أملت في افتتاح مكتب في الكويت لـ«الصحافة الناطقة بالفرنسية»

زارا نازاريان: عال للغاية سقف الحرية للصحافة الكويتية

زارا نازاريان وعدنان الراشد خلال اللقاء
زارا نازاريان وعدنان الراشد خلال اللقاء
تصغير
تكبير

- أنتم الصحافيون محظوظون جداً للعمل في الكويت​
- الراشد: بحث إمكانية افتتاح فرع للاتحاد تحت مظلة «الصحافيين»

أعربت السكرتير العام للاتحاد الدولي للصحافة الناطقة بالفرنسية، رئيس تحرير جريدة «يريفان» زارا نازاريان، عن أملها في أن تتمكن من إنشاء أول فرع للاتحاد في الكويت، ليكون الأول في منطقة الخليج.

وأوضحت نازاريان في لقاء جمعها مع رئيس جمعية الصحافيين نائب رئيس الاتحاد العام للصحافيين العرب الزميل عدنان الراشد، بحضور ممثلي عدد من الصحف المحلية، على هامش زيارتها إلى الكويت، أن الاتحاد منظمة غير حكومية ونشأ على ركيزتين أساسيتين: حرية التعبير وحرية الصحافة، ودعم المنظمة الدولية للفرنكوفونية.

تمويل... ولامركزية

ورداً على سؤال عن موارد تمويل الاتحاد، أوضحت نازاريان أن التمويل يتم بالشراكة بين القطاعين العام والخاص، مضيفة: «لدينا مساعدات مالية تقدمها منظمات كبرى مثل الأمم المتحدة، واليونسكو، فضلاً عن أن عدداً من الشركات الخاصة الكبرى تدعم أي مناسبة أو حدث ننظمه، كما تدعم أنشطتنا الرئيسية».

وشددت على أن «كل فروع الاتحاد مستقلة، وتتمتّع باللامركزية، أي أن كل فرع له مكتبه الخاص، ولجنته الخاصة، ومجلس إدارته الخاص بما يتوافق مع مبادئ النظام الأساسي للاتحاد الدولي وبما يتماشى مع التشريعات المحلية في الدولة المستضيفة».

القيادات النسائية

ولفتت نازاريان إلى أنها أول امرأة تقود الاتحاد، موضحة أن الأمر لم يكن سهلاً في البداية، حيث انتخبت للمرة الأولى عام 2018 وأعيد انتخابها عام 2022، وستبقى في منصبها حتى عام 2025، موضحة إلى أن القيادات النسائية للاتحاد تساوي تقريباً القيادات من الرجال في الفروع الخارجية.

الصحافة في الكويت

ورداً على سؤال حول رأيها في حرية الصحافة في الكويت، أشادت بالسقف العالي للغاية لحرية الصحافة في الكويت، مضيفة: «أنتم الصحافيون، محظوظون جداً للعمل في الكويت، نظراً لأن بعض زملائي الذين يعملون في بعض الدول (التي لم تسمّها) لديهم مشاكل يومية ولديهم هامش قليل جداً من حرية التعبير، سواء في الصحف أو في الموسسات الإعلامية التي يعملون بها».

حماية الصحافيين

من جهته، وعد الراشد نازاريان، أن يبحث مع الجهات المعنية في الكويت إمكانية افتتاح فرع للاتحاد، تحت مظلة جمعية الصحافيين، كمؤسسة من مؤسسات المجتمع المدني وكجمعية نفع عام، لها استقلالية في تكوينها وفي إدارتها، لافتاً إلى «أهمية الاتحادات الدولية والجمعيات والنقابات الصحافية الإقليمية في حماية الصحافيين ودعم وتعزيز العمل الصحافي، وتوفير سبل التطوير المهني لهم».

التأسيس

أضاءت نازاريان على تاريخ تأسيس الاتحاد في 13 مايو 1950، أي منذ نحو 74 عاما، من قبل صحافيين كنديين، حيث ويعتبر أقدم من المنظمة العالمية الفرانكوفونية، التي تجمع نحو 88 دولة، وأُسست في العام 1970، أي بعد 20 عاماً من تأسيس الاتحاد.

فروع في 50 دولة

قالت نازاريان إن للاتحاد فروعاً في 50 دولة، منها تونس والجزائر والمغرب، كاشفة عن افتتاح فرع جديد في لبنان، خلال أبريل.

شروط الانضمام

يقبل الاتحاد عضوية أي صحافي محترف ويعمل في مؤسسة إعلامية يتقاضى منها راتباً شهرياً.

مزايا العضوية

ذكرت نازاريان أن عدد أعضاء الاتحاد ألفا شخص، يجددون بطاقات عضويتهم سنوياً، مشيرة الى مزايا العضوية، منها المشاركة في الاجتماعات والمناسبات والمنتديات والمؤتمرات والندوات واجراء المقابلات، والاستفادة من شبكة تضم آلاف الزملاء، والهوية الصحافية التي يمنحها الاتحاد، معترف بها في الدول التي يتم إصدارها منها.

جائزة شيرين أبوعاقلة

كشفت نازاريان أن الاتحاد، وبالتعاون مع الاتحاد الدولي للصحافيين، سيعلن عن جائزة خاصة بالصحافيات لهذا العام، وسيطلق عليها اسم الزميلة الفلسطينية الراحلة شيرين أبوعاقلة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي