No Script

خلال معرض افتتحته هالة الصباح في «المكتبة الوطنية»

«المسيرة الأولى للعيد الوطني»... التاريخ في صور

تصغير
تكبير

مكتبة الكويت الوطنية، تستذكر «المسيرة الأولى للعيد الوطني»...

فقد افتتحت الشيخة هالة بدر المحمد الصباح، المعرض الخاص للباحث في التراث جابر الهندال، صباح اليوم، والذي يضم 30 صورة فوتوغرافية لأول مسيرة نظمها الجيش الكويتي بمشاركة قوات الدفاع المدني والحرس الأميري وفرق الكشافة في العام 1962، وذلك تزامناً مع احتفالات البلاد بأعيادها الوطنية، وذلك بحضور مدير المكتبة الوطنية سهام الدواس.

وجال الحضور في المعرض، وسط نقاشات حول كل صورة مُعلّقة على جدرانه، حيث استوقفتهم مجموعة من الصور، بعضها لرجال الشرطة في مطلع الستينات من القرن الماضي، وهم يقومون بتنظيم حركة المرور لتذليل الصعوبات أمام الجماهير، والاستمتاع بمشاهدة العرض العسكري، الذي شاركت فيه فرق المطافئ والقوة البرية والمدفعية، بحضور القيادة السياسية وكبار الشخصيات في المنصة الأميرية، جنباً إلى جنب مع أبناء الشعب الكويتي.

«تاريخي بحت»

وعلى هامش الافتتاح، قالت الشيخة هالة الصباح إن «المعرض تاريخي بحت، ويضم صوراً جميلة تُذكّرنا بالماضي واحتفالاتنا بالعيد الوطني سابقاً، حين كان يسمى (العيد القومي)، إذ كنا نحتفل ببساطتنا».

وأضافت «من خلال الصور المعروضة تعرّفت على عدد من الشخصيات، وهذا الشيء أسعدني كثيراً، وأتمنى أن تعود تلك الاحتفالات كما كانت، كيّ يراها أبناؤنا لنغرس في نفوسهم الولاء والانتماء، عوضاً عن المسيرات التي نراها في وقتنا الراهن، حيث بالونات المياه والصراخ والمشاكل التي تحدث في المسيرات».

ولفتت إلى أنه رغم ضعف الإمكانات في السابق، إلا أن مسيرة الاحتفالات كانت تتم بصورة منظمة ومرتبة جداً، «مع العلم أنها كانت تُقام في الصيف خلال شهر يونيو، قبل أن تصبح في شهر فبراير».

«عكوس أول»

من جانبها، ثمّنت الدواس ما قدمه الباحث جابر الهندال في هذا المعرض، موضحة أنه صدر من قبل كتاب له عن المجلس الوطني للثقافة والفنون والآداب بعنوان «عكوس أول»، بالإضافة إلى 5 أعداد أخرى صدرت عن «مجلس الثقافة»، واعتبرتها بداية لأولى الخطوات لإنشاء مكتبة صورية حصرية، «ونحن بصدد الإصدار السابع».

توثيق

أشار الهندال إلى أن «المعرض يوّثق أول مسيرة احتفالية في العيد الوطني الكويتي، وكانت بتنظيم وزارة الدفاع، حيث تخلّلها عرض عسكري جميل، بحضور المغفور لهما بإذن الله سمو الأمير الشيخ عبدالله السالم وولي عهده الشيخ صباح السالم».

وشكر الهندال في ختام تصريحه الشيخة هالة الصباح على رعايتها المعرض، كما توجه بالشكر لمدير عام المكتبة الوطنية سهام الدواس.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي