«الكويت للإبداع التشكيلي 16».. كرّم فائزيه

تصغير
تكبير

- السفير صباح الناصر: دعم مبدعينا.. لمواصلة عطاءاتهم في كل المجالات

فيما شهد افتتاح مهرجان «الكويت للإبداع التشكيلي» في نسخته الـ 16 تكريم فائزيه، أكد سفير الكويت لدى السعودية الشيخ صباح الناصر أنه سيظل «دوماً وأبداً راعياً وداعماً لمبدعينا لمواصلة عطاءاتهم وإبداعاتهم في كل المجالات لتكتمل المسيرة لتطوير الحركة الفنية بما يليق بتاريخ الكويت».

كلام السفير جاء في كلمة ألقاها خلال افتتاح المهرجان في مقر «الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية»، تحت رعايته بمشاركة 92 فناناً وفنانة كويتيين قدموا 158 عملاً متنوعاً بالفكر والأساليب المختلفة، إذ جال في ارجاء المعرض مستمعاً إلى شرح من الفنانين المشاركين بلوحاتهم.

وقال الشيخ صباح الناصر: «يسرني أن أرحب بكافة الفنانين الكويتيين المشاركين في المهرجان، وكم يسعدني أن يشارك في هذه التظاهرة عدد كبير من المبدعين إلى جانب المواهب من الشباب، والذين قدموا إسهامات ومشاركات عالية الجودة والمستوى الفني.. لتجعل من الثقافة خطاباً إنسانياً يصل إلى أفراد المجتمع».

وأضاف: «إن فكرة هذه المسابقة، التي سيتم تنظيمها كل عام، جاءت تعبيراً عن تقديري للفن التشكيلي المعاصر واعتزازي بالفنانين الكويتين الذين يسهمون في إبراز وجة الكويت الحضاري، وتعبير عن تراثها المعاصر وفنونها المختلفة والارتقاء بالذوق العام في حدود العادات والقيم والتقاليد التي يؤمن بها مجتمعنا».

وتابع: «لا يسعني إلا أن أشيد بجهود رئيس الجمعية الكويتية للفنون التشكيلية وأعضاء مجلس إدارتها واللجان العاملة على الجهود التي قاموا بها في تنظيم هذا المهرجان الراقي، وكل الشكر والتقدير لهذه الجهود التي تؤكد أن الكويت منارة وملتقى إنساني وثقافي يدرج الفن التشكيلي رهاناً للتطور والبناء الحضاري. وفي الختام لا يفوتني إلا أن أعبر عن شكري لوسائل الإعلام على تغطيتها ومتابعتها لفعاليات هذا المهرجان».

وكانت الاحتفالية، التي حضرها رئيس الجمعية، الفنان عبدالرسول سلمان، إلى جانب جمع من الفنانين، انطلقت بالسلام الوطني، ثم آيات من القرآن الكريم. وتم توزيع 4 جوائز رسمية، إلى جانب منح 9 جوائز تقديرية استحقها فنانون مشاركون أيضاً، فيما تم استبعاد 18 مشاركاً لمخالفة الشروط.

وأعلن نائب رئيس الجمعية سالم الخرجي، بصفته أحد أعضاء لجنة التحكيم التي ضمت الفنانة التشكيلية السعودية غادة بنت علي الحسن والعضو الشرفي للجمعية الدكتور قصي ابراهيم الشطي، عن أسماء الفائزين، وجاءت كالتالي:

جائزة «أمير الإنسانية الشيخ صباح الأحمد» وحصلت عليها الدكتورة هناء عبدالرحمن الملا، وعطارد الثاقب وعلي طالب الشيرازي، في حين حصل عبدالله بريكان العتيبي ويعقوب يوسف ابراهيم وأحمد جعفر الحسيني على جائزة «فخر الكويت الشيخ ناصر صباح الأحمد». أما آثار أحمد الانصاري وهاجر عبدالرحمن المطيري فحصلا على جائزة «الشيخة فتوح سلمان الصباح»، فيما فاز الفنان مرزوق القناعي بجائزة «الشيخة سلوى صباح الأحمد».

أما الجوائز التقديرية، فحصل عليها 9 فنانين هم: مي عبدالملك النوري، تهاني بلال الخرافي، سهير يوسف الزنكي، إلهام خليفة بن حجي، فاطمة خالد الفضلي، عايشة فجري الصايل، الشيماء أحمد عويهان، امينة محمد الفارسي محمد حمزة الرئيس.

وخلال الاحتفالية، حرص عبدالرسول سلمان على أن يقدّم للشيخ صباح الناصر، وبحضور حرمه، هدية تذكارية عبارة عن لوحة له من ريشته، كما تم تكريم عماد التورة وعماد بوحمد وعهود صالح.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي