مؤتمر «المختبرات الطبية»... ينطلق الأحد

«الصحة» تستعد لتسكين شواغرها




ابتسام الجمعة
ابتسام الجمعة
تصغير
تكبير

فيما اعتمد وكيل وزارة الصحة الدكتور عبدالرحمن المطيري تعميماً إدارياً في شأن إحاطة وكلاء الوزارة ومديري المناطق الصحية والإدارات المركزية بإلغاء قرار وقف التعيين والترقية والنقل والندب اعتباراً من 18 فبراير الجاري، كشفت مصادر مطلعة أن «ذلك من شأنه فتح باب تعيينات الكوادر الطبية من جديد، من أطباء وهيئة تمريضية وفنيين وغيرهم مع تطبيق التعميم سالف الذكر ودخوله حيز التنفيذ، في ظل استمرار التوسع في المرافق الصحية».

وأشارت المصادر إلى أن «التعميم الذي جاء بالإيماء إلى قرار مجلس الوزراء رقم 162 لسنة 2024 سيسمح أيضاً بتسكين بعض الشواغر في قطاعات وإدارات الوزارة».

من جهة أخرى، أكدت «الصحة» أهمية المؤتمر السنوي للمختبرات الطبية الذي ينطلق الأحد المقبل تحت عنوان (التقدم السريري في علم الكيمياء الحيوية) في تسليطه الضوء على أحدث استخدامات التقنيات الحديثة والتطورات العلمية في المختبرات الطبية وتبادل الخبرات.

وقالت رئيسة المؤتمر رئيس مجلس أقسام المختبرات الطبية في الوزارة الدكتورة ابتسام الجمعة في تصريح صحافي، وفق وكالة «كونا»، إن المؤتمر الذي يُنظمه مجلس أقسام المختبرات الطبية ومختبرات الكيمياء الحيوية برعاية وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي يهدف إلى مناقشة وبحث مستجدات التقدم السريري في علم الكيمياء الحيوية.

وأضافت الجمعة أن المؤتمر تتخلله محاضرات عدة يقدمها سبعة خبراء متخصصون في الكيمياء الحيوية من عدة دول منها كندا وبريطانيا والإمارات العربية المتحدة والمملكة العربية السعودية وسلطنة عُمان علاوة على ثمانية محاضرين محليين بتخصصات مهمة في مجال الكيمياء الحيوية.

وذكرت أن المحاضرات تتطرق إلى مواضيع مهمة منها (الإدارة الفعّالة في المختبرات الطبية وسياسات الاستهلاك وجودة التحليل) فضلاً عن مواضيع مشتركة مع تخصصات أخرى مثل التغيرات الكيميائية بعد عمليات التخلص من السمنة والتقنيات في تحاليل تشخيص أمراض ابيضاض الدم النقوية وتحاليل كشف السموم وأدوية الإدمان.

وأشارت إلى عقد ورشتي عمل خلال المؤتمر عن تحليل الأحماض الأمينية في الدم والاحصائيات في تقييم التحاليل المخبرية مؤكدة أهمية المؤتمرات كوسيلة عملية لأنشطة البحث العلمي والنشر والتعليم المستمر والتدريب وتبادل الخبرات وعرض المؤشرات الطبية والعلمية وإثرائها بالنقاش ودراسة المستجدات العلمية والعملية.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي