وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية كشف عن بدء العمل لإنجازه قريباً

تحوّل رقمي شامل لـ... خدمات «الصحة»

تصغير
تكبير

- عبدالرحمن الفارس لـ «الراي»:
- 6761 موظفاً استفادوا من خدمة إصدار شهادات العاملين ذاتياً خلال شهر
- تفعيل الخدمة الذاتية لشهادات العاملين نقلة نوعية في تخفيف الضغط على «الشؤون الإدارية»
- مع بداية العام بدأنا أرشفة ملفات المعيّنين الجُدد وسيتم استكمالها لتشمل كل الموظفين
- شكّلنا لجنة مهمتها تلقي التظلمات والبت بها إلكترونياً لضمان عدم ظلم أي موظف
- خطة لتوحيد إجراءات العمل الإداري في جميع المرافق والمناطق الصحية
- قلّصنا الدورة المستندية لتعيين الكوادر الطبية إلى نحو أسبوعين

بدأت وزارة الصحة العمل على مشروع التحول الرقمي الشامل لخدمات قطاع الشؤون الإدارية، لإنجازه في القريب، حيث تمت بعض الخطوات التي اتخذها القطاع بالتعاون مع قطاعات الوزارة المعنية في هذا الشأن.

وأكد وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية عبدالرحمن الفارس، بدء العمل حالياً على إنجاز الربط الالكتروني لمختلف المرافق صحية، ليستطيع الموظف الاستفسار عن أي أمر إداري أو مالي يخصه، فضلاً عن بدء أرشفة ملفات موظفي الوزارة، من المعينين الجدد، اعتباراً من بداية 2024، على أن يتم استكمال هذه الأرشفة لاحقاً، لتشمل ملفات كل موظفي الوزارة، إلى جانب العمل على خطة توحيد إجراءات العمل الإداري، في جميع المرافق أو المناطق الصحية.

وكشف الفارس، في حوار مع «الراي»، عن المزايا العديدة لتفعيل خدمة إصدار شهادات العاملين في الوزارة ذاتياً أخيراً، لافتاً إلى استفادة 2761 موظفاً من الخدمة، خلال فترة لا تتجاوز شهراً، معتبراً أن تفعيل الخدمة يعد نقلة نوعية في تخفيف الضغط على قطاع الشؤون الإدارية بمختلف أقسامه وعلى مديري ورؤساء المرافق الصحية.

وفي إطار جهود التحول الرقمي، لفت الفارس إلى أنه «لضمان عدم وقوع ظلم على موظفي الوزارة، تم تشكيل لجنة لتلقي التظلمات التي يتم تقديمها والحصول على النتيجة إلكترونياً، من دون عناء الحضور إلى اللجنة»، مشيراً من جانب آخر إلى تقليص الدورة المستندية لتعيين الكوادر الطبية، من شهرين إلى نحو أسبوعين، وتفعيل دورات «IT» لموظفي الشؤون الإدارية في سبيل الارتقاء بالأداء الوظيفي، ورفع مستوى الأداء والإنتاجية. وفي ما يلي تفاصيل اللقاء:

ميكنة

• ما أحدث المستجدات على صعيد ميكنة الخدمات التي في قطاع الشؤون الإدارية في وزارة الصحة؟

- كما تعرف قطاع الشؤون الإدارية يعد من القطاعات الحيوية، بالنظر إلى عدد العاملين في وزارة الصحة، الذي يبلغ نحو 67 ألف موظف، ما بين كوادر طبية وفنية وإدارية، موزّعين على كل المرافق الصحية، من مستشفيات عامة أو مراكز تخصصية أو مراكز للرعاية الصحية الأولية.

• لكن ماذا عن خطة قطاع الشؤون الإدارية بشأن التحول الرقمي؟

- نعمل حالياً انطلاقاً من حرص الوزارة على مواصلة جهود التحول الرقمي، تحقيقاً لأحد مرتكزات رؤية كويت جديدة، على تحقيق التحول الرقمي الشامل في قطاع الشؤون الإدارية، لإنجازه قريباً، بالتعاون مع قطاعات الوزارة المختصة، وتحديداً قطاع الصحة الرقمية، حيث نعمل حالياً على الربط الإلكتروني مع مختلف المرافق الصحية، بحيث يستطيع الموظف الاستفسار عن أي أمر إداري أو مالي يخصه، والرد على استفساره إلكترونياً، وهو ما سيشكل نقلة نوعية في تخفيف الضغط على قطاع الشؤون الإدارية بمختلف أقسامه وعلى مديري ورؤساء المرافق الصحية على اختلاف مسمياتهم.

• ماهي آخر خطوات التحول الرقمي التي تم إنجازها في قطاع الشؤون الإدارية؟

- من بين أبرز الخدمات التي تم تفعيلها أخيراً، خدمة إصدار الشهادات للعاملين في الوزارة ذاتياً، من خلال الموقع الإلكتروني الرسمي لديوان الخدمة المدنية، حيث تحقق هذه الخدمة العديد من المزايا، إذ تغني الموظف عن مراجعة الإدارات المعنية لاستخراج الشهادات التي يرغب، فضلاً عن ترشيد نفقات إصدار هذه الشهادات، من خلال التخلي عن النماذج الورقية، وما يترتب عليها من تكاليف مادية، إذ بموجب هذه الخدمة بات بإمكان الموظف الحصول إلكترونياً على شهادات «التدرج الوظيفي، وشهادة لمن يهمه الأمر بالبيانات الأساسية، وشهادة لمن يهمه الأمر للمعينين على بند العقود، وشهادة تفصيل راتب، وشهادة استمرارية تحويل الراتب، والبيان التفصيلي للحالة الوظيفية والمالية، وشهادة السيرة الذاتية» كما نجدد التأكيد على أن قطاع الشؤون الإدارية في الوزارة حريص على استكمال ميكنة مختلف خدماته، تسهيلاً على موظفي الوزارة.

مستفيدون

• كم تبلغ الأعداد التي تمكنت من الاستفادة من تفعيل خدمة إصدار الشهادات الوظيفية للعاملين في الوزارة ذاتياً؟

- منذ الإعلان عن تدشين الخدمة، بلغت أعداد الموظفين المستفيدين منها 2761 موظفاً، حتى تاريخ 23 من يناير الماضي، أي خلال فترة لا تتجاوز الشهر، حيث تم إصدار للمستفيدين 229 شهادة تدرج وظيفي، و226 شهادة لمن يهمه الأمر بالبيانات الأساسية، و90 شهادة لمن يهمه الأمر 2 «بيانات أساسية للمعينين على بند العقود»، و1363 شهادة تفصيل راتب، و550 شهادة استمرارية تحويل الراتب، و113 شهادة بيان تفصيلي للحالة الوظيفية والمالية، و190 شهادة سيرة الذاتية. ولعل من المهم هنا تجديد تأكيد أن هذه الخدمة وفرت كثيراً من الوقت على الموظف ذاته، وعلى المعنيين والأقسام والإدارات المعنية بإصدار هذه الشهادات التي يمكن تقديمها للجهات الحكومية أو البنوك أو غيرها من الجهات الرسمية.

• هل من خطوات جديدة لقطاع الشؤون الإدارية في إطار التحول الرقمي؟

-اعتباراً من بداية العام الحالي، بدأنا أرشفة جميع ملفات موظفي الوزارة من المعينين الجدد، ولاحقاً سيتم استكمال هذه الأرشفة، لتشمل كل ملفات موظفي الوزارة. كما سيتم الربط الآلي مع جميع موظفي الوزارة، بحيث يكون لدى كل موظف إيميل عمل و«USER NAME» يمكن من خلاله الدخول وطلب أي استسفارات في ما يخص الشأن الاداري أو المالي، ليتم الرد عليه مباشرة من دون تكليفه عناء الحضور إلى الإدارات المعنية، سواء كانت هذه الاستفسارات، على سبيل المثال، ما يخص رصيد الإجازات أو استقطاعات الراتب أو تسلسله الوظيفي أو الترقية بالاختيار أو التظلم على المكآفات.

تقييم

• هل من آلية لتقييم عادل لموظفي الوزارة؟

- مراقبة التقييم والقياس تختص بتنفيذ أعمال تقييم كفاءة الأداء الوظيفي لموظفي الوزارة، وفقاً لما يقتضيه قانون ونظام الخدمة المدنية والقرارات المنظمة لذلك، والآلية التي تعتمدها الوزارة في هذا الشأن، وإجراء الدراسات والبحوث اللازمة، لتطوير آليات قياس كفاءة الموظفين بما يحقق عدالة التقييم، وتقديم الاقتراحات والحلول المناسبة لتحسين بيئة العمل وإجراء البحوث اللازمة وعمليات المسح الميداني، لقياس مستوى رضاء المواطنين والمعنيين في الخدمات الصحية.

• ماهي آلية التعامل مع التظلمات التي تقدم للشؤون الادارية؟

- كما ذكرت، لتقييم الأداء الوظيفي ضوابط ومعايير محددة من قبل ديوان الخدمة المدنية والتي تراعي جوانب عدة منها ما يتعلق بالحضور والانصراف والأداء الوظيفي وغيرها حيث هناك نموذج معد لهذا الشأن، كما أن هناك لجنة لتظلمات الإداريين أو الفنيين العاملين في الوزارة، لضمان عدم وقوع ظلم على الموظف، وفي إطار التحول الرقمي سيكون تقديم التظلمات لهذه اللجنة، وموافاة الموظف بنتيجة التظلم إلكترونياً، من دون عناء لحضور لتقديم التظلم أو معرفة النتيجة.

الترقية بالاختيار

أفاد وكيل الوزارة المساعد للشؤون الإدارية عبدالرحمن الفارس، أن التقديم على الترقيات بدأ من شهر يناير. «وهناك آلية جديدة سنعمل من خلالها في الوزارة، لضمان تحقيق أوجه العدالة والمساواة وعدم وجود اختلالات.

وعن موعد اعتماد كشوف الترقية، قال إنه «بعد تقديم جميع الطلبات وتدقيق واستيفاء كامل الاجراءات، سيتم إعداد الكشوف، ومن ثم الإعلان عن أسماء المشمولين فيها».

توحيد العمل الإداري

تطرق الفارس إلى ما يخص تحسين بيئة العمل الإداري، فكشف عن خطة لتوحيد اجراءات العمل الإداري في المرافق الصحية، بحيث تكون هناك نماذج أو خطوات موحدة تطبق في جميع المرافق أو المناطق الصحية.

تقليص دورة التعيين

أشار الفارس إلى أن من بين أبرز الإجراءات التنظيمية لقطاع الشؤون الإدارية، تقليص الدورة المستندية سواء الخاصة بالتعيين أو الاستقالات، حيث إن اجراءات التعيين على سبيل المثال للكوادر الطبية كانت تستغرق نحو شهرين الى شهر ونصف الشهر في حين تقلصت الدورة المستندية للتعيين بما لا يتجاوز فترة أسبوعين.

تفعيل دورات الـ «IT»

أوضح الفارس أنه في سبيل الارتقاء بالأداء الوظيفي، فقد تم تفعيل دورات «IT» بالتعاون مع إدارة نظم المعلومات، حيث تم تنظيم عدد من الدورات التدريبية بهدف رفع مستوى الأداء والإنتاجية، وتختص إدارة تنمية الموارد البشرية، بأعمال تنمية وتطوير القوى البشرية، ومتابعة البرامج التنموية للقوى العاملة في إطار خطط الدولة المعتمدة، وإعداد دليل مسميات الوظائف ومتابعة تنفيذه وتحديثه، وإعداد الدراسات المتعلقة بمعدلات الأداء الوظيفي، ووضع خطط الاستفادة القصوى من القوى العاملة الحالية والمستقبلية وفقاً لأعدادها وتخصصاتها.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي