حضور حاشد متنوّع ومميّز في افتتاحه

«ديوان سهر والمعطش» بيتٌ للوحدة الوطنية... نسيجاً وهدفاً وطريقاً

تصغير
تكبير

- سهر: رغم رحيل سعد المعطش إلا أن مبادرته مازالت حية في نفوسنا
- المعطش: حلم المرحوم سعد أن يكون في كل محافظة ديوانية الوحدة الوطنية
- الفيلي: الاختلاف صحي ومقبول ويجب ألا يمتد للعبث بالنسيج الاجتماعي
- البراك: بيت المقاومة الواحد جمع كافة أطياف المجتمع... و«القرين» شاهد على ذلك

في لمسة وفاء لصديقه الراحل سعد المعطش، ووسط حضور حاشد من الأكاديميين والسياسيين والإعلاميين والمواطنين، افتتح الدكتور عبدالله سهر «ديوان سهر والمعطش» للوحدة الوطنية، في ديوانه بمنطقة المسايل مساء الثلاثاء، في أقوى رسالة، بالتزامن مع أعياد الكويت الوطنية، على وحدة النسيج والهدف والطريق، وعلى أن كل ديوان للوحدة الوطنية هو بيت لمقاومة أي عبث بالنسيج الاجتماعي.

عرفان وتقدير

وفي كلمته الترحيبية بالحضور، عبر الدكتور سهر عن سعادته بالجمع الطيب والمتنوع والمتميز، الذي حضر افتتاح الديوان، مؤكداً أن «ربط اسمي بالمعطش، هو عرفان وتقدير لصديقي المرحوم سعد المعطش، الذي أسس ديوان الوحدة الوطنية في ديوانه بمنطقة الصليبيخات منذ 15 عاماً، حيث أفنى حياته في سبيل مبادرة وطنية تطوعية، وكان أمله أن يراها في كل المحافظات، من خلال دواوين تحمل المسمى، وبهدف جمع أهل الكويت، لطرح مشاكلهم في حوار وطني يفيد البلاد والعباد، ويؤدي إلى زيادة تماسك المجتمع».

ولفت سهر إلى أنه «رغم رحيل سعد المعطش، إلا أن مبادرته مازالت حية في نفوسنا، ونرغب في إحيائها واستمرارها، وأهل الكويت فيهم الخيرون الذين يرغبون بذلك، من خلال جمع أهل الكويت في ديوان واحد».

وأشار الى أن «حضور مختلف أطياف وفئات المجتمع، يبرهن أن في الكويت أغلبية ساحقة هي في نسيج وهدف وطريق واحد، تحت قيادة صاحب السمو حفظه الله»، مشيراً إلى رغبته في «إيصال رسالة لسموه، بأن هؤلاء هم أبناء بلدك الذي تجمعهم الوحدة الوطنية، وان كان هناك من تصرفات للبعض، بسبب غياب المعلومة الصحيحة، أو قد ينفعل، إلا أنهم لا يمثلون الكويتيين بأي شكل من الأشكال، وان من يمثلهم هو من يجمعهم تحت قيادة سمو أمير البلاد».

خطوة وفاء

من جانبه، عبر بندر المعطش عن شكره وامتنانه الى الدكتور سهر، في ربط اسم ديوانيته باسم شقيقه المرحوم سعد المعطش، في خطوة وفاء وتقدير وتأبين له، وبعد مرور سبع سنوات على وفاته.

وأشار المعطش إلى أن «وضع الدكتور سهر اسمه واسم عائلتي المعطش على ديوانه العامر، ولتكون عنواناً لها، فهي خطوة رائعة ووفاء لصديقه الذي زامله لأكثر من 15 سنة»، معتبراً أن «هذا الوفاء هو دين في رقاب أبناء عائلته».

وتمنى المعطش أن يتحقق حلم المرحوم سعد في أن يكون في كل محافظة ديوانية تحمل اسم الوحدة الوطنية لجمع أطياف المجتمع في مكان واحد، ليعبروا عن مشاعرهم وآرائهم بكل حرية واحترام متبادل، وطرح كل ما يفيد الوطن.

الاختلاف صحي

وبدوره، أكد الخبير الدستوري الدكتور محمد الفيلي، أن الانتماء بين أبناء الوطن على حب الكويت وقيادتها مبدأ متفق عليه. ولكن قد يأتي اختلاف بطرح الحلول والاختلافات في ما بينها، وهذا شيء صحي ومقبول، مؤكداً أن أي اختلاف بالآراء يجب ألا يمتد إلى العبث بالنسيج الاجتماعي، وبث الفتنة في مجتمع الوطن الواحد، وبإحساس مشترك بالانتماء لهذه الأرض الطيبة.

فعل وقت اللزوم

من جانبه، أكد النائب السابق مسلم البراك، أن الوحدة الوطنية ليست بالكلام والشعارات، ولكنها بالفعل وقت اللزوم، ولقد جربت ذلك في يوم الغزو، حيث كان بيت المقاومة الواحد يجمع كافة أطياف المجتمع، ولعل بيت القرين شاهد على ذلك، مشيراً الى ضرورة أن نثبت هذه التعاليم الى الجيل الجديد، من خلال بث الروح الوطنية في المدارس والجامعات، حتى يتربوا على حب الوطن والولاء له.

وأوضح أن الوحدة الوطنية ليست كلمة تقال بالمناسبات أو أمام الكاميرات، ولكنها فعل وعمل، ومطلوب من الجميع أن نسعى لإحياء مبادرة المرحوم سعد المعطش، في إيجاد دواوين للوحدة الوطنية في جميع المحافظات.

دفاع عن علم الكويت

استحضر البراك بطولة الشهيدين مبارك النوت وأحمد قبازرد، اللذين وقفا أمام العدو، ودافعا عن علم الكويت وأرضها، مؤكداً أن الشهيد قبازرد عذب لكي يبلغ عن أفراد مجموعته في المقاومة، ورفض مضحياً بحياته في سبيل ذلك، رحمه الله.

عادة طيبة

قال النائب السابق خالد المونس، إنه سعيد برؤية الجمع المتنوع من كافة أبناء الكويت وبكافة فئاتهم وطوائفهم، وبصورة تؤكد مسمى ديوانية الوحدة الوطنية، متمنياً أن تستمر هذه العادة الطيبة ورؤية هذه الديوانية بكل المحافظات.

«الجار والصديق»

أشار النائب السابق فهد بن جامع، إلى أن ديوان الدكتور عبدالله سهر، دائما يجمع ابناء الكويت بمختلف مشاربهم على الحكمة والموعظة والولاء والانتماء للكويت وقيادتها، معبراً عن سعادته بوجوده في «ديوان الجار والصديق»، شاكراً جهوده على انشاء هذا التجمع الوطني، ومتمنياً أن يرى هذه الدواوين في جميع محافظات الكويت.

ديوان بن جامع




 أمير قبيلة العوازم الشيخ فلاح بن جامع مستقبلاً في ديوانه وزير العدل والأوقاف فيصل الغريب وعدداً من المشاركين في افتتاح ديوان سهر والمعطش

قام وزير العدل وزير الأوقاف والشؤون الإسلامية فيصل الغريب والدكتور سهر وعدد من المشاركين في افتتاح الديوان، بزيارة لديوان أمير قبيلة العوازم الشيخ فلاح بن جامع.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي