الأعضاء رفضوا توصية الجهاز التنفيذي باقتصار الأمر على 3 قطع

البلدي «يُراوغ» البلدية في ملعبه... ويضم القطعة 12 في السالمية إلى «الاستملاك»

تصغير
تكبير

تمكّن أعضاء المجلس البلدي من مراوغة الفريق الفني والهندسي للجهاز التنفيذي في البلدية، وفي أرضه وملعبه، وتسجيل نقطة جديدة تُحسب له، بالموافقة على شمول القطعة 12 في منطقة السالمية مع باقي القطع (66، 80، 227 - كما هي مسجلة في المخططات التنظيمية القديمة للمنطقة)، و (2 و4 - كما هي مقيدة في المخططات الجديدة)، التي أوصت البلدية بتحويل استعمالها واستملاك بعض القسائم السكنية.

وطالب 8 أعضاء من أصل الحضور الجهاز التنفيذي بتوضيح سبب عدم ضم القطعة 12 لتوصيتهم باستملاكها أو تحويل استعمالها، وبعد حالة الشد والجذب بين الفريقين، ومع عدم اقتناع الأعضاء بما أدلى به الفريق الهندسي، ورميهم الكرة في ملعب الاستشاري بأنه أوصى بأن تبقى القطعة 12 كسكن خاص، وتأكيده بأن سبب عدم التوصية بالاستملاك أو بتحويل الاستعمال هو ضعف رقابة البلدية على القطعة، وافق المجلس على استملاك القطعة 12 وضمها لتوصية الاستشاري باستملاك باقي القطع، واعتبار قراره غير ملزم التطبيق.

وقال عضو المجلس البلدي الدكتور حسن كمال: «كما وافقوا على باقي القطع، فمن المفترض أن تتم الموافقة على قطعة 12».

وبيّن العضو المهندس اسماعيل بهبهاني أن «الخلاف كما هو واضح على القطعة 12 فقط، وباقي القطع لا خلاف عليها»، مؤكداً أن القطعة 12 تُعاني من الفوضى وكثرة العزاب والتحوّل من الاستعمال السكني إلى الاستثماري والتجاري، وبالتالي هذا الأمر غير منطقي، وفي حال استمر الحال كما هو عليه الآن سنصل إلى الأسوأ من ذلك.

واستغرب العضو ناصر الجدعان، من الحكمة وراء استملاك 3 قطع في السالمية واستثناء قطعة 12، خصوصاً أنه سأل الجهاز التنفيذي خلال اجتماع لجنة حولّي عن الموضوع، فكان الرد أن الاستشاري هو مَنْ طلب أن تبقى قطعة 12 كسكن خاص.

وأشار إلى أن «أهالي منطقة السالمية من قاطني قطعة 12 تعاقبوا لعشرات السنوات، وعوقبوا طيلة تلك الفترة بأن بيوتهم حكومية».

ورد ممثل الجهاز التنفيذي على تساؤلات واستفسارات الأعضاء بالقول إن «رأي الاستشاري غير ملزم التطبيق، والبلدية تستأنس فقط برأيه»، كما أن الحل ليس في استملاك قطعة 12 بل بإيجاد حلول للرقابة في تلك القطعة.

وأضاف ان «رأي الاستشاري كان أن المنطقة تحتاج إلى رقابة، على عكس باقي القطع التي لم يكن فيها أي مخالفات».

وعلق العضو ناصر الجدعان، متسائلاً: «كم تدفع البلدية للاستشاري؟... وبالآخر رأيه غير ملزم، كما أنه لا يجوز أن تأتي البلدية باستشاري وهو لا يعلم أي شيء عن (الديرة)».

واعتبر العضو فهد العبدالجادر أن «ما يحدث في قطعة 12 غير مقبول، إذ تلقت لجنة الشكاوى والعرائض في المجلس 15 شكوى على المنطقة، وجميعها تضم مناظر بشعة وأموراً مزعجة».

وأكد أن القصور موجود في البلدية، خصوصاً في الرقابة، وبالتالي هذا المقترح مهم، والتصويت عليه أهم.

وطالبت العضوة المهندسة شريفة الشلفان بأن يتم فصل المعاملة، بحيث يكون هناك شق خاص بالاستعمالات وآخر بالاستملاك، لاسيما أن الدمج لا يخدم الموضوع.

واطلع المجلس البلدي خلال جلسته الرئيسية التي عُقدت أمس برئاسة نائب الرئيس خالد المطيري، وحضور المهندسة منال العصفور ممثلة عن البلدية عوضاً عن المدير العام المهندس سعود الدبوس، على محضر اجتماع اللجنة المشتركة بين اللجنتين الفنية والمالية والقانونية، واطلع أيضاً على الملاحظات المتعلقة بها، وأبدى رأيه في عدد من النقاط.

وحفظ المجلس سؤال العضو عبدالله العنزي في شأن الصالة الترفيهية التابعة لشركات المشروعات السياحية (البولينغ والبلياردو) في محافظة الجهراء.

أبرز الموافقات

1 - وافق المجلس على طلب الهيئة العامة للطرق والنقل البري في شأن تخصيص مواقع أحواض مائية مكشوفة، وقنوات مائية، ووصلة مائية تحت سطح الأرض، وساتر ترابي، وذلك لتجميع وتصريف مياه الأمطار حول منطقة الصابرية.

2 - وافق على كتاب «المرافق العمومية» في شأن تجديد تراخيص مواقف السيارات السطحية الموقتة بمناطق الكويت المختلفة.

3 - وافق على طلب الديوان الأميري المتعلق باعتماد مكونات المشروع والمخططات التفصيلية بمشروع حديقة الشهيد المرحلة الثالثة.

4 - وافق على طلب إلغاء قرار القسيمة رقم (113) في الشويخ الصناعية المخصصة لجمعية الصحافيين الكويتية.

5 - وافق على اقتراح تطوير طريق كبد الممتد من جسر الصليبية وحتى جواخير كبد.

6- وافق على طلب تعديل مسمى النشاط بحديقة حيوان الصليبية.

7 - وافق على تخصيص مسجد ومواقف سيارات داخل حدود الحيازة بمنطقة الوفرة الزراعية قطعة 13.

8 - وافق على توسعة السوق المركزي لجمعية اشبيلية التعاونية الواقع بمركز ضاحية اشبيلية.

لا جسر مشاة

بين «العديلية» و«الفيحاء»

رفض المجلس الاتفاقية الاستشارية لدراسة وتصميم والإشراف على تنفيذ أعمال تطوير الطريق الدائري الثاني والثالث وشارع دمشق، بخصوص الشكوى المقدمة من مجموعة أهالي منطقة العديلية في شأن إقامة جسر مشاة بين منطقتي الفيحاء والعديلية.

مسار لتغذية العراق بالكهرباء

وافق المجلس على طلب وزارة الكهرباء والماء والطاقة المتجددة تخصيص مسارات بمنطقة العبدلي لخطوط هوائية (جهد 400 ك ف بعرض 200 متر) لتغذية جمهورية العراق بخط هيئة الربط الكهربائي لدول مجلس التعاون الخليجي مسار GCCIA.

رفض موقع للمخلّفات الصناعية

رفض المجلس البلدي طلب الهيئة العامة للصناعة تخصيص موقع لإقامة محطة لمعالجة المخلفات الصناعية السائلة في منطقة صبحان قطعة 1، حيث أكدت العضوة المهندسة شريفة الشلفان، على دعم القطاع الخاص، لاسيما أنها رؤية الدولة، وبالتالي لابد من الخروج بحل عوضاً عن الرفض.

وقال العضو الدكتور حسن كمال إنه مرّ على الموضوع أكثر من سنة، وتم إعطاء الهيئة 5 فرص.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي