تتراوح بين العمى الموقت وانفجار مقلة العين

9 مخاطر طبية لـ«الفوم» ومسدسات المياه

تصغير
تكبير

- 1 حروق بالعين
- 2 تهيج الغشاء المخاطي
- 3 التهاب القرنية
- 4 عتامة دائمة
- 5 عمى موقت
- 6 نزيف دموي داخلي بالعين
- 7 جرح نافذ
- 8 تهيج جلدي
- 9 مضاعفات أخرى (سرطان)
- عبدالله البغلي لـ«الراي»: أكثر من 1500 إصابة خلال يومي العيد الوطني وعيد التحرير في العام 2023
- 30 في المئة من الإصابات عبارة عن حروق بالعين
- «الفوم» يحتوي على «فورمالدهيد» وهي مادة مسرطنة

حذر استشاري طب وجراحة العيون في مستشفى البحر الدكتور عبدالله البغلي، من خطورة ممارسات رش الفوم وبالونات المياه خلال الاحتفال الأعياد الوطنية.

وبين البغلي في تصريحات لـ«الراي»، أن الإحصائيات التي تصدر عن أقسام العيون، وخاصة مركز البحر العيون، تظهر تزايداً كبيراً في عدد الحالات التي تم استقبالها، حيث بلغت نسبة الإصابات أحيانا، في بعض السنوات الماضية أكثر من 1500 خلال يومي العيد الوطني وعيد التحرير، 30 في المئة من الإصابات عبارة عن حروق بالعين نتيجة رش مادة الفوم.

تهيج الغشاء المخاطي

وأوضح أن الفوم مادة كيميائية من بين مكوناتها مادة الفورمالدهايد، تؤثر على كل الأعضاء التي تصلها أو تلامسها، وعند رشها على العين تسبب تهيجاً في الغشاء المخاطي للعين، وبالتالي حرقان بالعين، بالإضافة إلى أن تأثيرها المباشر على القرنية، وإذا لم تتخذ الإجراءات المناسبة في مثل هذه الحالات لازالة هذه المادة الكيميائية، فإنه بالإمكان أن تؤدي إلى التهاب القرنية، وكذلك التأثير على شفافية القرنية، وبالتالي تؤدي إلى عتامة دائمة في القرنية، بل حتى حصول عمى موقت.

التهاب وتلف

وذكر أنه في بعض الأحيان يؤدي الرش المباشر لهذه المادة على العين، إلى التهاب داخلي، خصوصا إذا رافق رش مادة الفوم ضربة مباشرة على العين أو الإصابة بجرح نافذ، وبالتالي سيؤدي إلى التهاب داخلي شديد وتلف دائم للعين، لافتاً في الوقت ذاته، إلى أن لمادة الفوم تأثير مباشر على بعض الاعضاء الأخرى، فإذا تم رش هذه المادة على الجلد، سيؤدي ذلك إلى تهيج الجلد وحساسية واحمرار وسلسلة من المضاعفات الأخرى.

استنشاق المادة

وحذر البغلي من أنه عند رش هذه المادة على الوجه، ورافق ذلك استنشاق هذه المادة عن طريق الأنف أو بلعها عن طريق الفم بطريق الخطأ، فإن ذلك يؤدي إلى ردود فعل مرضية أو مضاعفات اخرى مستقبلية، وربما تؤدي إلى الاصابة بمرض السرطان، حيث انه من المعروف علميا أن مادة الفورمالدهايد تعتبر مادة مسرطنة.

«انفجار مقلة العين»

كما حذر كذلك من قذف بالونات والرش بمسدسات المياه، قائلا إن قذف بالونات الماء، او استعمال مسدسات رش الماء أيضا، لها تأثير مباشر على العين خصوصا إذا كانت المسافة قريبة، حيث إنها تؤدي في بعض الأحيان إلى نزيف دموي داخلي بالعين، خصوصا إذا تم القاء البالون او الرش بالمسدس المائي من مسافة قريبة، فإن هذه الضربة ستؤدي الى حدوث جرح نافذ «انفجار مقلة العين» بسبب قوة الضربة.

المفرقعات النارية

وعرج البغلي على الحالات التي يتم استقبالها كذلك خلال فترة الاعياد الوطنية، الإصابات الناتجة عن استعمال المفرقعات والألعاب النارية، حيث إن الاصابة بها في بعض الحالات تستدعي التدخل الجراحي لإنقاذ العين والمحافظة عليها، كما تستقبل مراكز العيون خلال الأعياد الوطنية ضربات العين المباشرة، نتيجة استعمال الآلات الحادة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي