No Script

سافر إلى ذاتك

رمضان فرصة

تصغير
تكبير

ما هي عبارتك في رمضان؟

- في رمضان ما أقدر أشتغل.

- لازم إجازة في رمضان.

- خل نخلص كل شيء قبل رمضان ما في وقت.

... ما سبق، نسمعه كثيراً حيث إن النظرة السائدة لرمضان أنه شهر توقف الحياة، مصحوب بالكسل وزيادة كميات الأكل وزيادة في محتويات السفرة والضغط العالي الاجتماعي.

كما أن تغير نمط اليوم برمضان لا يعني تغيير المزاج، بل هو فرصة لضبط المزاج.

اعلم أنه سبب لتقلب المزاج خصوصاً المدخنين والقهوة، وانخفاض النيكوتين بالجسم له أعراض انسحابية وهي تقلب المزاج وسرعة الغضب واضطرابات النوم، لذلك هناك آلية للاستعداد لرمضان يجب أن تبدأ من الآن وهي تقليل القهوة والتدخين بمعدل النصف ثم الربع، لتجنب الاضطراب بالمزاج. ويشكّل ذلك عدد السجائر لدى المدخنين والتعود على تباعد الوقت وتقليل كميته كما أنه فرصة وتحدٍ لضبط مزاج جديد وصناعة ثقافة غذائية جديدة مريحة للمعدة وبعيدة عن الضغط الانفعالي.

كما أنه فرصة أخرى لتنظيم الوقت بشكل شامل وشمولي من ناحية العلاقة بالله والعلاقات الاجتماعية والعادات الغذائية والناحية الانفعالية كضبط الشعور بالجوع والتعرف على درجات الشبع، أي أنه راحة وإجازة من ضغط الحياة والعلاقة المشوهة بالجسد وعدم فهم حاجات الجسد إلى فهم الجسد وتغذية حاجاته بشكل متوازن دون إفراط به وتفريط.

كما المصابين بالاضطرابات النفسية، فرمضان له حكاية أخرى كثنائي القطب، والذهان يؤثر على أصحابها وذلك بسبب اختلاف أوقات أخذ الأدوية وساعات النوم وأوقات الأكل، فيرجى الرجوع للأطباء المختصين بهذا الأمر لعمل الضبط اللازم.

رمضان يشبه في علم نفس التعزيز الإيجابي، وهو مبدأ نفسي يعني المكافأة بعد جهد وهذا ما يحدث في رمضان. وهي حوافز للاستمرار بالعمل حيث نصوم ساعات ونعطي الجسد قسطاً من الراحة ثم نكافئه بالدخول التدريجي للأكل، والتغذية الروحية للروح ثم ينتهي بالعيد وهو المكافأة لضبط الروح والجسد والانفعال. رمضان عزيز بالصحة النفسية، هي حالة من العافية للتعلم الجيد وكسب المهارات والتكيف مع الضغوط بحيث تؤدي عملك بشكل جيد وتعيش حياتك بجوده.

الصحة النفسية رحلة وعي وتذكرة سفر للذات، وهي نسبية بين البشر، ومقاديرها متنوعة وأساليبها مختلفة، لذلك لا يوجد وصفة عامة للصحة النفسية... لكن ما يمكن قوله رمضان فرصة لتغيير عاداتك وصناعة عادات جديدة وتغذية روحية ودينية بشكل متوازن وصناعة نمط حياة جديد وعلاقات متوازنة. رمضان بداية لكل شيء وتدريب من المرحلة الأولى الفوز به فوز متكامل. اغتنم رمضان بتوازن، فهو فرصة.

تحياتي.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي