الوحدة استقبلت 52 حالة حرجة منذ تدشينها في أكتوبر 2023

99 في المئة من أطفال «عناية الأميري»... يشفون

تصغير
تكبير

- وفاء العتيقي: نعمل على رفع الطاقة السريرية للوحدة إلى 15 سريراً بنهاية العام الجاري
- 55 ألف حالة استقبلتها عيادات حوادث الأطفال في الأميري العام الماضي
- تدشين غرفة أخذ المحاليل لليوم الواحد وفّر سُبل الراحة للأطفال وذويهم

كشفت رئيسة قسم الأطفال في المستشفى الأميري الدكتورة وفاء العتيقي، عن استقبال وحدة العناية المركزة في المستشفى الأميري 52 حالة حرجة منذ تدشينها في 6 أكتوبر 2023.

وأكدت العتيقي، خلال جولة لـ «الراي» في وحدة العناية المركزة بالمستشفى، أن «معدل نجاح التعامل مع هذه حالات بلغ نحو 99 في المئة، لاسيما أن تدشين الوحدة يُعد نقلة نوعية في الخدمة والرعاية الصحية المقدمة للأطفال في المستشفى الأميري».

وأشارت إلى «سعى القسم لافتتاح وحدات تخصصية جديدة، مثل وحدة الأعصاب والأمراض التنفسية، والعمل على رفع الطاقة السريرية لوحدة العناية المركزة، لتصل الى نحو 15 سريراً، بحلول نهاية العام الجاري». وأفادت «باستقبال عيادات حوادث القسم 55.800 حالة، فيما استقبلت العيادات الخارجية 13.499 حالة، وتم تسجيل 1268 حالة دخول للأجنحة، خلال عام 2023».

وفي ما يلي تفاصيل الحوار على هامش الجولة في القسم:

• تم أخيراً تدشين العمل في وحدة العناية المركزة في المستشفى الأميري، فما عدد الحالات التي استقبلتها وحدة العناية المركزة منذ تدشينها؟

- تم تدشين وحدة العناية المركزة في المستشفى الاميري في 6 أكتوبر 2023، ومنذ ذلك التاريخ استقبلت الوحدة 52 حالة حرجة. ويُعد تدشين الوحدة نقلة نوعية في الرعاية والخدمة الصحية المقدمة للأطفال في المستشفى الأميري، وقد أحدث فارقاً كبيراً بالخدمة، حيث كنا قبل تدشين الوحدة ننقل أي طفل يحتاج للعناية إلى المستشفيات الأخرى، ما قد يترتب على ذلك من صعوبات لجهة حالة الطفل ذاته.

• هل هناك توجه لرفع الطاقة الاستيعابية لوحدة العناية المركزة لديكم؟

- بدأنا تشغيل المرحلة الأولى من الوحدة، وجارٍ العمل حالياً على رفع الطاقة السريرية، خلال المرحلة الثانية لتصل الى نحو 15 سريراً بحلول نهاية 2024.

• ماذا عن نوعية الحالات التي استقبلتها وحدة العناية المركزة؟

- حالات حرجة تُعاني من صعوبة في التنفس بسبب حساسية الربو، أو الالتهابات الشديدة، أو حالات تُعاني من تشجنات يصعب التحكم فيها إلا عبر العناية المركزة.

• كيف كانت معدلات الشفاء للحالات الحرجة التي دخلت وحدة العناية للأطفال؟ وماذا عن الكادر الطبي العامل في الوحدة؟

- بلغ معدل نجاح التعامل مع الحالات نحو 99 في المئة، ويُعد ذلك نسبة ممتازة ويضم الفريق الطبي للوحدة أطباء ذوي خبرة في العناية المركزة، ونعمل حالياً على زيادة عدد الأطباء، بما يتماشي مع المرحلة الثانية التي يجري العمل عليها، كما يضم فريق عمل الوحدة، إلى جانب أطباء العناية، الأطباء من أي تخصصات طبية أخرى، قد يحتاجها المريض إلى جانب الصيادلة، وأخصائيي العلاج الطبيعي والتغذية والهيئة التمريضية.

• هل من آلية معينة تم تطبيقها من قبل القسم، لتوفير مزيد من سُبل الراحة للمرضى وذويهم؟

- يحرص القسم على الارتقاء بمستوى الخدمة والرعاية الصحية للمرضى، من خلال توفير ومواكبة أحدث التقنيات، ومن خلال كادر طبي على مستوى عالٍ، وفي إطار توفير سُبل الراحلة للاطفال المرضى وذويهم. فقد تم تدشين غرفة أخذ المحاليل لليوم الواحد، وهي خدمة أحدثت فارقاً كبيراً، حيث يأتي المريض من البيت ويتلقى العلاج اللازم، ويعود للبيت في نفس اليوم، وهو ما كان له أثر اجتماعي ونفسي على حالة الطفل وذويه وتوفير سُبل الراحة لهم.

• ماذا عن الحالات التي استقبلها قسم الأطفال في المستشفى الاميري خلال عام 2023؟

- في البداية دعني أثمّن جهود الكوادر الطبية العاملة في القسم على اختلاف مسمياتها. أما في ما يخص الأعداد التي استقبلها القسم خلال 2023، فقد استقبلت عيادات حوادث القسم 55.800 حالة، فيما راجع العيادات الخارجية 13.499 حالة، وتم تسجيل 1268 حالة دخول للأجنحة.

تقييم الحالات

قالت الدكتورة العتيقي أنه «إلى جانب الحالات الحرجة التي استقبلتها وحدة العناية المركزة، يقوم الأطباء فيها بمعاينة بعض الحالات في الجناح وتقييمها. وفي ضوء ذلك يتحدّد نقل الحالة للعناية أو بقاؤها في الجناج تحت متابعة أطباء العناية».

وحدات تخصصية

أكدت العتيقي «مواصلة العمل على افتتاح وحدات تخصصية جديدة خلال الخطة المستقبلية للقسم، ومن أبرزها العمل على إنشاء وحدتي الأعصاب والأمراض التنفسية، بعد التدشين السابق لوحدات أمراض السكر والغدد الصماء والجهاز الهضمي ووحدة الحساسية والمناعة ووحدة العناية المركزة أخيراً».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي