اختيرت رئيساً لمنظمة «إيكمو» لدول جنوب غرب آسيا وأفريقيا

هدى الفودري: مركز دعم الحياة خارج الجسم في «العدان» واحد من اثنين فقط في الشرق الأوسط

هدى الفودري
هدى الفودري
تصغير
تكبير

أعلنت منظمة دعم الحياة خارج الجسم «إيكمو» لدول جنوب غرب آسيا وأفريقيا «SWAACELSO» عن اختيار رئيسة مجلس أقسام التخدير والعناية المركزة وعلاج الألم في وزارة الصحة، الدكتورة هدى الفودري رئيساً لها.

وجاء اختيار الفودري لهذا المنصب، خلال استضافة الكويت لمؤتمر المنظمة العاشر الذي انعقد أخيراً، برعاية وحضور وزير الصحة الدكتور أحمد العوضي، ومشاركة خبراء في مجال دعم الحياة من أكثر من 20 دولة من أجل تبادل الخبرات.

واختيرت الفودري لدورها المؤثر في المنظمة، من خلال عضويتها في لجنة المجموعة الموجهة لمنظمة دعم الحياة وترؤسها للجنة التدريب والتواصل والمحاكاة الفرعية خلال السنوات السابقة. كما ساهمت بشكل أساسي في إرساء قواعد خدمة دعم الحياة خارج الجسم في وزارة الصحة، من خلال الإعداد والإشراف على البرامج التدريبية المنهجية خلال السنوات السبع السابقة، والتي تم اعتمادها من المنظمة خلال عام 2022 وتم خلالها تأهيل الطواقم الطبية التي تقدم خدمة «إيكمو» في مراكز دعم الحياة المختلفة بوزارة الصحة التي تتكون حالياً من أكثر من 300 عضو من أعضاء فرق دعم الحياة.

وأعربت الفودري، في تصريح صحافي، عن اعتزازها وفخرها بمنصب رئيس المنظمة ورفع اسم الكويت في المحافل الدولية، لافتة إلى المكانة العالية التي تتمتع بها البلاد في المنظمة، وما تضمه وزارة الصحة من مراكز متميزة من الدرجة الذهبية لدعم الحياة.

وقالت إن «مركز دعم الحياة في مستشفى العدان يقدم دورة معتمدة من المنظمة تؤهل أعضاء فرق دعم الحياة، ويعد هذا المركز أحد مركزين فقط في منطقة الشرق الأوسط الذي يوفر الدورات المعتمدة من المنظمة». وأوضحت أن «أعضاء فريق دعم الحياة في مراكز وزارة الصحة يساهمون بفعالية في المنظمة، من خلال إعداد السياسات والقواعد الإرشادية العالمية والمشاركة في تقييم واعتماد الدورات في مختلف دول العالم والمشاركة في البحوث.

وذكرت أن «خدمة دعم الحياة خارج الجسم (ايكمو) من أحدث الخدمات المقدمة في العناية المركزة، لمرضى الحالات الحرجة والذين يعانون فشلاً شديداً في الجهاز التنفسي والقلبي، إذ يتم خلالها إيصال المريض بجهاز ورئة صناعيين، عن طريق قسطرات دقيقة يتم إدخالها في الشرايين والأوردة لمرضى الفشل القلبي والتنفسي الحاد».

وتعتبر منظمة دعم الحياة خارج الجسم منظمة عالمية غير ربحية معنية بتوفير الدعم لمراكز دعم الحياة في مختلف انحاء العالم من خلال إعداد ونشر القواعد الارشادية، توفير فرص التدريب والبحث العلمي بالاضافة الى تسجيل البيانات الخاصة بالمرضى ليتم تحليلها و استخدامها في توجيه العلاج المناسب للمرضى.

تدشين وحدة «متلازمات الوجه والفكين» في مركز الفروانية التخصصي للأسنان

دشن مركز الفروانية التخصصي لطب الأسنان وحدة شقوق الفم ومتلازمات الوجه والفكين، بفريق طبي متخصص ومتكامل، في إطار الحرص على تنوع تقديم الخدمات الصحية وفق الجودة المطلوبة.

ويهتم الفريق بتشخيص وعلاج حالات شقوق الفم ومتلازمات الوجه والفكين، التي قد تتسبب في اختلاف شكلي في الوجه والفكين، وتؤثر على وظائف البلع والتنفس، والنطق والمضغ، حيث يعمل الفريق على تقديم خدمات طبية متقدمة للمرضى المصابين بهذه الحالات، من خلال تشخيص دقيق وتقييم شامل للحالة.

يذكر أن الفريق يتكون من مجالات طبية متنوعة ومتخصصة ذات الصلة، في مجال الجراحة التجميلية، وجراحة الفم والوجه والفكين، وتخصص الأنف والأذن والحنجرة، ومجال النطق والبلع، وتخصص طب الأسنان التجميلي، حيث يتم تقييم حالة المريض، وطرح الخيارات العلاجية المناسبة وفقا لحالته الصحية، عبر اللقاءات الدورية والعلمية المشتركة.

الأكثر قراءة
يومي
اسبوعي