في عدد من القضايا المطروحة على الساحة بما يصب في مصلحة الوطن

«أفكار ومقترحات متخصصة»... في لقاء رئيس الوزراء وجمعيات النفع العام

تصغير
تكبير
محمد ذعار العتيبي لـ«الراي»: لمسنا من سموه مد يد التعاون وحرصه على تعزيز النزاهة
- جهود متعددة تعكس التوجه الإصلاحي في مكافحة الفساد
- ضرورة الدفع قدماً بحوكمة القطاع العام لنحمي المؤسسات من أي اختراق
- عدنان أبل لـ«الراي»: رئيس الوزراء أكد ضرورة التفاؤل بالمرحلة المقبلة
- سموه طلب أن نصف له مشاهداتنا للمحاكم الخليجية
- أبدى اهتماماً شديداً لضرورة تسهيل التقاضي عبر شركات عالمية

استقبل سمو رئيس مجلس الوزراء الشيخ الدكتور محمد الصباح، في قصر بيان أمس، كلاً على حدة، رئيس وأعضاء جمعية إسناد للدعم والتنمية، ورئيس وأعضاء جمعية أعضاء هيئة التدريس في جامعة الكويت، ورئيس وأعضاء جمعية المحامين، ورئيس وأعضاء جمعية النزاهة الوطنية الكويتية، ورئيس وأعضاء لجنة الإشراف العليا للمؤتمر الوطني (من الكويت نبدأ، وإلى الكويت ننتهي) بنسخته الـ 23.

واستمع رئيس الوزراء، خلال اللقاءات، إلى عدد من القضايا المطروحة على الساحة المحلية، مشيداً سموه بما قدم خلال اللقاءات من أفكار ومقترحات بناءة من ذوي الاختصاص، تصب في مصلحة الوطن والمواطنين.

من جهته، أوضح رئيس مجلس إدارة جمعية النزاهة الوطنية الكويتية المحامي محمد ذعار العتيبي أن أعضاء مجلس إدارة الجمعية، تطرّقوا خلال اللقاء إلى العديد من المواضيع في مجال النزاهة ومكافحة الفساد.

وقال العتيبي، في تصريح لـ«الراي»، إن هذا اللقاء يأتي بعد إعلان نتيجة مؤشر مدركات الفساد لعام 2023، والذي تقدمت دولة الكويت خلاله عن الأعوام السابقة.

وأضاف: «ناقشنا مع سموه هذا التقرير والجهود التي تبذل بشكل مستمر للمزيد من التقدم في هذا المؤشر، وأبرزها تعزيز هيئة مكافحة الفساد والإجراءات الخاصة بالذمة المالية وتفعيلها وقانون حق الاطلاع... وهذه كلها جهود تعكس التوجه الإصلاحي للدولة في مكافحة الفساد».

ولفت إلى أنه تم التطرق أيضاً إلى ضرورة حوكمة القطاع العام، والدفع قدماً بهذا الملف، «حتى نحمي المؤسسات من أي اختراق لصور الفساد».

وأشار العتيبي إلى أنه تم التطرق الى القضايا المتعلقة بالمال العام والفساد، والإجراءات التي اتخذتها الجهات المعنية من جهات تحقيق النيابة أو القضاء، مضيفاً ان «هذا النهج الذي تسير عليه الدولة بناء على توجيهات القيادة السياسية بأنه لا أحد فوق القانون، وتطبيقه واجب على الجميع».

وختم بالقول: «لمسنا من سموه مدّ يد التعاون، وحرصه على أهمية تعزيز النزاهة ومحاربة الفساد».

بدوره، أكد نائب رئيس جمعية المحامين المحامي عدنان أبل أن «رئيس الوزراء أكد على ضرورة التفاؤل بالمرحلة المقبلة، كما لفت إلى وجود العديد من الأمور التي يجب أن تعالج، وطلب رأي الجمعية في تراكم الطعون بالمحاكم وتفاصيل مبادرة المحاكم الذكية التي أطلقتها الجمعية».

وأضاف في تصريح لـ«الراي» ان «جمعية المحامين قدّمت لسموه رؤيتها لتيسير إجراءات التقاضي وتطوير التشريعات، وضرورة وجود تنسيق بين الجهات الحكومية»، لافتاً إلى أن «سموه طلب أن نصف له مشاهداتنا للمحاكم الخليجية، كما أبدى اهتماماً شديداً لضرورة تسهيل إجراءات التقاضي عبر شركات عالمية خلال مدة محددة».

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي