ التزامات دولة الكويت في اتفاقية الأمم المتحدة لمكافحة الفساد، ودورها في تحسين أداء دولة الكويت في المؤشرات الدولية.

وفيما تقرر مد فترة تنفيذ الاستراتيجية، أعرب الحاضرون عن ارتياحهم للإنجازات التي تم تحقيقها من خلال الاستراتيجية منذ انطلاقها حتى نهاية سنة 2023، والتي من أبرزها:

1. صدور تشريعات (حق الاطلاع على المعلومات وقانون منع تعارض المصالح ولائحته التنفيذية والتعديل على بعض احكام قانون الجزاء لمد نطاق المسؤولية الجزائية لتشمل الأشخاص الاعتبارية في جرائم الفساد، وصدور القانون رقم (120) لسنة 2023 في شأن انتخاب أعضاء مجلس الأمة "إنشاء المفوضية العليا للانتخابات.

2. وصول 83 في المئة من مبادرات الاستراتيجية الوطنية لمرحلة إنجاز معظم الأعمال ومرحلة التطبيق النهائي والتقييم.

3. تعزيز التعاون مع العديد من الشركاء في مكافحة الفساد على المستوى الوطني والإقليمي والدولي، وخاصة مع مؤسسات وجمعيات المجتمع المدني والهيئات الرقابية.

4. تحسن ترتيب دولة الكويت بواقع 22 مركزاً على مؤشر مدركات الفساد الصادر عن منظمة الشفافية الدولية منذ انطلاق الاستراتيجية حيث كان ترتيبها 85 في عام 2019 و أصبح 63 في عام 2023 من أصل (180) دولة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي