جني المحصول مطلع الشهر المقبل بعد نجاح أول تجربة لإحيائه

... حصاد البُرّ

الخبر الذي نشرته «الراي» 
في 6 نوفمبر الماضي
الخبر الذي نشرته «الراي» في 6 نوفمبر الماضي
تصغير
تكبير

آتت أول عملية زراعة للبُرّ في الكويت أُكلها، بعد انقطاع دام ستين عاماً، ليأتي وقت الحصاد لبذور تم غرسها في نوفمبر الماضي وأشارت «الراي» بتاريخ 6 نوفمبر لهذه المبادرة بعنوان «بعد 60 عاماً... الزراعة البعلية تعود للكويت»، حيث تداعى لها عدد من الناشطين البيئيين والزراعيين.

بدوره، أكد لـ «الراي» الناشط البيئي سعد الحيان، الذي نثر البذور بيده قبل ثلاثة أشهر، أن «هذه أول تجربة لإحياء زراعة البُر، بعد انقطاع زراعته في الكويت قرابة ستين عاماً وسيتم جني المحصول مطلع الشهر المقبل (أبريل)»، لافتاً إلى أن «هذا النوع من الزراعة يسمى الزراعة البعلية ويعتمد على نثر البذور في البَر وتركها تنبت تلقائياً بفعل تأثير الأمطار».

وبيّن الحيان أنه «في حال التوسع في التجربة وزيادة الرقعة المزروعة، سيتم استخدام أدوات ومعدات زراعية للحصاد ثم تخزين البذور في الصوامع للاستفادة منها في عمل المخبوزات وغيرها من الأكلات الشعبية»، معتبراً أن «التجربة نجحت بنسبة مئة في المئة بشكل يشجعنا على تكرارها كل عام».

وأفاد الحيان بأن «هذا المشروع، إذا تبنته الدولة، سيكون له مردود اقتصادي كبير، شريطة حماية الزرع من الرعي الجائر»، موضحاً في الوقت ذاته أنه «جزء من الموروث الكويتي، حيث كانت قرية مَلَح في الكويت القديمة تقوم بزراعة القمح بهذه الطريقة وتصدره إلى داخل سور مدينة الكويت، وكذلك كان أهالي جزيرة فيلكا يزرعون بالطريقة نفسها».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي