«الصحة» تنظم دورة «السلامة الإشعاعية»

تصغير
تكبير

- الحساوي: بدء حوكمة «الوقاية من الإشعاع».. بـ 5 قرارات وزارية
- الدوسري: 90 مشاركاً من أقسام الأشعة والطب النووي وهيئة تدريس الجامعة

نظمت إدارة الوقاية من الإشعاع في وزارة الصحة الدورة التدريبية «السلامة الإشعاعية للعاملين في أقسام الأشعة والطب النووي (الأشعة المؤينة وغير المؤينة)»، وذلك بالتعاون مع إدارة التطوير والتدريب، وتحت رعاية الوكيل المساعد لشؤون الصحة العامة الدكتور المنذر الحساوي، وبحضور مدير إدارة الوقاية من الإشعاع الهام الفارس، ومدير إدارة التدريب والتطوير محمد الفضلي.

وأشار الحساوي، خلال افتتاح الدورة، إلى تحقق العديد من الإنجازات في إدارة الوقاية من الإشعاع على أرض الواقع خلال الأشهر الماضية، ومن أهمها البدء بحوكمة القطاع، عبر صدور 5 قرارات وزارية تنظم الأمن الإشعاعي.

وذكر أن «هذه القرارات شملت اعتماد لائحة أمن المصادر المشعة والنووية، ومعايير السلامة الإشعاعية للتعامل مع مصادر الأشعة غير المؤينة، وإجراءات ترخيص الجهات التي تتعامل مع مصادر الأشعة، وتحديد المسؤولية بإدارة النفايات المشعة، وسبل الحماية من الإشعاع الناتج عن المواد المشعة الطبيعية».

وأشار إلى أن «الإدارة ستكون على موعد مع تحقيق المزيد من اإجازات جديدة ⁠خلال عام 2024 بمشيئة الله، أهمها التحول الرقمي لجميع معاملات القطاع».

ومن جانبه، قالت رئيس اللجنة المنظمة للدورة الدكتورة حنان الدوسري إن «الدورة تشمل عدداً من المحاضرات العلمية، حيث يحاضر فيها نخبة من الاختصاصيين في المجال من موظفي الإدارة، كما تتضمن جانباً عملياً على إزالة التلوث الاشعاعي والاستجابة للطوارئ الإشعاعية»

وأوضحت أن «الفئة المستهدفة في الدورة هم الأطباء، وفنيي الأشعة، والعاملين في أقسام الطب النووي والأشعة، حيث يحضر الدورة أكثر من 90 مشاركاً من أقسام الأشعة والطب النووي في وزارة الصحة، وأعضاء من هيئة التدريس في جامعة الكويت».

ولفتت إلى أن «إدارة الوقاية من الاشعاع هي إحدى إدارات قطاع الصحة العامة في وزارة الصحة، وتعتبر جهة رقابية لكل ما من شأنه التأثير على الصحة والبيئة من الناحية الإشعاعية، وهي كذلك هي الجهة المختصة بإصدار التراخيص الشخصية للعاملين في مجال الإشعاع، وتراخيص الأجهزة والأقسام».

وأشارت إلى أن «الدورة تعد باكورة الدورات التدريبية للسلامة الإشعاعية، حيث ستكون هناك سلسلة من دورات تقارب نحو 15 دورة تدريبية على السلامة الإشعاعية، وضبط الجودة، لافتة إلى منح شهادة معتمدة من إدارة الوقاية من الإشعاع بعد اجتياز الاختبار النظري في نهاية الدورة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي